الجامعة: تقدُّم تصنيفنا واعتماد «الصيدلة» ثمرة جهود متراكمة

الظفيري: الحرم الطبي بـ «الشدادية» يسهم في حل قضية الطاقة الاستيعابية

نشر في 02-07-2024
آخر تحديث 02-07-2024 | 19:41
المطيري والظفيري في احتفالية الجامعة بإنجازاتها أمس «تصوير عبدالله الخلف»
المطيري والظفيري في احتفالية الجامعة بإنجازاتها أمس «تصوير عبدالله الخلف»

أكد مدير جامعة الكويت بالإنابة د. نواف المطيري، أن الجامعة حصلت على 3 إنجازات مؤخراً هي: تقدمها في تصنيف «QS»، والاعتماد الأكاديمي العالمي لكلية الصيدلة، وحصول مجلة الأسس والتطبيقات الطبية التي تنشر من الجامعة منذ 1989 على تصنيف فئة «Q1»، مشيراً إلى أن هذه الإنجازات جاءت بعد جهود تراكمية خلال عدة سنوات.

جاء ذلك خلال تنظيم الجامعة فعالية للاحتفال بهذه الانجازات اليوم ، في مبنى الإدارة الجامعة بمدينة صباح السالم الجامعية.

من جانبه، ذكر الأمين العام للجامعة بالإنابة د. فايز الظفيري، أن هذه الانجازات جاءت ثمرة جهود مشتركة لعدة إدارات وقطاعات وكليات في الجامعة، أسهمت في ترك هذا الأثر الإيجابي، وذلك خلال عدة سنوات متتالية، موضحا أن الجامعة تسعى إلى تحقيق العديد من الانجازات في التصنيف الإقليمي أو العالمي.

وفي رده على سؤال بشأن أسباب عدم زيادة القبول في كلية الطب، أفاد الظفيري، بأنه تم الانتهاء من تصميم الحرم الطبي في مدينة صباح السالم الجامعية من قبل البرنامج الإنشائي والقائمين عليه، مؤكداً أنه سيسهم في حل الكثير من القضايا أبرزها الطاقة الاستيعابية.

جودة المخرجات

من جهته، قال نائب مدير الجامعة لشؤون التخطيط د. أسعد الراشد، ان ارتفاع التصنيف ليس هدفا في حد ذاته، بل جودة التعليم والمخرجات هي الهدف الرئيس للجامعة.

وبين الراشد أن الجامعة واصلت التقدم في تصنيف «QS» العالمي الأخير للجامعات 2025 بارتفاع تصنيفها إلى المرتبة 801 – 850، مؤكدا ان هذا الارتفاع نتاج عمل سنوات متعاقبة.

الطاقة الاستيعابية

وفي رده على سؤال عن أعداد القبول، قال الراشد إن اعداد الطلبة في جامعة الكويت تجاوزت الـ42 ألف طالب وطالبة، ويجب علينا المحافظة على مستوى جودة التعليم، لأن أحد بنود التصنيف أن تكون نسبة الطلبة متوافقة مع أعداد أعضاء الهيئة التدريسية، ولن نستطيع تجاوز حدود القبول في التخصصات العلمية أو الأدبية، مبينا أن الجامعة ملتزمة بشروط القبول ولن يتم الإخلال بها.

وذكر القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث د. ناصر التناك، أن القطاع يسعى للتسهيل على الباحثين للحصول على الدعم المادي ورفع مستوى البحث العلمي، وتوقيع عدة اتفاقيات تعاون أبرزها مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

جامعة الكويت تدشن معرض «هنا يبدأ مستقبلك»

دشنت جامعة الكويت اليوم معرض «هنا يبدأ مستقبلك» بمجمع الأفنيوز لتعريف الطلبة الراغبين في الالتحاق بها بالتخصصات المطروحة والنسب المطلوبة بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية، ويستمر إلى 6 يوليو الجاري.

وقال القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور فاضل عزيز لـ «كونا» إنه يتم خلال المعرض شرح آلية تقديم طلبات الالتحاق الخاصة بالجامعة للوصول إلى أكبر شريحة من خريجي الثانوية والطلبة الراغبين في التحويل من جامعات خارجية، وبعض كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

ولفت إلى وجود موظفي ديوان الخدمة المدنية للإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بحاجة سوق العمل لبعض التخصصات والمميزات المالية المتعلقة بتلك التخصصات لمساعدة أبنائنا الطلبة على اختيار تخصصاتهم.

وأشار إلى أن الجامعة استحدثت برنامج بكالوريوس التمريض في كلية العلوم الطبية المساعدة وبإمكان الطلبة المهتمين معرفة الشروط المطلوبة من خلال زيارة المعرض، مبينا أن القائمين عليه على أتم الاستعداد لاستقبال الطلبة وأولياء الأمور والرد على كل استفساراتهم.

back to top