البرازيل تتسلح بنجومها للإطاحة بكوستاريكا في «كوبا أميركا»

نشر في 24-06-2024
آخر تحديث 23-06-2024 | 19:22
لاعبو المنتخب البرازيلي خلال مباراة سابقة
لاعبو المنتخب البرازيلي خلال مباراة سابقة
يسعى المنتخب البرازيلي إلى تحقيق بداية قوية في مستهل مشواره ببطولة كوبا أميركا لكرة القدم، عندما يلتقي بالمنتخب الكوستاريكي فجر غد الثلاثاء.

يفتتح منتخب البرازيل مشواره في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024)، المقامة حاليا بالولايات المتحدة، بمواجهة منتخب كوستاريكا.

ويواجه المنتخب البرازيلي، المتوج بتسعة ألقاب في البطولة، نظيره الكوستاريكي، (صباح الثلاثاء)، في الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، التي تضم أيضاً منتخبي باراغواي وكولومبيا.

وبينما انتصر منتخب البرازيل 3-2 على منتخب المكسيك، قبل أن يتعادل 1-1 مع منتخب الولايات المتحدة وديا استعدادا لكوبا أميركا خلال الشهر الحالي، خاض منتخب كوستاريكا 3 لقاءات قبل مشاركته في المسابقة.

وتعادل المنتخب الكوستاريكي بدون أهداف مع أوروغواي وديا، قبل أن يفوز 4-صفر على ضيفه سانت كيتس ونيفس، و3-صفر على مضيفه منتخب جرنادا، في يونيو الحالي، ضمن تصفيات اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026.

ودائماً ما يأتي منتخب البرازيل على رأس المرشحين للتتويج باللقب، حينما يشارك في أي مسابقة كبرى، وهو الأمر الذي ينطبق على مشاركته الحالية في كوبا أميركا.

ورغم صعوده للمباراة النهائية في النسختين الماضيتين لكوبا أميركا، فإن منتخب البرازيل ودع المسابقة من مرحلة المجموعات في نسخة البطولة التي أقيمت بالولايات المتحدة عام 2016، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1987.

وتم تعيين دوريفال جونيور لتدريب المنتخب البرازيلي في يناير الماضي بعدما اختار المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي البقاء مع فريقه ريال مدريد الإسباني.

وحافظ جونيور، الذي قاد فريق فلامنغو البرازيلي للتتويج بلقب كأس كوبا ليبرتادوريس عام 2022، على سجله خاليا من الهزائم خلال المباريات الأربع التي قاد فيها منتخب (راقصو السامبا).

ومنذ خسارة المنتخب البرازيلي صفر-1 أمام بيرو في مرحلة المجموعات بنسخة كوبا أميركا عام 2016، لم يتلق الفريق أي هزيمة في 7 مباريات متتالية خلال هذا الدور بالبطولة.

ويشارك منتخب البرازيل في البطولة بكتيبة هائلة من النجوم، يتقدمهم فينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد الإسباني، ورودريغو زميله في الفريق الملكي، اللذان قادا النادي العريق للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا والدوري المحلي في الموسم المنصرم.

كما يضم الفريق أيضا أليسون بيكر حارس مرمى ليفربول الإنكليزي، ورافينيا جناح برشلونة الإسباني، وغابرييل ماغاليس، وجابرييل مارتينيلي ثنائي أرسنال الإنكليزي، وماركينيوس مدافع باريس سان جرمان الفرنسي، ودوغلاس لويز لاعب وسط أستون فيلا الإنكليزي.

معنويات مرتفعة لكوستاريكا

في المقابل، يخوض منتخب كوستاريكا البطولة بمعنويات مرتفعة، بعد نتائجه الجيدة في بداية مشواره بتصفيات كونكاكاف المؤهلة لمونديال 2026، حيث يبحث عن ظهوره الرابع على التوالي في المحفل العالمي الكبير.

ومن المنتظر أن يواجه فريق المدرب الأوروغواياني غوستافو ألفارو منافسة شديدة في دور المجموعات للبطولة التي تشهد ظهوره الأول بها منذ نسخة عام 2016.

ولم يستقبل المنتخب الكوستاريكي أي هدف في آخر ثلاث مباريات رسمية، علما بأنه فاز بـ 15 مباراة من أصل 16 مواجهة سابقة عندما سجل لاعبوه الهدف الافتتاحي.

وخلال مشاركاته الخمس السابقة في كوبا أميركا، اجتاز منتخب كوستاريكا دور المجموعات عامي 2001 و2004، بينما خرج من الدور الأول بنسخ 1997 و2011 و2016.

وخسر منتخب كوستاريكا مبارياته التسع الأخيرة أمام نظيره البرازيلي، ولم يتمكن من التسجيل في آخر 3 لقاءات أقيمت بين المنتخبين.

back to top