يخوض لاعب الوسط السويسري غرانيت تشاكا، الذي كان عنصراً أساسياً في صفوف باير ليفركوزن عندما توج بطلاً لألمانيا من دون خسارة طوال الموسم الفائت، مباراة منتخب بلاده ضد ألمانيا اليوم في فرانكفورت ضمن كأس أوروبا 2024، برؤية أكثر وضوحاً عن اللعبة منذ أن بدأ دراسة أصول التدريب لدخول هذا المعترك بعد اعتزاله.

وقال قائد المنتخب الملقب بـ«لا ناتي»: «لديّ شعور بأن هذه الحصة التي خضعت لها للحصول على رخصة التدريب سمحت لي برؤية اللعبة بشكل مختلف والتقدم على منافسي بخطوة»، بعد فوز فريقه على المجر 3-1 في 16 الجاري في مباراة اختير فيها أفضل لاعب.

Ad

وبينما كانت سويسرا تستكمل استعداداتها، ضحى تشاكا بإجازته للذهاب إلى برمنغهام والحصول على شهادة تدريب من فئة «أ» للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وبينما كان ليفركوزن يتمتع بسلسلة من النجاحات، حيث أنهى الدوري الألماني دون هزيمة الموسم الماضي، أمضى لاعب خط الوسط البالغ من العمر 31 عاماً جزءاً من وقت فراغه في مراقبة فريق أونيون نيتيتال في دوري الدرجة الخامسة الألمانية حيث يلعب فيه صهره ليونارد ليكاج.

بمجرد أن أكمل ساعاته الإلزامية للحصول على شهادته، كان تشاكا يحضر بانتظام إلى الملعب كمدرب مساعد لفريق الهواة، عندما سمح جدول أعماله بذلك.

خاض تشاكا أفضل موسم له في مسيرته على الأرجح مع ليفركوزن وتأثيره على لاعبي منتخب بلاده قوي جداً حتى في ظل عدم تألقه في بعض الأحيان لكنه يبقى بيضة القبان فيه.

سيحتاج المنتخب السويسري إلى الخصال القيادية للاعب أرسنال السابق أكثر من أي وقت مضى في مواجهة ألمانيا اليوم لضمان التأهل لثمن النهائي.