سجل المهاجم البديل نيكلاس فولكروغ هدفاً بالوقت بدل الضائع، منح ألمانيا تعادلاً في غاية الصعوبة من جارتها سويسرا 1-1، وصدارة المجموعة الأولى، أمس الأحد، في فرانكفورت، ضمن منافسات الجولة الثالثة الأخيرة من كأس أوروبا لكرة القدم، في حين أحيت المجر آمالها بفوز متأخر أيضاً على اسكتلندا 1-0.

في المباراة الأولى، افتتح دان ندوي التسجيل لسويسرا بعد مرور 28 دقيقة، قبل أن يدرك البديل نيكلاس فولكروغ التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع. وبهذه النتيجة ضمنت سويسرا المركز الثاني وبطاقة التأهل للدور التالي، في المقابل تحاشت ألمانيا مواجهة إسبانيا القوية في ثمن النهائي لو انتهت المباراة بخسارتها واحتلالها المركز الثاني.

Ad

ورفعت ألمانيا رصيدها الى 7 نقاط مقابل 5 لسويسرا و3 للمجر الفائزة على اسكتلندا 1-0 في المجموعة ذاتها، في حين اكتفت الأخيرة بنقطة واحدة. وعلى الرغم من ضمان تأهل فريقه، لم يجر مدرب ألمانيا أي تغيير على التشكيلة التي خاضت المباراتين الاوليين، وخرجت فائزة على اسكتلندا 5-1 وعلى المجر 2-0.

في المقابل، أشرك مدرب سويسرا مراد ياكين مهاجم موناكو الفرنسي بريل امبولو أساسياً للمرة الأولى في هذه البطولة، علماً أنه شارك احتياطيا في الجولتين الماضيتين بعد تعافيه من الإصابة قبل فترة قصيرة. واعتمد المنتخب السويسري ضغطاً عالياً أزعج كثيراً تحركات اللاعبين الألمان الذين لم يجدوا الثغرات في دفاع الفريق المنافس بقيادة قطبه مانويل اكانجي.

وسجل لاعب وسط ألمانيا وباير ليفركوزن روبرت اندريتش هدفاً من خارج المنطقة، اخطأ حارس سويسرا يان سومر في تقدير تسديدته، لكن حكم الفيديو المساعد «في اي آر» ألغاه لمخالفة ارتكبها مهاجم ألمانيا جمال موسيالا على لاعب وسط سويسرا ميشال أبيشر (18).

ندوي يفتتح التسجيل

ونجح المنتخب السويسري في افتتاح التسجيل، عندما مرر الظهير الأيسر ريكاردو رودريغيز كرة عرضية فانسل دان ندوي مهاجم بولونيا الايطالي بين مدافعي المانيا انتوني روديغر وجوناثان تاه ليسدد من مسافة قريبة في سقف شباك الحارس مانويل نوير (28)، وحصل تاه على بطاقة صفراء لتدخل عنيف على امبولو، وهي الثانية للمدافع الألماني في البطولة، وسيغيب بالتالي عن الدور ثمن النهائي.

وسنحت لألمانيا فرصة مطلع الشوط الثاني، عندما مرر كريستيان فيرتس كرة أمامية رائعة باتجاه موسيالا الذي أطلق كرة قوية تصدى لها سومر، وتهيأت أمام ايلكاي وندوغان لكن الاخير سدد برعونة (48)، ثم اطلق تونس كروس كرة قوية من مشارف المنطقة خارج الخشبات الثلاث (55).

واستمر المنتخب الألماني في ضغطه، لكن دون خطورة تذكر على المرمى السويسري، وأجرى مدرب ألمانيا تغييرات عدة من أجل إدراك التعادل، لكن سويسرا كانت الأخطر، علما أنها سجلت هدفا لم يحتسب بداعي التسلل (83)، ثم تدخل الحارس مانويل نوير للتصدي ببراعة لتسديدة غرانيت تشاكا اللولبية قبل النهاية بثلاث دقائق.

ونجح فولكروغ في إدراك التعادل مستغلا تمريرة عرضية من الظهير الأيسر البديل دافيد راوم فضربها برأسه بعيداً عن متناول سومر (90+2)، والهدف هو الثاني لفولكروغ في البطولة بعد هدف اول في مرمى اسكتلندا، فتصدر ترتيب الهدافين الى جانب ثلاثة لاعبين آخرين هم مواطنه جمال موسيالا والسلوفاكي إيفان سخرانس والجورجي جورج ميكوتادزه.

ناغلسمان

ناغلسمان: لقد خاطرنا كثيراً

كان المنتخب الألماني يرغب في إنهاء مسيرته بالمجموعة الأولى في مرحلة المجموعات لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024) محققا العلامة الكاملة، بتحقيق 3 انتصارات، لكن المدرب يوليان ناغلسمان أوضح أن فريقه خاطر كثيراً.

وقال ناغلسمان: «لقد خاطرنا كثيرا للحصول على هذه النقطة. كانت لدينا بعض المواقف الجيدة حقا. واتسم منتخب سويسرا بالشراسة، لكننا خضنا معركة جيدة»، وشدد: «في النهاية، كنا نستحق الحصول على النقطة وحصلنا على صدارة المجموعة عن جدارة. ديفيد (راوم) أرسل تمريرة عرضية جيدة جدا، وفولكروغ أنهاها بهدف رائع حقا».

