تم إطلاق نظام دفع أوروبي جديد تحت اسم «ويرو» التابع لمبادرة المدفوعات الأوروبية «إي بي آي»، والذي يُمكن من خلاله إجراء التحويلات المالية عبر الهاتف المحمول.

وأتاحت غالبية بنوك الادخار والبنوك التعاونية في ألمانيا الآن استخدام «ويرو» لتمكين الدفع من هاتف محمول إلى آخر.

وعلى عكس التحويل المصرفي التقليدي، لا يحتاج مستخدمو «ويرو» إلى رقم حساب مكون من 22 رقماً، أو رقم «IBAN» للمستلم.

Ad


وبدلاً من ذلك، يُمكنهم استخدام رقم هاتف محمول أو عنوان بريد إلكتروني لتحويل الأموال في الوقت الفعلي، أي في غضون 10 ثوان.

ومن المخطط أيضاً أن تتم إتاحة الدفع عبر الإنترنت باستخدام «ويرو» اعتباراً من عام 2025 وفي المتاجر الكبرى اعتباراً من عام 2026.

وشارك البنك البلجيكي «كيه بي سي» أيضاً في إطلاق استخدام «ويرو»، ومن المقرر أن تحذو حذوه بنوك شريكة أخرى من هولندا وفرنسا.

وفي المقابل لم ينضم بعد مصرف «دويتشه بنك»، عضو مبادرة المدفوعات الأوروبية «إي بي آي»، وشركته الفرعية «بوست بنك، ومصرف «آي إن جي»، لكن الخبراء يتوقعون الانضمام إلى «ويرو» هذا العام.

وسيظل «كومرتس بنك» وبنوك جديدة مثل «إن 26» خارج المنظمومة، حيث لا تُشارك في مبادرة المدفوعات الأوروبية «إي بي آي» و«ويرو».

ويتم تشغيل «ويرو» بواسطة «إي بي آي»، وهو مشروع مشترك يضم 14 مصرفاً وشركتي دفع، ويهدف إلى منافسة مجموعات مالية أميركية كبيرة مثل «ماستركارد» و«فيزا» و«باي بال»، وكذلك إيقاف تقدم «آبل باي» و«غوغل باي».

ويحتذي «ويرو» بنموذج الدفع السوسري «توينت»، الذي يُحظى بشعبية كبيرة هناك.

وقال يواخيم شمالتسل، عضو مجلس إدارة جمعية بنوك الادخار الألمانية «DSGV» ورئيس المجلس الإشرافي لـ«إي بي آي» «سيعزز ويرو السيادة الأوروبية في معاملات الدفع... قبل ذلك لم تكن لدينا طريقة دفع مشتركة خاصة بنا في أوروبا».