أمطر منتخب إسبانيا شباك منافسه جورجيا، وهزمه بنتيجة 4-1 مساء أمس الأحد، ليتأهل لمواجهة ألمانيا في دور الثمانية لبطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم.

ولفت منتخب جورجيا، بقيادة نجمه خفيتشا كفاراتسخيليا، لاعب نابولي الإيطالي، الأنظار إليه رغم خسارته في لقائه الأول بالبطولة 1-3 أمام تركيا، حيث كان الفريق قريبا من التعادل 2-2 في الوقت المحتسب بدلا من الضائع، لولا نقص خبرة لاعبيه في التعامل مع مثل تلك المسابقات الكبرى.

Ad

وعقب تعادله 1-1 مع التشيك، في الجولة الثانية بالمجموعة السادسة في الدور الأول للبطولة، تحدى منتخب جورجيا الصعاب، وفجر مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه 2-صفر على منتخب البرتغال، بطل المسابقة عام 2016، في الجولة الأخيرة، بحضور النجم الأسطوري كريستيانو رونالدو.

وتأهل منتخب جورجيا لمرحلة خروج المغلوب في «يورو 2024»، بعدما تواجد ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول للبطولة.

هدف عكسي من لو نورماند

وفاجأ منتخب جورجيا الجميع بالتقدم بهدف في الدقيقة 18، سجله روبن لو نورماند، مدافع إسبانيا بالخطأ في مرماه، ولكن الماتادور نجح في إدراك التعادل بقدم لاعب الوسط رودري بتسديدة أرضية في الزاوية اليسرى بالدقيقة 39، وأضاف فابيان رويز الهدف الثاني له في البطولة والثاني لمنتخب بلاده في شباك جورجيا، بعد مرور 6 دقائق من الشوط الثاني.

وأكد نيكو ويليامز تأهل إسبانيا بهدف ثالث قبل ربع ساعة من انتهاء الوقت الأصلي، قبل أن يختتم داني أولمو البديل الذي شارك في الشوط الثاني رباعية إسبانيا في الدقيقة 83، ويستعد منتخب إسبانيا لاختبار قوي، عندما يلاقي نظيره ألمانيا منظم البطولة الجمعة المقبل في مدينة شتوتغارت، وكان الألمان تأهلوا لدور الثمانية بالفوز على الدنمارك بهدفين دون رد، مساء السبت، بينما اكتفى منتخب جورجيا بالتأهل للدور الثاني في مشاركته الأولى بالبطولة.

وبعد المباراة، اعترف جورام كاشيا، قائد منتخب جورجيا، لمحطة «أيه آر دي» التلفزيونية الألمانية عقب المباراة، «لم تكن لدينا أي فرصة لهز الشباك، خاصة في الشوط الثاني. بالطبع نشعر بالحزن بعض الشيء في غرفة تبديل الملابس»، مبينا أن «الجميع يشعر بالفخر نحونا بشكل عام. لقد جئنا إلى هنا كفريق لم يتوقع منه أحد أي شيء. لقد جلبنا كرة القدم الجورجية إلى أوروبا».

وشدد كاشيا على أن «بلدنا فخور بنا، وهذا أفضل شيء يمكنك تحقيقه. لقد كانت لحظة خاصة للغاية. كرة القدم تجلب الطاقة والبهجة للبلاد»، مؤكدا «أنا فخور للغاية باللاعبين. الجيل القادم سوف يفكر في هذا الأمر لفترة طويلة جدا».

دي لا فوينتي: كان بإمكاننا الفوز 9-1

المدرب لويس دي لا فوينتي
رأى مدرب المنتخب الإسباني لكرة القدم لويس دي لا فوينتي أن النتيجة التي فاز بها فريقه على جورجيا 4-1 الأحد في ثمن نهائي كأس أوروبا ألمانيا 2024، خادعة لأنه «كان بإمكاننا الفوز 9-1».

وقال دي لا فوينتي بعد اللقاء للتلفزيون الإسباني «نحن سعداء جداً لأننا نعرف ما يتطلبه الأمر للتواجد هنا، وهذا ما ظهر من خلال ما مرت به المنتخبات الأخرى»، في إشارة على الأرجح إلى خروج إيطاليا حاملة اللقب من ثمن النهائي على يد سويسرا (0-2) وتخلف إنكلترا الأحد أمام سلوفاكيا حتى الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع قبل أن تدرك التعادل بفضل جود بيلينغهام ثم تحسم المواجهة 2-1 بعد التمديد.

واعتبر دي لا فوينتي أن الأداء الذي قدمه «لا روخا» ضد جورجيا كان يخوله تحقيق انتصار كاسح وأن النتيجة النهائية «كانت خادعة لأنه كان من الممكن أن تكون 8-1 أو 9-1... لم يتمكنوا (جورجيا) من تسديد أي كرة على المرمى فيما نجحنا في التسجيل، وبالتالي نحن سعداء جداً».

