مع عودة «الدوامات» الحكومية بعد عطلة نهاية الأسبوع، وبدء اختبارات الدور الثاني للمرحلة المتوسطة، أمس، عاد قطع التيار المبرمج بالمناطق الزراعية والصناعية مع ارتفاع الأحمال إلى 16620 ميغاواط.

وأعلنت وزارة الكهرباء، صباح أمس، عن قطع مبرمج يدوي للتيار الساعة 12 ظهراً بمناطق العبدلي والوفرة والروضتين الزراعية ولمدة ساعتين، إضافة إلى المناطق الصناعية، ميناء عبدالله وصبحان والري والشويخ من 2 ظهراً ولمدة ساعتين.

Ad

وقالت مصادر الكهرباء، لـ«الجريدة»، إن الهدف من القطع المبرمج المحافظة على «أمان الشبكة الكهربائية» في البلاد مع ارتفاع أحمال استهلاك الطاقة وسط ارتفاع درجات حرارة الطقس وبلوغها 48 درجة.

وأكدت المصادر، أن الوزارة حريصة على سرعة إنجاز محطة الزور الجنوبية، التي تخضع للصيانة حالياً، إذ تبلغ قدرة إنتاج تلك الوحدات 1200 ميغاواط، مما يرفع الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك في موسم ذروة الصيف.

وعقدت الوزارة عدة اجتماعات لمتابعة وضع الشبكة الكهربائية في البلاد، وآلية دعمها في ظل ارتفاع الحرارة الشديدة، وارتفاع الطلب على الطاقة مع اقتراب معدلات الأحمال من الإنتاج.

حريق في «الزور الجنوبية»

وفي مؤشر على توالي الأزمات بمحطة الزور الجنوبية، تعرضت المحطة أمس، لحريق محدود بعد خروج وحدة عن الخدمة الأسبوع الماضي، مما أدى إلى خروج 300 ميغاواط عن الخدمة الأربعاء الماضي.

وفي السياق، زار وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الدولة لشؤون الإسكان د. محمود بوشهري موقع محطة الزور الجنوبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه، برفقة الوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه بالتكليف المهندس هيثم العلي، حيث تم عقد اجتماع مع مدير المحطة المهندس ظاهر السعد وعدد من المسؤولين، للاطلاع على سير الأعمال في المحطة بعد حدوث حريق محدود في وحدة إعادة الكربنة، الذي لم يؤثر على إنتاج الطاقة الكهربائية والمياه.

كما قام الوزير بجولة تفقدية لغرفة تحكم التوربينات الغازية «الستوم»، لمتابعة دخول الوحدات للشبكة الكهربائية، وكذلك تمت زيارة موقع الحريق «وحدة إعادة الكربنة» لمعرفة المعلومات الأولية التي أدت إلى حدوثه.

وأعلنت وزارة الكهرباء والماء، في بيان، وقوع حريق محدود داخل المحطة في الساعة 11 صباحاً في وحدة إعادة «الكربنة»، وتمت السيطرة عليه بشكل سريع دون الحاجة إلى الاستعانة بفرق الإطفاء، مبينة أنه تم التعامل والسيطرة على الحريق من قبل فريق المحطة فور حدوثه دون أي أضرار بشرية.

وشددت على أن الحريق لم يؤثر بأي شكل من الأشكال على إنتاج الكهرباء والمياه في المحطة، وجار التحقق للوقوف على أسباب الحريق، بالتعاون مع الجهات المعنية ذات الاختصاص.

تحصيل 150 مليون دينار في 76 يوماً

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عن تمكن قطاع خدمة العملاء من تحصيل 150 مليون دينار قيمة فواتير استهلاك الكهرباء والماء، وذلك خلال الفترة من 1 أبريل حتى منتصف الشهر الجاري.

وأشارت المصادر إلى حرص الوزارة على تحصيل مديونياتها أولا بأول من المنتفعين بخدماتها، معتبرة ان تحصيل 150 مليون دينار خلال شهرين ونصف الشهر يعد إنجازاً يحسب للوزارة.

ولفتت إلى قيام الوزارة بتسهيل آلية سداد الفواتير على المستهلكين الراغبين في دفع ما عليهم من مستحقات سواء عبر موقع الوزارة الإلكتروني او عبر مكاتب التحصيل المنتشرة بأغلب مناطق الكويت.

استيراد 800 ميغاواط من الربط الخليجي

استوردت البلاد ما يقارب الـ 800 ميغاواط من الربط الخليجي لدعم الشبكة الكهربائية أمس، حيث تمت زيادة القدرة المستوردة من 500 ميغاواط إلى 800 لتأمين وضع الشبكة.

يذكر أن خط الربط الخليجي بين الكويت ودول مجلس التعاون بقدرة تبادل 1000 ميغاواط.