«الكهرباء»: وقف العمل بالمصانع وقت الذروة... وتخفيض استهلاكها 40%

تجنباً للقطع المبرمج وتحويل نوبات عملها لفترة مسائية لتخفيض الأحمال

نشر في 23-06-2024
آخر تحديث 24-06-2024 | 16:11
أحد المصانع - من الأرشيف
أحد المصانع - من الأرشيف

ألزمت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المصانع بوقف العمل والعمليات الإنتاجية خلال فترة الذروة، التي تمتد من الحادية عشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً، مؤكدة ضرورة تخفيض الأحمال الكهربائية من 30 إلى 40 في المئة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع، الذي عُقد في الهيئة العامة للصناعة، بحضور ممثلين عن وزارة الكهرباء واتحادات الصناعات والشركات والمصانع في الكويت.

ووصف الوكيل المساعد لخدمة العملاء في «الكهرباء» م. فلاح المطيري في تصريح لـ «الجريدة»، الاجتماع بـ «المثمر»، حيث كان يهدف إلى ترشيد وتقنين استهلاك الكهرباء والمياه في القطاع الصناعي، قائلاً «ماضون قدماً نحو إنجاز هذه الخطة بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعة واتحاد الصناعات حفاظاً على مستوى الطاقة الكهربائية في البلاد، لاسيما خلال فترة الصيف التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة».

وأضاف المطيري، أن خطة الوزارة ماضية في توفير احتياجات الدولة من خلال خدمتي الكهرباء والماء على أكمل وجه، وترشيد وتقنين الاستهلاك في القطاعات الحكومية والتجارية والاستثمارية والزراعية، وتقليل الاستهلاك في فترات الذروة، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على وقف تشغيل العمل في المصانع خلال فترة الذروة والاستعاضة عنها بفترات عمل أخرى.

وأوضح أن فترات الذروة تبدأ من الأول من يونيو حتى 16 سبتمبر من الساعة 11 صباحاً إلى 5 مساءً، مشيراً إلى أن القطاع الصناعي مطالب بتخفيض الأحمال الكهربائية من 30 إلى 40 في المئة من استهلاك المصانع، مؤكداً التنسيق مع هيئة الصناعة واتحاد الصناعات بهدف إنجاز خطة الترشيد.

وتابع «نعمل جاهدين لخفض استهلاك الطاقة خلال فترة الذروة في جميع القطاعات بالبلاد، حفاظاً على المنظومة الكهربائية، ونطالب الجميع بالترشيد».

فترة مسائية للعمل



من جهته، قال المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف محمد العدواني، لـ «الجريدة» إنه تم الاتفاق بين «الكهرباء» ومصانع الكويت على وقف العمل في فترة الذروة، وتحويل نوبة العمل في ساعات الذروة إلى الفترة المسائية للمصانع التي تعمل لأكثر من نوبة أو نوبتي عمل، على أن تكون هناك 3 نوبات للعمل في الفترة المسائية من خلال التعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة، لافتاً إلى أن الهدف من ذلك تجنب القطع المبرمج للكهرباء.

وأضاف العدواني أن هناك توجيهات عليا من أجل المحافظة على المنظومة الكهربائية في البلاد من خلال عملية الترشيد للكهرباء والماء، والتي تُعتبر واجباً وطنياً، موضحاً أن «جميع المصانع استجابت لهذا الأمر الذي نأمل أن يساهم في خفض معدل الاستهلاك خصوصاً أثناء فترة الذروة».

ملتقى لمناقشة ترشيد الكهرباء بالمنشآت الصناعية خلال الذروة

نظّمت الهيئة العامة للصناعة اليوم ملتقى الصناعة الحواري لمناقشة آلية وقف ترشيد استهلاك الطاقة للمنشآت الصناعية خلال أوقات الذروة، بحضور مدير العامة للهيئة بالتكليف محمد العدواني ومشاركة ممثلين عن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة واتحاد الصناعات الكويتية وأصحاب المؤسسات الصناعية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة وليد المجني لـ «كونا» إن الملتقى يهدف إلى وضع الحلول المشتركة للحد من مستويات الطاقة الكهربائية من خلال وقف العمل في المنشآت الصناعية خلال أوقات الذروة مما يسهم في ترشيد الاستهلاك الكهربائي وتفادي المصاعب والتحديات الراهنة بشأن الأحمال الكهربائية الزائدة.

وأضاف المجني أن الملتقى يأتي انطلاقاً من الحس والدافع الوطني لدى الهيئة لاسيّما في ظل الظروف الراهنة التي يواجه فيها القطاع الصناعي جملة من التحديات خلال الأزمة الحالية للكهرباء.

وبيّن أن بعضاً من أصحاب المصانع بادروا فعليا إلى وقف العمل خلال أوقات الذروة، معرباً عن شكر الهيئة لهم وتثمينها لبادرتهم الوطنية.

وذكر أن الملتقى سيخرج بتوصيات مهمة تُساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء في قطاع المصانع وتقليل الأحمال الكهربائية خلال فترة الصيف الحالية.



back to top