وتوقع دي لا فوينتي مباراة متقاربة أمام الفريق المضيف في شتوتغارت، مضيفاً «ألمانيا فريق عظيم يضم أفراداً رائعين على مستوى مرتفع، بين الأفضل في العالم. إنهم منظمون ومنضبطون جيداً، لكن سيكون أمامهم فريق مشابه جداً يتمتع بالكثير من الالتزام والتنظيم ويصعب الفوز عليه. فريق متعطش وطموح جداً».

رويز يتطلع لإنجاز تاريخي

اللاعب فابيان رويز
عاد فابيان رويز للتسجيل ولصناعة الأهداف أمام جورجيا في ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا (يورو 2024)، ليقود إسبانيا إلى الدور ربع النهائي، وأكد قبل مواجهة ألمانيا صاحبة الأرض أن لديهم رغبة «من أجل صنع إنجاز تاريخي».

وقال رويز تعليقاً على الفوز على جورجيا 4-1 «أي منافس سيكون صعبا في ربع النهائي. نعلم أن ألمانيا منتخب كبير. اللاعبون الذين يرتدون قميصها، كما أنهم يلعبون على أرضهم، لكننا نثق في أنفسنا ولدينا شغف كبير ورغبة في صنع إنجاز تاريخي».

وأكد اللاعب في تصريحات لشبكة التلفزيون الإسباني: «إنني سعيد بالفوز والتأهل، كان أمراً مهما وحققنا ذلك. لقد قدمنا شوطا ثانيا رائعا. في الشوط الأول لم نكن جيدين بالشكل الكافي، خسرنا العديد من التمريرات وكانوا هم على استعداد للهجمات المرتدة».

رودري ووليامز سعيدان بالفوز

اللاعب رودري ونيكو وليامز
أثنى رودري ونيكو وليامز، ثنائي منتخب إسبانيا لكرة القدم، على أداء فريقهما أمام جورجيا ببطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، وتأهله لدور الثمانية في المسابقة.

وقال وليامز، الذي أحرز الهدف الثالث لإسبانيا «نحن سعداء جداً بالوصول لدور الثمانية. لقد قمنا بذلك خطوة بخطوة وأظهرنا كم نحن فريق عظيم. ينبغي علينا أن نواصل السير على هذا النهج حتى النهاية».

في المقابل، صرح رودري، الذي سجل هدف التعادل في اللقاء الذي جرى بملعب (راين إينرجي ستاديون) «لقد كانت مباراة صعبة. إنهم ليسوا اسماً كبيراً لكنهم قاموا بعمل رائع. لقد أتيحت لنا العديد من الفرص لكن الكرة لم تدخل المرمى في البداية. لكننا أظهرنا ما نمتلكه من خبرة ونضج».

وتحدث رودري، الذي فاز بجائزة رجل المباراة، عن المواجهة المرتقبة التي تجمع إسبانيا بألمانيا في دور الثمانية، حيث قال «إنهم يلعبون على أرضهم. لكنني أعتقد أنهم ليسوا سعداء للغاية لأنه يتعين عليهم اللعب ضدنا».

لامين يامال: نفكر الآن في ألمانيا

اللاعب لامين يامال
أكد مهاجم منتخب إسبانيا الأول لكرة القدم، لامين يامال، عقب انتصار بلاده على جورجيا 4-1 في دور الـ16 من بطولة أمم أوروبا، أنه سعيد جدا بالفوز، وبمساهمته في الأهداف التي سجلتها بلاده، مبديا أسفه لعدم تمكنه من هز الشباك رغم كم الفرص التي أتيحت له، وأشار إلى أنه يفكر الآن في مواجهة ألمانيا بربع النهائي.

وصرح يامال: «إنني سعيد جدا بالتأهل لربع النهائي، الآن سنفكر في المواجهة القادمة، وسنرى إذا كان بإمكاني تسجيل هدف»، مضيفا: «في الحقيقة المباراة تعقدت في البداية مع تأخرنا بهدف، لأن ما فعلوه هو التسجيل ثم غلق الخطوط في الخلف».

وتابع: «كنا نعلم أننا بحاجة لتسجيل هدف التعادل في أقرب وقت وقبل نهاية الشوط الأول. وبدءا من هدف رودري الأمور أصبحت أكثر سهولة»، مؤكدا أن إسبانيا ستركز على مباراة ألمانيا بنفس القدر الذي فعلته أمام جورجيا، «علينا أن نواجههم بنفس الرغبات التي أظهرناها من أجل الفوز بالمباراة، لكن الأمور ستكون أكثر صعوبة».