«الإعاقة»: فتح باب الابتعاث الخارجي للعام الدراسي 2024/ 2025

التقديم مستمر حتى 4 يوليو المقبل بمبنى الهيئة

نشر في 24-06-2024 | 14:59
آخر تحديث 24-06-2024 | 18:39
الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة
الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة

أعلن المتحدث الرسمي في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، مبارك البداح، فتح باب التقديم للبعثات الخارجية للعام الدراسي 2024 - 2025 اعتبارا من 23 الجاري إلى الخميس 4 يوليو المقبل.

وقال البداح إنه «يتم تقديم جميع الطلبات لدى قطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية قسم البعثات الدراسية بمبنى الهيئة، وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي ولن يتم تسلم أي طلب بعد هذا التاريخ.

وحول شروط المتقدم للبعثة، قال إنه يجب أن يكون كويتيا، ويحمل المتقدم شهادة إثبات إعاقة حديثة صادرة من الهيئة للإعاقات التالية:

أ- إعاقة سمعية (متوسطة، شديدة).

ب- إعاقة بصرية (متوسطة، شديدة).

ت- إعاقة حركية (متوسطة، شديدة).

ث- إعاقة جسدية (متوسطة، شديدة).

ج- إعاقة تعليمية (صعوبات التعلم).

وأضاف أنه «يجب أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة الكويتية بالنظام الموحد، أو ما يعادلها بقسميها العلمي والأدبي، على ألا تتجاوز صلاحية الشهادة 3 أعوام دراسية من تاريخ التخرج للطلبة المتقدمين للتنافس على مقاعد خطة البعثات بالهيئة. ويشترط للحاصلين على شهادة الثانوية الأجنبية من داخل الكويت أو خارجها، أو من إحدى الدول العربية، تقديم معادلة للشهادة من إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية الكويتية.

كما ينبغي ألا تقل سن المتقدم عن 17 عاما، وألا تزيد على 25 عاما عند تقديم الطلب خلال فترة الإعلان، وألا تقل نسبة الطالب للبعثة عن 75 بالمئة للقسمين العلمي والأدبي لجميع الإعاقات، ما عدا صعوبات التعلم، فبنسبة 80 بالمئة للقسمين العلمي والأدبي.

وتُقبل الشهادات لخريجي الأعوام (2021/2022) - (2022/2023) - (2023/2024)، ويجب ألا يكون الطالب مقيدا أو مسجلا في إحدى المؤسسات التعليمية أثناء تسجيله بالبعثة، وألا يكون قد صدر قرار بإيفاده في بعثة دراسية داخلية أو خارجية أو قُبل بمنحة دراسية وانتهت بالفصل أو الانسحاب بعد التحاقه بها، كما ينبغي ألا يكون موظفا في أي جهة أو مجازا دراسيا أو مبعوثا من جهة أخرى، وعليه تزويد الوزارة بما يثبت ذلك بالحضور شخصيا مع ولي الأمر».

back to top