مارتينيز يقود الأرجنتين إلى ربع نهائي كوبا أميركا

نشر في 26-06-2024
آخر تحديث 26-06-2024 | 18:38
مارتينيز يحتفل بهدفه في مرمى تشيلي
مارتينيز يحتفل بهدفه في مرمى تشيلي
قاد لاوتارو مارتينيز منتخب الأرجنتين لكي يصبح أول المتأهلين لدور الثمانية في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024)، المقامة حالياً بالولايات المتحدة.

أنقذ مهاجم إنتر ميلان الإيطالي لاوتارو مارتينيز منتخب بلاده الأرجنتين حامل اللقب من فخ التعادل السلبي أمام تشيلي، وقاده إلى الفوز 1-0 وحجز البطاقة الأولى الى ربع نهائي مسابقة كوبا أميركا في كرة القدم الثلاثاء على ملعب «ميتلايف ستاديوم» في إيست راذرفورد في ولاية يوجيرزي وأمام 82 ألف متفرج في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.

وسجل مارتينيز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 88 بعد ربع ساعة من دخوله مكان مهاجم مانشستر سيتي الانكليزي خوليان ألفاريس، وهو الهدف الثاني لمارتينيز في البطولة بعد الاول في مرمى كندا بالجولة الاولى وفي الدقيقة 88 أيضا عندما عزز تقدم الارجنتين بعدما افتتح ألفاريس التسجيل (49).

وهو الفوز الثاني تواليا للأرجنتين بعد الأول على كندا 2-0 في الجولة الاولى فعززت صدارتها برصيد ست نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام كندا التي أنعشت آمالها بفوزها على البيرو 1-0 سجله مهاجم ليل الفرنسي جوناثان ديفيد.

في المقابل، منيت تشيلي بخسارتها الاولى بعد تعادلها السلبي مع بيرو في الجولة الاولى، وتراجعتا الى المركز الاخير بنقطة واحدة.

وفي الجولة الثالثة، تلتقي الارجنتين مع بيرو، وتشيلي مع كندا.

وكانت الارجنتين، شريكة الاوروغواي في الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة (15 لكل منهما)، صاحبة السيطرة والاستحواذ منذ البداية، وحاول لاعبوها خلق فرص التسجيل لكنهم قوبلوا بتكتل دفاعي جيد للاعبي تشيلي بطلة نسختي 2015 و2016.

كما تألق حارس مرمى تشيلي قائدها المخضرم كلاوديو برافو (41 عاماً) في التصدي للعديد من الفرص وحرم القائم الايسر والعارضة كلا من النجم ليونيل ميسي ومهاجم فيورنتينا الايطالي نيكولاس غونساليس من هز الشباك في مناسبتين، قبل أن يفعلها مارتينيز في الرمق الاخير.

كندا تهزم بيرو

وفي المجموعة ذاتها، قاد جوناثان ديفيد كندا إلى الفوز على بيرو المنقوصة 1-0 في أجواء شديدة الحرارة في كانساس سيتي وأنعش آمالها في بلوغ ربع النهائي.

وسجل ديفيد الذي ذكرت تقارير صحافية أن فريقي مانشستر يونايتد وتشلسي الإنكليزيين مهتمان بالتعاقد معه، الهدف الوحيد في الدقيقة 74، وهو الأول لمنتخب بلاده في مشاركته الأولى في كوبا أميركا.

وانتزعت كندا المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط بفارق نقطتين أمام تشيلي وبيرو.

سكالوني: كان فوزاً مستحقاً


المدرب ليونيل سكالوني المدرب ليونيل سكالوني
ذكر مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني أن منتخب بلاده، بطل العالم، أظهر غريزته الفولاذية والقاتلة بفوزه على تشيلي 1-صفر، أمس الثلاثاء، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى لمسابقة كوبا أميركا لكرة القدم، وحجز مكانه في ربع النهائي.

وقال سكالوني: «لقد كان فوزاً مستحقاً»، مضيفا: «الحقيقة هي أن المباراة لم تكن سهلة، وقد فزنا في لحظة غير متوقعة، لكن كما هو الحال دائما، استمر المنتخب في الإيمان، وفي الهجوم، على الرغم من أنه بدأ في التراخي أكثر قليلاً في آخر 10 أو 12 دقيقة».

وأشاد بعمل مواطنه ريكاردو غاريكا، الذي تولى تدريب تشيلي في يناير الماضي، ووصفه بأنه «منافس صعب جدا». وكان لخط وسط الأرجنتين، بقيادة إنسو فرنانديس وأليكسيس ماك أليستر، والجناحين رودريغو دي بول ونيكولاس غونزاليس، اليد العليا في أغلب فترات المباراة.

جاريكا: النتيجة كانت عادلة


المدرب ريكاردو جاريكا المدرب ريكاردو جاريكا
أقر ريكاردو جاريكا، المدير الفني لمنتخب تشيلي لكرة القدم، بأن فوز الأرجنتين على فريقه بهدف دون رد كان انتصاراً عادلاً، لكنه اعتبر في نفس الوقت أن لاعبيه قاموا بعمل جيد في المباراة التي جمعت بين الفريقين في ثاني جولات «كوبا أميركا 2024».

وقال جاريكا: «كانت مبارة صعبة ومعقدة. الشباب قاموا بعمل جيد في محاولتهم السيطرة على الأرجنتين»، معتبراً أن فوز «الألبيسيليستي» كان عادلاً، وأقر بأن «الأرجنتين خلقت فرصاً أكثر منا».

وبعد التعادل أمام بيرو بالجولة الأولى، ثم الهزيمة أمام الأرجنتين في الجولة الثانية، اعتبر جاريكا أن فريقه لا يزال أمامه فرص في الجولة الأخيرة أمام بيرو للتأهل إلى ربع النهائي.

back to top