البرازيل تتعادل مع كولومبيا وتلاقي الأوروغواي في ربع النهائي

الأرجنتين لتكريس العقدة للإكوادور فجر غد

نشر في 03-07-2024
آخر تحديث 03-07-2024 | 18:45
جانب من مواجهة البرازيل وكولومبيا
جانب من مواجهة البرازيل وكولومبيا

اكتفت البرازيل بالتعادل مع كولومبيا 1-1، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات في بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، أمس الثلاثاء، أمام سبعين ألف متفرج في سانتا كلارا (كاليفورنيا)، فوقعت بمواجهة الأوروغواي القوية في الدور ربع النهائي.

وكانت البرازيل، التي تعادلت افتتاحاً أمام كوستاريكا بنتيجة مخيبة 0-0، ثم عوضت بتحقيقها فوزاً كبيراً على الباراغواي 4-1، بحاجة إلى تحقيق النقاط الثلاث لتخطي كولومبيا وتصدر المجموعة الرابعة، بيد أن الهدف الافتتاحي لرافينيا من ضربة حرة رائعة (12) لم يكن كافياً، في ظل معادلة دانيال مونيوس قبل الدخول إلى غرف الملابس (45+2).

ورفعت كولومبيا رصيدها إلى سبع نقاط لتلاقي بنما في دور الثمانية، بينما حلت البرازيل ثانية بخمس نقاط لتضرب مواجهة نارية مع الأوروغواي حاملة اللقب 15 مرة قياسية بالتساوي مع الأرجنتين. وكانت الأوروغواي، بقيادة المدرب الأرجنتيني الفذ مارسيلو بييلسا، حققت ثلاثة انتصارات في الدور الأول على بنما، والولايات المتحدة، وبوليفيا.

وفي الوقت عينه، لم يكن فوز كوستاريكا على الباراغواي 2-1 كافياً لبلوغ ربع النهائي، إذ تخلفت بفارق نقطة عن البرازيل، التي ستفتقد في ربع النهائي نجم هجومها فينيسيوس جونيور، بعد نيله في الدقيقة السابعة بطاقته الصفراء الثانية في البطولة، إثر خطأ متهور على خاميس رودريغيز ليكمل المباراة دون فاعليته الاعتيادية.

ودق رودريغيز، لاعب ريال مدريد السابق، جرس الإنذار للجماهير البرازيلية، من الركلة الحرة التالية، لكنها هبطت على عارضة الحارس أليسون بيكر، ورغم البداية السلسة لـ«كافيتيروس» التي كانت ضمنت التأهل لربع النهائي بعد تحقيق فوزين افتتاحيين، لكن البرازيل تقدمت من ركلة حرة لولبية رائعة لرافينيا في الدقيقة 12، وحاولت كولومبيا الرد عبر خاميس الذي لعب إلى المدافع دافينسون سانشيس، بيد أن هدف الأخير ألغي بداعي التسلل بعد تدخل حكم الفيديو المساعد (في ايه آر).

وبدت كولومبيا واثقة في الشوط الأول، وأدركت الهدف في الوقت بدل من الضائع، عندما أطلق جناح كريستال بالاس الإنكليزي مونيوس تسديدة قوية بعد تمريرة ذكية مقشرة داخل المنطقة من المهاجم المخضرم جون كوردوبا، وفي الشوط الثاني، تابع الفريقان محاولاتهما رغم الحرارة المرتفعة في كاليفورنيا الأميركية، ولكن دون أن يهز أي فريق الشباك.

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة الرابعة، تقدمت كوستاريكا بهدفين مبكراً على الباراغواي في أوستن، عن طريق فرانسيسكو كالفو (3) وخوسيمار ألكوسير (7)، قبل أن يقلص رامون سوسا الفارق مطلع الشوط الثاني (55)، ليودعا البطولة سوياً.

الأرجنتين أمام الإكوادور

وفي أولى مباريات الدور ربع النهائي، يلتقي منتخب الأرجنتين مع نظيره الإكوادوري فجر الجمعة، بتوقيت غرينتش، على ملعب «إن آر جاي» بمدينة هيوستن، حيث يطمح كلاهما إلى حجز مقعد في المربع الذهبي بـ «كوبا أميركا 2024»، وصعد المنتخب الأرجنتيني (حامل اللقب) للأدوار الإقصائية في البطولة عقب صدارته ترتيب المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، محققاً العلامة الكاملة، إثر فوزه 2- صفر على كندا وبيرو، و1-صفر على تشيلي.

