أعلن مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، إطلاق برنامج «التلمذة» لعام 2024 تحت شعار «طوِّر مهاراتك العملية».

ويُعنى البرنامج بإعداد المدربين المحترفين من الشباب الكويتيين المتخصصين في المجالات التكنولوجية، والعلوم المتكاملة، والتصنيع الرقمي.

وقال المدير العام للمركز ندا الديحاني، في تصريح صحافي، إن خطة عمل المركز تتضمن تقديم برامج تلمذة والتدريب على رأس العمل مكثفة وشاملة للمتدربين من الفئة الجامعية (لطلبة السنة الثالثة والرابعة أو على وشك التخرج أو لحديثي التخرج لسنة 2024)، خصوصاً أن المركز يُعد منصة متميزة تسعى إلى تعزيز المعرفة والمهارات التقنية للمدربين، وتمكينهم من تقديم تدريب عالي الجودة وفق أحدث الأساليب والتقنيات التدريبية.

Ad

وأضاف أن الملتحقين بالبرنامج سيتعرفون على أحدث التقنيات والأدوات في مجالات التكنولوجيا والعلوم المتكاملة والمسابقات التكنولوجية، إلى جانب المهارات الفردية الأخرى، كما سيتم تقديم ورش عمل مكثفة للمدربين، بهدف تعزيز مهاراتهم العملية وتطوير قدراتهم التعليمية.

تعزيز المهارات

وعن أهداف برنامج «التلمذة»، أفاد الديحاني بأنها تتمثل في تطوير وإعداد جيل من أبناء الوطن لانخراطهم في مجال التدريب، من خلال تطوير كفاءة المتدربين، وتعزيز مهاراتهم ومعرفتهم في مجالات التكنولوجيا، وتحسين قدراتهم التعليمية والتدريبية.

وحول آلية وشروط الاختيار والمشاركة، قال إنه سيتم اختيار 15مشاركاً من المتقدمين في التخصصات التالية: الهندسة، وعلوم الحاسوب والبرمجيات، وتصميم المواقع، والتصوير الفوتوغرافي، والتصوير الفيديوغراي، وتصميم الغرافيك.

وأشار إلى أن اختيار المشاركين يتم بناء على المقابلات الشخصية، والعروض المرئية، كل وفق تخصصه، إضافة إلى التمكن من مهارات اللغة الإنكليزية.

وبيَّن أنه عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، سيكتسب المتدربون مهارات التعامل مع الجمهور، والالتزام، وتحمُّل المسؤولية، وأداء المهام تحت الضغوط، واستخدام مهارات العمل الجماعي، والفاعلية ضمن فريق العمل، والإلقاء، وأدوات التواصل الفعَّال، علاوة على العصف الذهني، والتفكير النقدي، وإدارة الأزمات، وحل المشكلات، إلى جانب التحليل، والتقييم، والتنمية الشاملة في مجال التخصص.