اختار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ المسرحية الكويتية العالمية (ساحرة الشمال)، تأليف وإخراج د. عبدالعزيز المسلم، لتُعرض في بوليفارد الرياض، ضمن العروض الاستثنائية على هامش بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض، والتي تنطلق 3 يوليو المقبل، وتستمر حتى 25 أغسطس، بمشاركة 30 فريقاً عالمياً.

نجاح جماهيري ويأتي اختيار مسرحية «ساحرة الشمال» لتُعرض في هذه البطولة العالمية، نظراً للنجاح الجماهيري التي حققته، بسبب ضخامة الإنتاج والتقنيات والتكنولوجيا المتطورة التي وفَّرها «قروب السلام» لتقديم عرض مسرحي عالمي بكامل مواصفاته، خصوصاً أن أحداثها مستمدة من تراث شبه الجزيرة العربية، ومن خلال فكرة انبثقت من رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ، الذي قام من خلال اجتماع عن طريق الهاتف بتكليف المؤلف والمخرج د. عبدالعزيز المسلم إنتاج مسرحية رعب عالمية من التراث السعودي والكويتي، باعتباره تراثاً واحداً، الأمر الذي شجع د. المسلم وشركة مجموعة السلام على اختيار قصة من تراث شبه الجزيرة العربية تم تقديمها باللهجة النجدية واللهجة الكويتية القديمة.

Ad

قيم إنسانية وقدَّم المسلم خلال المسرحية قصة أحداثها وقعت قبل عام 1933 تدور حول ساحرة في الشمال مع زوجها الغريب الأطوار، والذي لم يعثر لهما على قبر، ولم يعرف سرهما وعلاقتهما مع الجان. وتناولت المسرحية قيماً إنسانية وأخلاقية، ووضعت حلولاً لقضايا معاصرة نُوقشت برؤية إخراجية عالمية مغايرة عن مسرحيات د. عبدالعزيز المسلم التي قدَّمها في السابق، من خلال طاقم تمثيلي وفني تخطى المئة من مختلف الجنسيات الخليجية والعربية والإفريقية والأوروبية.

حافز فني

وصرَّح المسلم بأن اختيار المستشار تركي آل الشيخ لمسرحية «ساحرة الشمال» أو لأي مسرحية كويتية أخرى حافز كبير لفناني المسرح الكويتي، وثقة كبيرة لما يقدمه المسرح الكويتي من أعمال في الوقت الحالي تحمل بين طياتها القيم الاجتماعية التي جُبل عليها أهل الخليج والوطن العربي، وهي فرصة كبيرة للجمهور العربي بمشاهدة المسرحيات الكويتية عن قُرب في هذا المحفل العالمي الذي تحتضنه الرياض.

تكنولوجيا متطورة

من جانب آخر، أوضح أن مجموعة السلام قررت تمديد عروض مسرحية الرعب الاجتماعية (الطابق الثاني)، التي تُعرض حالياً على خشبة نادي القادسية الرياضي لمدة أسبوعين آخرين، للإقبال الجماهيري الكبير، خصوصاً بعد التطوير الذي طرأ عليها عن عروضها السابقة في الرؤية الإخراجية والتقنيات والتكنولوجيا المتطورة التي أبهرت الجماهير منذ عروضها مطلع عيد الأضحى حتى الآن، ومن المتوقع عرض «الطابق الثاني» في عدد من الدول الخليجية بعد هذا النجاح التي حققته بالكويت، وذلك في الشهور المقبلة.