في المقابل، تأهل منتخب الإكوادور لمرحلة خروج المغلوب، بعدما حل في المركز الثاني بترتيب المجموعة الثانية، حيث خسر 1-2 أمام فنزويلا بالجولة الافتتاحية، قبل أن يتغلب 3-1 على جامايكا، ثم تعادل بدون أهداف مع المكسيك، في الجولتين الثانية والثالثة على الترتيب. ويأمل منتخب الأرجنتين مواصلة عروضه المثالية بالنسخة الحالية للبطولة وتكريس العقدة للاكوادور، بعدما أحرز 5 أهداف، ولم يتلق أي هدف في لقاءاته الثلاثة بمرحلة المجموعات.

رافينيا: أريد أن أتوج بطلاً


اللاعب رافينيا اللاعب رافينيا

قال رافينيا، صاحب هدف البرازيل الرائع في مرمى كولومبيا (1-1)، إنه لا يهتم بهوية المنافس في ربع نهائي «كوبا أميركا» (أوروغواي) لأنه يرغب في التتويج باللقب.

وأوضح رافينيا، مهاجم برشلونة، أنه «لا يمكن اختيار المنافس»، مقللا من خطورة مواجهة «السيليستي» متصدر المجموعة الثالثة، في ربع النهائي، وأكد أنه يعرف طريقة عمل أوروغواي مع المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا.

وأشاد بأداء فريق أوروغواي على المستويين البدني والنفسي، لكنه شدد على أن «الكناري» يتطور تحت قيادة دوريفال جونيور، وأن اللاعبين سيقدمون كل ما لديهم من أجل فوز البرازيل باللقب.

وعن التعادل، قال إن فريقه واجه منتخبا يقدم عملا كبيرا تحت قيادة المدرب الأرجنتيني نيستور لورنزو، مضيفا: «لقد ظلوا معا لفترة أطول، ولديهم سلسلة طويلة من عدم الهزيمة وهم أقوياء جدا، لكننا كنا قادرين على إلحاق الهزيمة بهم».

ماركينيوس: كولومبيا تعيش فترة رائعة


اللاعب ماركينيوس اللاعب ماركينيوس

أشاد المدافع البرازيلي ماركينيوس بمستوى أداء المنتخب الكولومبي، الذي تعادل أمامه «راقصو السامبا» بهدف لمثله في ختام منافسات المجموعة الرابعة ببطولة كوبا أميركا 2024، لكنه أشاد أيضا بأداء البرازيل.

وبعد انتهاء المباراة، وتمديد سلسلة اللاهزيمة لمنتخب «لوس كافيتيروس» إلى 26 مباراة متتالية، أبرز لاعب باريس سان جرمان أن «كولومبيا تعيش فترة رائعة، لكننا تمكنا من اختراق حصنهم».

وعن مواجهة أوروغواي في دور ربع النهائي، قال صاحب الـ 30 عاماً: «الآن علينا التفكير في المرحلة القادمة والتركيز أمام أوروغواي».

ويندل: جاهزون لمواجهة أوروغواي


اللاعب البرازيلي ويندل اللاعب البرازيلي ويندل

حذر الظهير الأيسر ويندل من قوة منتخب بلاده البرازيلي قبل مواجهة أوروغواي في ربع نهائي بطولة كوبا أميركا 2024 المقامة في الولايات المتحدة.

وصرح ويندل، عقب التعادل بهدف لمثله أمام كولومبيا، التي حافظت على صدارة المجموعة بفارق نقطتين عن «السيليساو»، الذي سيصطدم بـ«السيليستي» في ربع النهائي، «سنواجه منافساً قوياً جداً، لكنهم يعلمون أيضاً قوة كرة القدم البرازيلية. تعادلنا في مباراتين وفزنا بواحدة. لم نخسر أي مباراة في البطولة».

وطالب ويندل جماهير البرازيل بـ«بعض الصبر»، لأنه وبحسبه «هم الفريق الأكثر فوزاً في العالم»، وشدد «نحن جاهزون لمواجهة أوروغواي وأي منافس آخر».