بدوره، ذكر لاعب خط الوسط روبرت أندريش أن المنتخب الألماني يذكره قليلا بفريق باير ليفركوزن، في إشارة إلى بطل الدوري الألماني في الموسم المنصرم، الذي سجل العديد من الأهداف الحاسمة المتأخرة في طريقه للتتويج بالثنائية المحلية (الدوري وكأس ألمانيا).

وكشف أندريش: «لم أكن في الملعب عندما تم تسجيل الهدف. أظهرنا القليل من عقلية ليفركوزن اليوم بالهدف المتأخر الذي أحرزناه».

من جانبه، صرح نجم «المانشافت» غوندوغان: «لا أعتقد أنه كان من الممكن أن تسير الأمور بشكل أفضل في النهاية. لقد كانت مباراة غير سعيدة على الإطلاق بالنسبة لنا».

وأضاف: «لم نكن محظوظين بالتأخر في النتيجة. يمكننا الاستفادة من تلك المشاعر الحماسية، وأهمية هدف التعادل هذا خلال المباريات المقبلة، لكن هذا يظهر أن الأمر لن يكون أسهل بالتأكيد في قادم المواعيد. كان الأمر جيدا جدا للمعنويات، وأعتقد أنه يمكنكم معرفة مدى كفاءة الفريق».

السفيران السويسري والألماني قبل انطلاق المباراة

مباراة «دبلوماسية» بين سويسرا وألمانيا

شارك السفيران السويسري تيزيانو بالميلي والألماني هانز كريستيان فون ريبنيتس في مشاهدة المباراة، التي جرت مساء أمس ، بين فريقي بلديهما.

المباراة التي استضافها بالميلي في منزله، حضرتها «الجريدة» مع كل من السفراء اليوناني والإسباني والبلغاري والكرواتي والقائم بأعمال السفارة اللبنانية، إضافة إلى مجموعة من المواطنين من محبّي الفريقين.

الأجواء الحماسية انتهت بمصافحة بين السفيرين الألماني والسويسري مع تمنيات كل منهما للآخر بالفوز في المباريات المقبلة.

من ناحيتها، كتبت السفارة الألمانية على حسابها الخاص على إنستغرام: «أجواء رائعة ونتيجة دبلوماسية للغاية في النهاية».

توني كروس

كروس: المباريات الحقيقية قادمة

أبدى لاعب وسط منتخب ألمانيا، توني كروس، سعادته بتمكن الفريق من قلب تأخره في النتيجة أمام سويسرا بهدف إلى تعادل بهدف لمثله بعدما خطف نيكلاس فولكروج التعادل في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، ليضمن «المانشافت» صدارة مجموعته الأولى في يورو 2024.

وصرح كروس، الذي قرر اعتزال كرة القدم بعد البطولة «لقد أظهرنا أننا قادرون على العودة في النتيجة بعد التأخر، وأننا نؤمن بأنفسنا حتى النهاية».

وأضاف اللاعب في تصريحات للتلفزيون الألماني «أنا في الواقع راض للغاية عن الفريق».

وقلل كروس من مسألة غياب قلب الدفاع جوناثان تاه عن مباراة دور الـ 16 بسبب تراكم الإنذارات.

وقال «الآن المباريات الحقيقية قادمة. علينا أن نقبل بتغيير الأفراد، وأن يقدم من سيأتي من مقاعد البدلاء مساهمته للمنتخب».

روديغر

إصابة روديغر تثير القلق

أنهى مدافع المنتخب الألماني أنطونيو روديغر مواجهة سويسرا وهو يعاني مشاكل عضلية، ما تسبب في إثارة القلق في معسكر الفريق.

وإذا سارت الأوضاع بشكل سيئ فقد يغيب اللاعب عن الفريق في ثمن النهائي، وهو ما ستكشفه نتائج الفحوصات الطبية التي سيخضع لها.

وأصيب اللاعب أثناء الاحتفال بهدف نيكلاس فولكروغ أمام سويسرا (92)، ليضمن لألمانيا صدارة المجموعة الأولى.

وكان الاحتفال قد شهد تراكم عدد من اللاعبين فوقهما، وبعد ذلك ظل على الأرض. وعقب نهاية المباراة لم يتوقف عن ملامسة فخذه الأيمن، في إشارة واضحة على المشكلات العضلية.

وقال مدرب الفريق جوليان ناغلسمان، في مؤتمر صحافي عقب المباراة، «أنهى اللقاء بمشكلة عضلية صغيرة في الفخذ. أتمنى ألا يكون شيئا كبيرا. سنرى».

يذكر أن ألمانيا ستعاني من غياب مؤكد في ثمن النهائي، ويؤثر أيضا على الدفاع، ويتعلق هذا بجوناثان تاه بسبب تراكم البطاقات.

مانويل نوير

نوير الحارس الأكثر مشاركة في «يورو»

خاض مانويل نوير الليلة مباراته الـ 18 مع ألمانيا في مختلف النسخ من بطولات أمم أوروبا، ليتخطى بذلك رقم الإيطالي جيانلويجي بوفون، ويصبح الحارس صاحب أكبر عدد من المشاركات.

وخاض بوفون 17 مباراة مع المنتخب الإيطالي بأمم أوروبا، مقابل 18 لنوير، الذي ينفرد الآن بالرقم القياسي.

بينما شارك البرتغالي روي باتريسيو في 16 مباراة، والهولندي فان دير سار أيضا في 16 مباراة، والفرنسي هوجو لوريس في 15 مباراة.

وأصبح نوير أساسياً في المنتخب الألماني عام 2010، ومنذ ذلك الحين حافظ على هذه المكانة في جميع البطولات، باستثناء كأس القارات 2016 التي لم يحضرها.