قمة نارية بين كرواتيا وإيطاليا على البطاقة الثانية لـ «مجموعة الموت»

نشر في 24-06-2024
آخر تحديث 23-06-2024 | 19:35
زاكاني نجم منتخب إيطاليا - كراماريتش نجم منتخب كرواتيا
زاكاني نجم منتخب إيطاليا - كراماريتش نجم منتخب كرواتيا
أُطلق على المجموعة الثانية في نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم في ألمانيا لقب «مجموعة الموت»، لضمها 3 منتخبات من العيار الثقيل، وبعدما خرجت منها إسبانيا بالبطاقة المباشرة الأولى إلى ثمن النهائي، تتنافس إيطاليا، حاملة اللقب، وكرواتيا ثالثة مونديال 2022، على البطاقة الثانية، والبقاء في المنافسة اليوم على ملعب «ريد بول أرينا» في لايبزيغ.

يسدل الستار على منافسات المجموعة الثانية بكأس أمم أوروبا (يورو 2024) بألمانيا اليوم بمواجهة إسبانيا أمام ألبانيا وإيطاليا أمام كرواتيا.

وضمن منتخب إسبانيا التأهل لدور الـ 16 بعد فوزه في أول مباراتين في الوقت الذي تتنافس المنتخبات الثلاثة الأخرى بالمجموعة على بطاقة التأهل الثانية بالإضافة إلى البطاقة الثالثة المحتملة، التي يحصل عليها أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث بدور المجموعات.

ويتصدر منتخب إسبانيا ترتيب المجموعة الثانية بـ 6 نقاط، وتحل إيطاليا في المركز الثاني بثلاث نقاط مقابل نقطة واحدة لكرواتيا وألبانيا.

واستهل الماتادور مشواره القاري بفوز مثير على كرواتيا 3 - صفر في الوقت الذي فازت فيه إيطاليا على ألبانيا 2 - 1، وفي الجولة الثانية فازت إسبانيا على إيطاليا 1 - صفر، وتعادلت كرواتيا مع ألبانيا 2 - 2.

ورغم التأهل للأدوار الإقصائية أكد لويس دي لا فوينتي المدير الفني للماتادور الإسباني أن فريقه لم يحقق أي شيء بعد في يورو 2024، رغم إنهاء المسيرة الخالية من الهزائم للأزوري والتي استمرت لعشر مباريات متتالية.

وسجل منتخب إسبانيا فوزه الثالث على التوالي على إيطاليا للمرة الأولى على الإطلاق، كما حقق الماتادور الفوز في أول مباراتين بكأس أمم أوروبا للمرة الثانية في تاريخه بعد يورو 2016.

لكن دي لا فوينتي أكد أن فريقه يحتاج لبذل المزيد من الجهد من أجل المنافسة على اللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخه، مشيرا إلى ضرورة أن يتحلى لاعبوه بالتواضع خلال المواجهة أمام ألبانيا غداً الاثنين.

وأصبح كلاوس جاسولا ثاني لاعب يسجل هدفاً بشباكه وآخر بشباك الخصم خلال مباراة واحدة بكأس أمم أوروبا، بعدما خطف هدف التعادل لألبانيا بالوقت بدل الضائع أمام كرواتيا.

وبفضل هذا الهدف أبقى جاسولا على آمال ألبانيا في التأهل للأدوار الإقصائية، بعد أن نجحت للمرة الأولى في ثاني مشاركة لها بالبطولة القارية في تسجيل أكثر من هدف خلال مباراة واحدة.

ويأمل البرازيلي سيلفينيو مدرب ألبانيا في الفوز على الماتادور الإسباني، وتعهد للجماهير بأن يبذل فريقه كل ما في وسعه للاستمرار في البطولة القارية.

ويعيش منتخب إسبانيا لحظات من الإبداع بعد فوزه في آخر 8 مباريات له، محرزاً 31 هدفا مقابل ثلاثة أهداف فقط سكنت شباكه.

ويتطلع منتخب إسبانيا للفوز بجميع مبارياته الثلاث في دور المجموعات للمرة الثانية في تاريخه، بعد أن حقق الأمر ذاته في يورو 2008 حينما حصد لقبه الأول في البطولة القارية.

لكن منتخب ألبانيا من جانبه يسعى لتسجيل بداية جيدة للمباراة بعد أن بادر بالتسجيل في أول مباراتين له في يورو 2024، لكن مازال يبحث عن فوزه الأول في البطولة القارية.

إيطاليا بحاجة للتعادل

من جانبها، تحتاج إيطاليا إلى التعادل مع كرواتيا لإنهاء دور المجموعات في المركز الثاني، لكن بعد معاناتها الكبيرة أمام إسبانيا، فإن التوقعات ليست عالية بالنسبة للآتزوري.

وشدد لوتشيانو سباليتي المدير الفني لمنتخب إيطاليا على ضرورة تحسن أداء فريقه أمام كرواتيا في لايبزيغ مقارنة بالأداء الذي ظهر به أمام إسبانيا.

ولم يسبق لمنتخب إيطاليا الخسارة في مباراتين متتاليتين في كأس أمم أوروبا لكنه سيواجه خصما فشل في الفوز عليه في آخر 8 مواجهات بينهما.

وبات منتخب كرواتيا الحاصل على المركزين الثاني والثالث على الترتيب في آخر نسختين لكأس العالم ووصيف النسخة الماضية لدوري أمم أوروبا، قاب قوسين أو أدنى من توديع البطولة القارية من دور المجموعات، بعد أن حصد نقطة واحدة من أول مباراتين.

وتعرض زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا لانتقادات لاذعة في بلاده رغم الإنجازات الفريدة التي حققها في السنوات الأخيرة.

ويخوض لوكا مودريتش نجم ريال مدريد على الأرجح آخر مشاركة له في اليورو وشارك في مباراته رقم 15 في البطولة القارية، في إنجاز لا يتفوق عليه أحد سوى الإسباني أندريس إنيستا الذي شارك في 16 مباراة كأكثر لاعبي خط الوسط مشاركة في كأس أمم أوروبا.


الظهير الأيمن فيديريكو دي ماركو الظهير الأيمن فيديريكو دي ماركو

مشاركة دي ماركو غير مؤكدة

كشف الاتحاد الإيطالي لكرة القدم السبت أن مشاركة الظهير الأيمن فيديريكو دي ماركو مع المنتخب في مواجهة كرواتيا اليوم غير مؤكدة، وذلك في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية من كأس أوروبا 2024 لكرة القدم.

وقال الاتحاد بعد حصة تدريبية للمنتخب إن «دي ماركو خضع لجلسة تدريب معدّلة السبت بسبب إصابة في الساق اليمنى ضد إسبانيا»، مضيفاً «سيتم تقييم حالته الصحيّة يوماً تلو الآخر»، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ولم يتمرّن دي ماركو مدافع إنتر الذي لعب المباراة كاملة في الخسارة أمام إسبانيا 0 - 1 الخميس، في اليوم التالي.

وقد يعتمد المدرب لوتشانو سباليتي في مركز الظهير الأيمن على لاعب آخر من إنتر بطل الدوري، هو ماتيو دارميان، أو أندريا كامبياسو من يوفنتوس.

back to top