«الأزرق» في مجموعة متوازنة بنكهة عربية لتصفيات مونديال 2026

«نارية» للمنتخب السعودي... وبطل آسيا في «الأولى»

نشر في 28-06-2024
آخر تحديث 27-06-2024 | 19:59
اللاعبان السابقان الياباني أوكازاكي والإيراني مهدي مهدويكيا يقفان على خشبة المسرح بعد سحب قرعة التصفيات أمس (أ ف ب)
اللاعبان السابقان الياباني أوكازاكي والإيراني مهدي مهدويكيا يقفان على خشبة المسرح بعد سحب قرعة التصفيات أمس (أ ف ب)
وقع منتخب الكويت الأول لكرة القدم بالمجموعة الثانية من تصفيات الدور النهائي لكأس العالم 2026، إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية، والعراق، وعمان، والأردن، وفلسطين.

أسفرت قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 لكرة القدم بالولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، التي سُحبت أمس (الخميس) في كوالالمبور، عن وقوع منتخب الكويت الأول في المجموعة الثانية، التي حملت نكهة عربية، وضمَّت منتخبات: كوريا الجنوبية، والعراق، والأردن، وعمان، وفلسطين، فيما جاء بالمجموعة الأولى منتخبات: إيران، وقطر، وأوزبكستان، والإمارات، وقيرغيزستان، وكوريا الشمالية. أما المجموعة الثالثة، التي جاءت نارية، فقد ضمَّت منتخبات: اليابان، وأستراليا، والسعودية، والبحرين، والصين، وإندونيسيا.


سعود المجمد سعود المجمد
مدير المنتخبات الوطنية بالاتحاد الكويتي لكرة القدم سعود المجمد: «إننا مطالبون بالاستعداد الجيد، لاسيما أن الفريق سيخوض مواجهات في غاية الصعوبة». «هذه المرحلة تحتاج إلى منهجية جديدة في التفكير والتخطيط».

التأهل للمونديال

وتُقام منافسات الدور الثالث بين سبتمبر 2024 ويونيو 2025، ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين تخوض المنتخبات الستة صاحبة المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة ملحق التصفيات الآسيوية، حيث توزع على مجموعتين من 3 منتخبات، ويتأهل أول المجموعتين إلى النهائيات مباشرة، ثم يخوض صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة ملحقاً لتحديد هوية المنتخب الذي سيخوض الملحق العالمي وإمكانية الحصول على مقعد إضافي للقارة الصفراء. وتقام كأس العالم من 11 يونيو إلى 19 يوليو 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.


مكرم دبوب مكرم دبوب
مدرب منتخب فلسطين التونسي مكرم دبوب: «ليس هناك مجموعة صعبة وأخرى سهلة. فرصتنا قائمة، وهدفنا أن نكون من بين أول أربعة منتخبات في المجموعة، ونأمل أن يكون اللاعبون عند مستوى التوقعات».

مواجهات منتخبات الكويت

يُذكر أن منتخب الكويت تأهل لمنافسات الدوري النهائي من تصفيات المونديال عقب غياب استمر 19 عاماً، بعد أن حل في مركز الوصافة للمجموعة الثانية من التصفيات المشتركة برصيد 7 نقاط، جمعها من الفوز على أفغانستان ذهاباً وإياباً 4-0 و1-0، والتعادل مع الهند 0-0، فيما خسر الفريق أمام قطر 0-3 و1-2، والهند 0-1.


ليم سيانغ لي ليم سيانغ لي
المدير الفني لمنتخب كوريا الجنوبية ليم سيانغ لي: «نحن ندرك قدرات كل فريق، وكل مباراة ستكون صعبة، لكننا سنحاول تقديم أفضل ما بوسعنا من أجل التأهل لكأس العالم».

ووفقاً لجدول التصفيات، يستهل منتخب الكويت منافساته في المجموعة الثانية بمواجهة المنتخب الأردني في العاصمة (عمان) يوم 5 سبتمبر المقبل، وفي العاشر منه يستضيف المنتخب العراقي، على أن يحل ضيفاً على منتخب عمان في 10 أكتوبر المقبل، ثم يواجه منتخب فلسطين يوم 15 منه، قبل أن يستضيف منتخب كوريا الجنوبية، الذي جاء على رأس المجموعة، في 14 نوفمبر.


وليد النعماني وليد النعماني
مدير منتخب عُمان وليد النعماني: «كرة القدم مليئة بالمفاجآت، وفي هذه المرحلة من التصفيات لا يمكن توقع أي شيء، حيث يمكن أن تحصل المفاجآت بكل مباراة، الأولوية بالنسبة لنا هي التركيز على فريقنا قبل أن ننظر إلى الفرق الأخرى».

مباريات الإياب

وفي مباريات الإياب، يواجه متنخب الكويت نظيره الأردني بالكويت يوم 19 نوفمبر، وبعد توقف التصفيات 3 أشهر، يلتقي «الأزرق» المنتخب العراقي بعقر داره في 20 مارس، ثم يستضيف المنتخب العماني يوم 25 من الشهر ذاته.

ويختتم منتخب الكويت منافساته في التصفيات بمواجهة منتخب فلسطين في الكويت يوم 5 يونيو، ثم يواجه منتخب كوريا الجنوبية بالعاصمة (سيول) في 10 منه.


خليل غاريوس خليل غاريوس
إداري منتخب الأردن خليل غاريوس: «الفريق جاهز، وسنقوم بعمل كل شيء ضروري بالنسبة لنا من أجل التأهل لكأس العالم، بالتأكيد المهمة لن تكون سهلة، أحترم جميع المنتخبات، وواثقون من التأهل».

8 مواجهات مع المنتخب الكوري

• شهدت مواجهات منتخب الكويت مع نظيره الكوري بتصفيات كأس العالم تفوقاً واضحاً للأخير، حيث التقى المنتخبان في 8 مواجهات ابتداء من تصفيات كأس العالم 1978 حتى 2018.

وحقق المنتخب الكوري الفوز في 5 مباريات، أولاها في تصفيات كأس العالم 1978 بنتيجة 1- صفر، وآخرها 3- صفر بقرار من الفيفا بعد تجميد نشاط الكرة الكويتية آنذاك، بينما فاز الأزرق 2- صفر في تصفيات كأس العالم 1982، وكان التعادل 2-2 و1-1 قد حسم نتيجتي مباراتين.

• التقى الأزرق مع المنتخب الأردني في مواجهتين فقط في تصفيات كأس العالم 2022، حيث فرض التعادل السلبي نفسه على نتيجة المباراتين.

• لم يلتق منتخب الكويت مع منتخبات العراق وفلسطين وعمان في تصفيات كأس العالم من قبل.

back to top