أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. منذر الحساوي الاهتمام الكبير والمضاعف الذي توليه الوزارة للطوارئ الصحية عبر الرصد والتأهب والاستعداد والاستجابة لأي طارئ، سواء أكان فيروسيا أو بكتيريا أو طفيليا أو فطريا أو بيولوجيا أو كيميائيا أو بيئيا أو إشعاعيا ونوويا.

جاء ذلك في تصريح صحافي أدلى به الحساوي على هامش انطلاق دورة «بناء القدرات الطبية للاستجابة للحوادث الإشعاعية» اليوم في مسرح معهد الكويت للاختصاصات الطبية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومركز التميز ومجلس التعاون الخليجي.

Ad

وأشار إلى الإنجازات العديدة التي حققتها الوزارة أخيرا، وتجلت في إنشاء مركز الكويت لمراقبة السموم، وتأسيس مركز الكويت للوقاية من الأمراض ومكافحتها، كذلك تفعيل التدريب والتطوير بإدارة الوقاية من الإشعاع.

وذكر أن أفضل وقت للاستعداد للطوارئ الصحية هو وقت الراحة والسلم، فالطوارئ قد تحدث بأي لحظة وتنتشر انتشارا سريعا، ولا يشترط أن تكون مصطنعة أو بفعل الانسان بل قد تكون بسبب عوامل طبيعية، لذا يجب الاستعداد لها في الوقت المناسب.

وأضاف الحساوي أن إدارة الوقاية من الإشعاع حققت العديد من الإنجازات خلال الأشهر الأخيرة منها انضمام الكويت لمدونة السلوك لأمن المصادر المشعة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتطوير وتفعيل العديد من محطات الرصد الإشعاعي التابعة للوزارة.

ولفت في هذا الصدد إلى إنشاء غرف المراقبة على مدار الساعة كذلك بالحوكمة عبر إصدار عدة قرارات وزارية تنظم الأمن الاشعاعي وممارسة الإشعاع في الكويت وبرامج التدريب والتطوير المستمرة.