نيستور لورنزو: قدمنا أفضل مبارياتنا


المدرب نيستور لورنزو المدرب نيستور لورنزو

أكد مدرب منتخب كولومبيا نيستور لورنزو، عقب التعادل 1-1 أمام البرازيل، ليحافظ على سلسلة اللاهزيمة للمباراة الـ26 تواليا، وعلى صدارة مجموعته الرابعة في «كوبا أميركا»، ويتجنب ملاقاة أوروغواي، أن «لوس كافيتيروس» قدموا «أفضل مباراة» لهم في البطولة أمام «السامبا»، وأنهم «سيحترمون» بنما.

وقال المدرب، عن مواجهة ربع النهائي القادمة، «بنما منتخب يمتلك قوة بدنية كبيرة ولاعبين أقوياء، لن يكون منافسا سهلا على الإطلاق. أوروغواي عانت أمامهم لتسجيل أول أهدافها، سنحترمه لأنه منافس يعتني كثيرا بلعبه، وسيتعين علينا تقديم مباراة جيدة من أجل تجاوزه».

وأشاد لورنزو بالأسلوب «الأوروبي» للمدرب البنمي توماس كريستيانسن، مؤكدا أن المنتخب القادم من أميركا الوسطى سيكون «منافسا صعبا».

وفيما يتعلق بما إذا كانت كولومبيا في مستوى أفضل المنتخبات بالعالم، خفف لورنزو من نشوة سلسلة اللاهزيمة، وأشار إلى أن «تاريخ كرة القدم طويل للغاية» وأنهم «يكتبون صفحة صغيرة جدا».

وبخصوص التعادل أمام البرازيل، أكد أن كولومبيا لعبت بـ«شكل أفضل» رغم عدم تمكنها من الفوز، مبديا رضاءه عن أداء الفريق.

وقال: «الحقيقة هي أننا لعبنا واحدة من أفضل المباريات في الوقت الحالي. اضطررنا إلى قلب النتيجة بعد تأخرنا بهدف من ركلة حرة مباشرة. إنني فخور باللاعبين وبالطريقة التي يمثلون بها البلاد».

وأفاد بأنه لم تعجبه طريقة إدارة الحكم الفنزويلي خيسوس فالينزويلا للمباراة، مثله مثل مدرب البرازيل، دوريفال جونيور، متابعا: «لم أر اللعبة (التي طالبت فيها البرازيل بركلة جزاء لصالح فينيسيوس)، وكذلك لم أر التسلل (في تسديد دافينسون سانشيز بالرأس) وقد أخبروني أنها كانت هدفا».

كما اعتبر لورينزو أن فالينزويلا أشهر البطاقات الصفراء للاعبين «بسهولة كبيرة»، تعليقا على البطاقة الصفراء التي حصل عليها جيفرسون ليرما، والتي ستجبره على الغياب عن مباراة ربع النهائي أمام بنما.

دوريفال ينتقد التحكيم


دوريفال جونيور دوريفال جونيور

انتقد مدرب منتخب البرازيل لكرة القدم، دوريفال جونيور، أداء الحكم الفنزويلي خيسوس فالنزويلا ومساعديه على رأس حكم الفيديو المساعد (فار)، بعد تعادل فريقه أمام كولومبيا بهدف لمثله في ختام منافسات المجموعة الرابعة بـ «كوبا أميركا»، ما سيجبر «السيليساو» على مواجهة أوروغواي في ربع النهائي.

ويرى دوريفال أن حكم اللقاء لم يحتسب ركلة جزاء لمهاجم البرازيل فينيسيوس جونيور في الشوط الأول، حين كانت البرازيل متقدمة بهدف، وقبل أن تدرك كولومبيا التعادل مباشرة عبر دانييل مونيوز.

وقال مدرب البرازيل إن «الحكم كان له دور حاسم. داخل الملعب الجميع رأى أنه كانت هناك ركلة جزاء باستثناء الحكم والفار. لقد أضر ذلك بالبرازيل كثيراً».

كما اعترض دوريفال على تلقي فينيسوس بطاقة صفراء بعد وقت قليل من بدء المباراة، بعد التحام مع لاعب كولومبيا خاميس رودريغيز، الأمر الذي سيحرم لاعب ريال مدريد من اللعب أمام أوروغواي، بسبب تراكم البطاقات الصفراء.

وتابع: «لقد بدأنا المباراة بشكل جيد جداً، وفي موقف أرى أنه كان محض صدفة، انتهى الأمر بحصول فيني على بطاقة صفراء. غريب جداً كل ما حدث».

back to top