«حياكة النسيج البيروفي التقليدي» تنطلق بعد غد

تنظمها سفارة بيرو ضمن «صيفي ثقافي» بالتعاون مع المجلس الوطني وبيت السدو

نشر في 05-07-2024
آخر تحديث 04-07-2024 | 17:53
إحدى النسّاجات البيروفيات
إحدى النسّاجات البيروفيات
تنطلق فعاليات ورشة حياكة وصباغة المنسوجات البيروفية التقليدية بعد غدٍ وتستمر حتى 11 الجاري، ضمن فعاليات مهرجان صيفي ثقافي.

تنظم سفارة بيرو في البلاد، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبيت السدو، ورشة عمل حول حياكة وصباغة المنسوجات البيروفية، في الفترة بين 7 و11 يوليو الجاري، وتعد هذه الورشة أول نشاط يتم تنظيمه في إطار الاتفاقية الثقافية الموقعة بين بيرو والكويت في نوفمبر 2023.

منسوجات تقليدية

في السياق، قال سفير البيرو لدى البلاد كارلوس فيلاسكو منديولا، لـ«الجريدة»، إن «النساجتين البيروفيتين المحترفتين مارتينا كيسبي وغييرمينا ماماني، ستزوران الكويت بالتعاون مع مكتب إدارة السياحة، التابع لحكومة إقليم كوسكو الإقليمية، لمشاركة تقنيات الأجداد في نسج وصباغة صوف الألبكة لإنتاج المنسوجات التقليدية».


كارلوس منديولا كارلوس منديولا

وأضاف: بهذه المناسبة، تدعو سفارة بيرو في الكويت الجمهور إلى زيارة معرض المنسوجات البيروفية من منطقة كوسكو، الذي سيكون متاحاً لجميع المهتمين في بيت السدو.

منطقة كوسكو

واستدرك منديولا: يستخدم سكان منطقة كوسكو اليوم ثلاثة أنواع من الألياف في منسوجاتهم: الألبكة واللاما وصوف الأغنام، وتتميز ألياف الألبكة بنعومتها الشديدة، وتأتي بألوان متنوعة من الأبيض والكريمي إلى الأسود والرمادي والبني والأسمر، وتستخدم الألبكة في المنسوجات المهمة، مثل صناعة الشال أو العباءات، أما ألياف اللاما فهي خشنة وقصيرة، وتستخدم فقط للمنسوجات السميكة والخشنة مثل الحبال والأكياس.


ملصق الفعالية ملصق الفعالية

وأردف: أما الألياف الثالثة المتاحة بسهولة لسكان جبال الأنديز اليوم فهي صوف الأغنام، حيث تم إدخال الأغنام إلى أميركا الجنوبية من الإسبان في القرن الخامس عشر، وأليافها أنعم وأدق من ألياف اللاما، ولكنها أكثر خشونة من الألبكة، مشيراً إلى أن معظم عمليات النسيج تتم في جبال الأنديز على أنوال ذات حزام خلفي، والتي تأتي بأشكال مختلفة.

back to top