وجّه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الحكومة بالعمل الفوري على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات انقطاع الكهرباء والتوزيع العادل لها مع التركيز على إنهاء الأزمة تماماً في أقرب وقت ممكن.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر رفيع المستوى قوله إن الرئيس السيسي يتابع عن كثب أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال.

بدوره، جدد رئيس الوزراء المصري، د. مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء «اعتذار الحكومة للشعب عن قطع الكهرباء»، مؤكداً أن «الحكومة تدرك جيداً أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وأن الدولة بمختلف أجهزتها تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن».

Ad


وقال مدبولي خلال اجتماع لمناقشة حلول مشكلة انقطاع التيار الكهربائي إن «حقل غاز في إحدى الدول المجاورة لنا أوقف الإنتاج لمدة 12 ساعة مما أثّر على إمدادات الطاقة لدينا أمس».

وأوضح أن «هناك خطة لزيادة احتياطي المازوت واستيراد 300 ألف طن بقيمة نحو 180 مليون دولار»، مضيفاً «سنحتاج إلى ما قيمته مليار دولار من واردات المازوت والغاز الطبيعي لقضاء فصل الصيف دون انقطاع للكهرباء».

وذكر رئيس الوزراء المصري أنه بحلول نهاية شهر يوليو عند وصول هذه الشحنات نخطط لوقف انقطاع الكهرباء خلال أشهر الصيف المتبقية».

وأفاد بأنه «سيتم غلق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساء خلال أشهر الصيف»، مبيناً أنه كان من المقرر الإبقاء على ساعتين فقط كفترة تخفيف أحمال، ولكن الموجة الحارة الأخيرة استهلكنا خلالها طاقة بحجم غير مسبوق وصل إلى 36 غيغاوات».

في السياق أعلن وزير شؤون المجالس النيابية المستشار علاء الدين فؤاد، تعهّد الحكومة أمام مجلس النواب، بأنه سيتم تقليل تخفيف أحمال الكهرباء اعتباراً من أول يوليو.

جاء ذلك في تعقيب للوزير خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء حيث ألقى عدد من النواب بيانات عاجلة بشأن مشكلة تزايد انقطاع التيار الكهربائي، مطالبين بإيجاد خطط وحلول بديلة لمواجهة ذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ومزامنة ذلك مع امتحانات الثانوية العامة.

وقال فؤاد إنه سيجرى عقد اجتماع بين كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيري الكهرباء والبترول لتوفير الكمية المطلوبة من الغاز وسيتم تدبيرها حتى تعمل محطات الكهرباء بكامل طاقتها للوصول إلى تقليل انقطاع الكهرباء، مؤكداً تعهد الحكومة بتقليل وقت تخفيف الأحمال قدر الإمكان اعتباراً من أول يوليو القادم.