بوناشي قدَّم ورشة «الفن المفاهيمي» في «ملتقى الأربعاء»

نشر في 29-06-2024
آخر تحديث 30-06-2024 | 10:29
بوناشي ورئيس نقابة الفنانين نبيل الفيلكاوي
بوناشي ورئيس نقابة الفنانين نبيل الفيلكاوي

أقام الفنان التشكيلي أسعد بوناشي ورشة بعنوان «الفن المفاهيمي» في نقابة الفنانين والإعلاميين، وذلك ضمن فعاليات «ملتقى الأربعاء».

في البداية، قال بوناشي إن الفن المفاهيمي أو الفن التصوري، هو فن فكري، تكون فيه الفكرة «أو المفهوم» الكامن وراء العمل أكثر أهمية من العمل الفني، لافتاً إلى أن الفن المفاهيمي ارتبط بعدد من الفنانين الأميركيين في الستينيات والسبعينيات، بمن في ذلك: جوزيف كوسوث، ولورنس وينر، وروبرت باري، وميل بوشنر، وجون بالديساري، وأصبح لهذا المصطلح رواج عالمي بحلول عام 1967، وبحلول منتصف السبعينيات أصبح الفن المفاهيمي نهجاً مقبولاً على نطاق واسع في الفن البصري الغربي، فقد وُصف بأنه من أكثر الحركات تأثيراً في أواخر القرن العشرين.

وتطرَّق بوناشي في حديثه إلى قيمة العمل المفاهيمي بالنسبة للدول المتقدمة في دراسة الفنون المختلفة، مؤكداً أنه يساعد في تغيير تصورات المتلقين، وتكثيف ردود أفعالهم تجاه المساحة المادية التي يشغلها هذا الفن، لافتاً إلى أن بعض الفنانين يستخدمون الأضواء والصوت، ويمكن للزائر لمس التركيب والتفاعل معه، كذلك يمكن للفنانين التعبير عن أنفسهم باستخدام مجموعة من الأساليب المتنوعة.

وفي الختام، أكد بوناشي أن هذا الفن يواكب التطور، معلقاً: «نحن نحتاج إلى هذا النوع من الفنون، وأتمنى أن يكون بالكويت الفن المفاهيمي، وأن نغيِّر بأسلوبنا باستخدام التكنولوجيا والفن الحديث، وأن ندعم الطاقات الشبابية». وقد حضر الورشة عدد من المهتمين بالفنون التشكيلية.

back to top