خاص

توتونجي لـ «الجريدة•»: 6 آلاف إيراني في الكويت يحق لهم الانتخاب

«تنسيق مع السلطات الكويتية لإنجاح التصويت في الرئاسية»

نشر في 27-06-2024
آخر تحديث 26-06-2024 | 20:32
السفير الإيراني لدى البلاد محمد توتونجي
السفير الإيراني لدى البلاد محمد توتونجي

عشية انطلاق الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة لاختيار رئيس جديد للبلاد، أكد السفير الإيراني لدى البلاد محمد توتونجي استعداد سفارة بلاده لهذه الانتخابات، التي يتنافس فيها 6 مرشحين، مبينا أنه «يحق لكل شخص من أبناء الجالية أن يأتي يوم الانتخابات، غدا، ويسجّل اسمه ويقترع، وهناك نحو 6 آلاف إيراني في الكويت ممن يحق لهم الانتخاب».

وأشار توتونجي، في اتصال مع «الجريدة»، إلى «وجود تنسيق مع السلطات الكويتية لكي تجرى الانتخابات بكل سلاسة وانتظام»، موجهاً شكره الخاص إلى وزارة الداخلية «على كل المساعدات التي ستقدمها لإنجاح هذا العرس الديموقراطي».

استقبال الناخبين من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً من دون توقف ويمكن تمديد فترة التصويت إذا لزم الأمر

وأضاف: «بدأت السفارة تحضيراتها وترتيباتها، إذ إن هناك مراكز للاقتراع في مقري السفارة والقنصلية، ويتم استقبال الناخبين من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء بلا توقف، ويمكن تمديد فترة التصويت إذا لزم الأمر، لاسيما أن إقبال أبناء الجالية الإيرانية على الاقتراع واهتمامهم بالمشاركة السياسية معروف للجميع، وسيتوافدون بكثافة على مراكز الاقتراع قبل فتح المقار بساعات، رغم حرارة الطقس».

ولفت توتونجي إلى أنه سيتم فرز الأصوات في غضون ساعات معدودة، وكل ذلك يتم رغم ما يعانيه البلد من حصار خارجي وعقوبات دولية، متابعا: «المرشحون الـ6 يمثلون أطياف التيارات السياسية والفكرية في إيران، ويحق لكل إيراني بلغ السن القانونية أن يدلي بصوته في عرس ديموقراطي حر ونزيه».

وأوضح أنه فضلاً عن وجود مراكز اقتراع في داخل البلاد، هناك 334 مركزا في أنحاء العالم، موزعة في الدول المختلفة، لإتاحة الفرصة للمواطنين المقيمين خارج البلاد للإدلاء بأصواتهم، وتم توجيه الدعوة إلى وسائل الإعلام العربية والأجنبية لتغطية عمليات الاقتراع والتصويت التي تجرى بكل نزاهة وحرية، وتشرف عليها لجان مستقلة للحيلولة دون أي تلاعب أو تزوير.

back to top