خاص

غلق 76 موقعاً صناعياً وتجارياً مخالفاً بالجهراء والفحيحيل والسالمية وحولي

الصعفاك لـ «الجريدة•»: قوة الإطفاء مستمرة في ملاحقة المخالفات والمخازن العشوائية

نشر في 28-06-2024
آخر تحديث 27-06-2024 | 18:37
أفضت حملات التفتيش على المخالفات إلى إغلاق 76 موقعا صناعيا وتجاريا وسراديب ومخازن وأسواق شعبية في عدد من المناطق، بعد أن تم إنذارها في وقت سابق من قبل مفتشي الإطفاء.

نفّذت قوة الإطفاء العام، ممثلة في قطاع الوقاية، صباح أمس، حملة على المنشآت وبنايات السكن الاستثماري والسراديب التي تستخدم للتخزين، ومواقع حرفية وصناعية، كانت منذرة مسبقاً بضرورة تعديل أوضاعها وإزالة المخالفات المرصودة من قبل مفتشي الوقاية، إلا أن تلك الجهات لم تمتثل للإنذارات الموجهة إليها، فتم إغلاقها إدارياً، بعد أن تمت مداهمتها من قبل فرق التفتيش في محافظات الأحمدي والعاصمة وحولي والجهراء.

وخلال الحملة التي أشرف عليها رئيس قوة الإطفاء العام بالتكليف، اللواء خالد فهد، ومدير إدارة الوقاية في محافظة حولي والعاصمة بالإنابة، العميد يوسف الصعفاك، والعقيد المهندس هيثم العيسى، تم إغلاق 76 موقعا صناعيا وتجاريا وسراديب ومخازن وأسواق شعبية ومواقع أخرى تنوعت بين المخازن والمحال في منطقة سكراب أمغرة، بعد أن تم إنذارها في وقت سابق من قبل مفتشي قطاع الوقاية.

وقال الصعفاك، في تصريح خاص لـ «الجريدة»، إن قوة الإطفاء مستمرة في ملاحقة جميع المخالفات التي تعتبر بمنزلة القنابل الموقوتة، خاصة الموجودة بالمناطق المأهولة بالسكان، مشيرا إلى أن هناك مخازن تحمل معنى العشوائية بكل معانيها وتعجّ بالمخالفات التي تنذر بكوارث ما لم يتم تدخل الجهات المسؤولة، ومنها قوة الإطفاء، بشكل سريع وفوري.

وأضاف أن قطاع الوقاية بقوة الإطفاء العام لا يعمل على ردود الأفعال، كما يحاول البعض وصف الحملات المتتالية للقطاع، مشيرا إلى أن مفتشي القطاع يعملون على مدار الساعة، وفي كل المناطق، للحد من الظواهر السلبية والتخزين العشوائي ومخالفات شروط الوقاية الإطفائية، لافتا إلى أن إحصاءات قطاع الوقاية خير دليل على أن رجال الإطفاء العاملين في القطاع حرروا العديد من المخالفات لمواقع مخالفة، ومن ثم عملوا على إغلاقها في حال عدم تلافي المخالفات المسجلة عليها.

وطالب الصعفاك المواطنين والمقيمين ضرورة تركيب أجهزة الكشف عن الدخان في أماكن السكن الخاص وامتلاك مطفأة الحريق، خصوصا أن التفتيش في أماكن السكن الخاص ممنوعة على قطاع الوقاية، لذا وجب علينا تنبيههم بضرورة اقتناء أجهزة السلامة من الحريق، التي تعتبر خط دفاع أول عند اندلاع الحريق بالمنزل.

من جانبه، ‏نفّذ قطاع وقاية قوة الإطفاء في محافظة الجهراء صباح أمس حملة تفتيش على القسائم في سكراب أمغرة أسفرت عن إغلاق 11 منشأة مخالفة للاشتراطات.

‏وقال مراقب التفتيش في قطاع الوقاية بمحافظة الجهراء، العميد حسن الشمري، إن قيمة مخالفات الإطفاء تتراوح بين 5 و50 ألف دينار، وذلك بعد إحالة المخالفة الى القضاء.

‏وأكد الشمري أن الحملة قائمة منذ شهرين، وقمنا بعمل إخطار إنذار أول وإخطار إنذار ثان، ومن ثم تنبيه بالإغلاق وإنذار بالغلق، وبسبب عدم وجود استجابة لتلك الإنذارات قمنا بإغلاق هذه المواقع المخالفة، موضحا أن مخالفات هذه القسائم تتضمن مناجر وحرفا صناعية أخرى تفتقر لجميع مقاييس السلامة، وقد تسبب حرائق كبيرة لا قدّر الله. ‏وقال الشمري إن قطاع وقاية محافظة الجهراء واصل حملات التفتيش على القسائم الصناعية في منطقة سكراب أمغرة لإغلاق المنشآت المخالفة، مشددا على ضرورة استخراج رخص الإطفاء لجميع المحال والالتزام باشتراطات قوة الإطفاء، ولافتا إلى أن قطاع وقاية الجهراء يقوم بجولات مستمرة على جميع المحال للتأكد من وجود رخصة إطفاء واتباع اشتراطات السلامة.

‏من جهته قال الملازم أول يوسف الظاهر إن قطاع الوقاية في محافظة الجهراء يقوم بعمل جولات مستمرة على جميع المحال والبنايات والسراديب التي لا تلتزم باشتراطات قوة الإطفاء، ويقوم القطاع بعمل إنذارات، ومن ثم تحرير مخالفات لهذه المخالفات، موضحا أن عدد القسائم التي يتم إغلاقها بشكل يومي يتراوح بين 5 و7 قسائم مخالفة للاشتراطات.

back to top