الغانم: الحر القائظ ينذر بالجفاف ومخاطر الإصابة بحصى الكلى

دعا للإكثار من السوائل والأطعمة الغنية بالماء

نشر في 30-06-2024
آخر تحديث 30-06-2024 | 18:41
د. محمد الغانم
د. محمد الغانم

حذّر رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة، د. محمد الغانم، من أن الحر القائظ، ودرجات الحرارة المرتفعة بالصيف يؤثران على أجهزة الجسم المختلفة تأثيرا سلبياً وخطيراً.

وصرح الغانم بأن درجات الحرارة التي نشهدها هذه الأيام، تستوجب الحيطة والحذر، مشيراً إلى أنها قد تصيب الجسم بالجفاف، الذي يؤدي بدوره إلى مشكلات صحية لبعض الوظائف والأجهزة الحيوية بالجسم.

وأضاف أن من المشكلات التي قد تواجه الجسم في حالة الإصابة بالجفاف حصى الكلى، موضحاً أن جسم المصاب عندما يفقد المياه يزداد تركيز البول، مما يؤدي إلى التعرّض لحصى الكلى، كذلك فإن الجفاف قد يؤدي أيضاً إلى ظهور الالتهابات في الجهاز البولي، وذلك يرجع لقلة إنتاج البول عندما يصاب الشخص بالجفاف.

ولتجنّب مشكلات الجفاف في درجات الحرارة المرتفعة، نصح الغانم بشرب كميات كبيرة من السوائل والمياه، كذلك ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالماء؛ مثل الفواكه والخضراوات، مشدداً على ضرورة تجنّب ممارسة الرياضة أثناء ارتفاع درجات الحرارة، وتجنّب أشعة الشمس المباشرة في فترات الظهيرة.

وذكر أن كبار السن والأطفال ومن لديهم أمراض كحصى الكلى مطالبون بالبعد عن مدرّات البول، كالمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وغيرها، لافتاً إلى أن الاعتماد على نظام غذائي متوازن يسهم في حمايتهم من مضاعفات هذه الأمراض.

back to top