أكدت دولة الكويت وجودها الدائم والأبدي في الصفوف الأولى لمناصرة القضية الفلسطينية حتى ينال الشعب الفلسطيني كامل حقوقه وعدم توانيها في مد يد العون له، والاستمرار بدعمه في ظل ما يتعرض له من ظلم وعدوان من الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في كلمة دولة الكويت التي ألقتها مساعدة وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان السفيرة الشيخة جواهر الدعيج في الحدث الرفيع المستوى حول «حكم محكمة العدل الدولية الخاصة بشأن غزة» في الدورة العادية الـ 23 للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي بمقر المنظمة في جدة.

Ad

وأكدت الدعيج مواقف سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، وشعب الكويت، مبينة أن دولة الكويت رحبت «بشدة» بقرار محكمة العدل الدولية الأخير الذي يأمر الاحتلال الإسرائيلي بالإيقاف الفوري لعملياته العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

ولفتت الى إطلاق الكويت جسرا جويا بلغ عدد طائراته أكثر من 50 طائرة، وتقديمها أكثر من 100 قافلة إغاثية برية وبحرية محملة بمستلزمات إغاثية ومواد إيوائية.

وأوضحت أن دولة الكويت استضافت أيضا المؤتمر التاسع للشراكة الفعالة لأجل عمل إنساني أفضل والذي رعاه سمو الشيخ أحمد العبدالله رئيس مجلس الوزراء في 12 مايو الماضي بهدف رصد واقع الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة، واقتراح الحلول المثلى لسد تلك الاحتياجات. كما أكدت حرص وزير الخارجية عبدالله اليحيا على رعاية المؤتمر الإقليمي (المرأة العربية والسلام والامن) الذي نظمه الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية لبحث مدى تطبيق قرار مجلس الأمن رقم (1325) بالمنطقة العربية وخاصة في غزة.

وذكرت أن وزارة الخارجية دعمت أيضاً في فبراير الماضي البازار الخيري الذي نظمته جمعية الهلال الأحمر دعما لأطفال قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان وحشي منذ 7 أكتوبر الماضي.

المطيري: ترؤس الكويت «حقوق الإنسان بالتعاون الإسلامي» تقدير لدورها بهذا المجال

قال رئيس الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي السفير طلال المطيري إن ترؤسه كممثل لدولة الكويت للهيئة يأتي تقديرا من الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي للدور الذي تقوم به الكويت بتكريس وتعزيز وحماية حقوق الانسان على المستويين الاقليمي والدولي.

وأضاف المطيري في تصريح لـ «كونا» عقب مشاركته في الحدث الرفيع المستوى حول «حكم محكمة العدل الدولية الخاصة بشأن غزة» انه تشرف برئاسة هذا الحدث الذي كان فرصة للهيئة لتسليط الضوء على حكم محكمة العدل الدولية القيم والمهم في مسيرة القضية الفلسطينية.

وذكر أن الحدث الرفيع المستوى أكد الرغبة الصادقة من المجتمع الدولي في مواصلة الجهود في نصرة الشعب الفلسطيني، مضيفا أن الآراء الفنية التي تقدم بها الخبراء الدوليون والمشاركون في الحدث سيؤخذ بها بعين الاعتبار من هيئة حقوق الانسان ليتم البناء عليها في التقارير الخاصة عن الحالة الفلسطينية.