«الوطني» يوقع مذكرة تفاهم مع «المقاصة» لتطوير الخدمات الإلكترونية

الخرافي: نركز على التعاون في مجال التدريب وأتمتة تنفيذ العمليات اليومية لتسهيل إنجازها
• الصالح: مذكرة التفاهم تعكس الالتزام المشترك تجاه الارتقاء بمستوى الخدمات المالية

نشر في 30-06-2024
آخر تحديث 30-06-2024 | 19:25
محمد الخرافي ودعيج الصالح والمدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية للشركات المحلية في «الوطني» أحمد بورسلي مع فريقَي البنك  و«المقاصة» خلال الحفل
محمد الخرافي ودعيج الصالح والمدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية للشركات المحلية في «الوطني» أحمد بورسلي مع فريقَي البنك و«المقاصة» خلال الحفل

وقع بنك الكويت الوطني مذكرة تفاهم استراتيجية مع الشركة الكويتية للمقاصة، تستهدف تطوير الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك بالتعاون مع الشركة.

وتنص المذكرة، التي وقعها رئيس العمليات وتقنية المعلومات لمجموعة «الوطني» محمد الخرافي، والرئيس التنفيذي لـ «المقاصة» دعيج الصالح، في المقر الرئيسي للبنك، وبحضور مسؤولين من كلا الجانبين، على تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين لتطوير الخدمات الإلكترونية، ما من شأنه أن يسرع تنفيذ العمليات ويقلل المخاطر المرتبطة بها، إضافة إلى أتمتة الخطوات اللازمة لتلقي الخدمات التي يقدمها كل طرف للآخر.

وهذا التعاون الاستراتيجي بين «الوطني» و»المقاصة» من شأنه أن يمهد لمشاريع قادمة تساهم في تنظيم العمل المشترك والارتقاء بالخدمات المقدمة للجمهور. ووفقاً لمذكرة التفاهم، سيتم عقد اجتماعات دورية بين البنك والشركة، للبحث في فرص تطوير الأعمال من خلال تبادل الخبرات الفنية بشأن الخدمات المقدمة بين الطرفين، مع العمل المشترك على تطوير الأنظمة والاستعداد للاختبارات الدورية المتعلقة بها، بما يلبي احتياجات الجهات الرقابية.

الجدير بالذكر أن «الوطني» اجتاز جميع الاختبارات السابقة، مع الاستعداد لجميع الاختبارات القادمة الخاصة بمشروع الطرف المقابل المركزي (CCP)، والذي يعد من أهم المشاريع الاستراتيجية خلال المرحلة المقبلة، والتي ستؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في بورصة الكويت، وستطور من أدائها، إضافة إلى الارتقاء بعمليات التقاص والتسوية إلى مستويات تلبي المعايير العالمية، ما سينعكس إيجاباً على الاقتصاد الكويتي بشكل عام.

وحسب مذكرة التفاهم، سيبحث البنك و»المقاصة» تطوير التقارير اليومية لتقليل مخاطر الإدخالات اليدوية واختصار الوقت والمجهود المبذول من كلا الطرفين، إضافة إلى التنسيق المشترك بينهما لتدريب الموظفين وتعريفهم بآخر المستجدات العملية والفنية، ما يضمن تحديث المعلومات وفقاً لأعلى المستويات.

بهذه المناسبة، قال رئيس العمليات وتقنية المعلومات لمجموعة بنك الكويت الوطني محمد الخرافي: «نسعى من خلال مذكرة التفاهم إلى رفع مستوى التعاون المثمر للبنك مع (المقاصة)، مع التركيز على تعزيز تعاوننا في مجال التدريب، وأتمتة تنفيذ العميات اليومية، والعمل معاً على تطوير الخطوات الروتينية اليومية المتعلقة بها، بما يسهل إجراءها ويسرع من دورة تنفيذها».

وأضاف الخرافي: «نعتز في بنك الكويت الوطني بعلاقتنا مع الشركة الكويتية للمقاصة، فيما يأتي توقيع هذه المذكرة لتعزيز الخدمات المصرفية التي نقدمها بالتعاون مع الشركة»، مشيراً إلى أن من أبرز الخدمات التي يوفرها «الوطني» في هذا الجانب خدمة تحويل التوزيعات النقدية للمساهمين آلياً إلى حساباتهم في البنك، دون الحاجة إلى زيارة مقر «المقاصة» لتسلم الشيكات، ما يوفر الوقت والجهد على المساهمين من عملاء البنك.

وأكد حرص «الوطني» على توفير أفضل الحلول المصرفية الرقمية، مع سعيه دائماً إلى تطوير هذه الحلول مواكبة للتقدم التكنولوجي المتسارع الذي يشهده القطاع المصرفي، ومن أجل تقديم تجربة مصرفية متكاملة وخدمات استثنائية بالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات، الحكومية والخاصة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية المقاصة دعيج الصالح: «سعداء بتوقيع مذكرة التفاهم مع (الوطني)، التي تعتبر خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين مؤسستينا».

وأعرب الصالح عن شكره لـ «الوطني» على حسن تعاونه ودعمه المستمر في مجال تبادل الخبرات والمعرفة مع الشركة، مضيفاً أن «هذه المذكرة تعكس التزامنا المشترك بالارتقاء بمستوى الخدمات المالية، بما يحقق مصلحة الجميع».

back to top