بريطانيا: الانتخابات تطيح بـ«المحافظين».. ورئيس الوزراء يعتذر

رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك يستقيل من زعامة «الحزب»

نشر في 05-07-2024 | 13:22
آخر تحديث 06-07-2024 | 19:28
رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته ريشي سوناك مغادراً مقر الحكومة بعد الهزيمة في الانتخابات
رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته ريشي سوناك مغادراً مقر الحكومة بعد الهزيمة في الانتخابات

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم الجمعة، استقالته من زعامة حزب المحافظين، مقدماً اعتذاره للرأي العام بعد الهزيمة الانتخابية التي لحقت به في الانتخابات التشريعية البريطانية وعودة حزب العمال إلى الحكم.

وقال قبل مغادرته مقر رئاسة الحكومة «أنا آسف» قبل أن يتوجه للقاء الملك تشارلز الثالث لتقديم استقالته، وأكد «لقد وصلني غضبهم وخيبة أملكم وأنا اتحمل المسؤولية».

وأعلن حزب العمال البريطاني اليوم فوزه بالانتخابات التشريعية واستعداده لتشكيل الحكومة الجديدة بعد تأكد حصوله على أغلبية مقاعد مجلس العموم.

وقال زعيم الحزب كير ستارمر في خطاب له إن «مسيرة التغيير بدأت» بعد نهاية حقبة المحافظين التي استمرت 14 عاماً.



من جانبه، أقر سوناك بهزيمة حزبه في الانتخابات معتبراً أن «الناخبين البريطانيين أعطوا رسالة واضحة لحزب المحافظين».


زعيم حزب العمال البريطاني الفائز في الانتخابات كير ستارمر زعيم حزب العمال البريطاني الفائز في الانتخابات كير ستارمر

وكانت لجنة الانتخابات البريطانية أكدت في وقت سابق من اليوم فوز حزب العمال بـ410 مقاعد من مجموع 650 مقعداً بينما حصل المحافظون على 120 والديمقراطيون الأحرار على 71 فيما لم يتم الإعلان بعد عن نتائج الفرز في أربع دوائر انتخابية.

وتعني هذه النتائج زيادة حصة حزب العمال في مجلس العموم بـ210 مقاعد مقابل خسارة المحافظين 249 مقعداً بينما رفع الديمقراطيون الأحرار حصيلتهم بـ63 مقعداً وفقد الحزب الوطني الأسكتلندي 38 مقعداً.

ومع خسارة المحافظين لعدد كبير من المقاعد وجد عدد من الوزراء أنفسهم خارج البرلمان من ضمنهم رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس ووزير الدفاع غرانت شابس ووزير العدل أليكس تشالك ووزيرة التعليم جيليان كيغان وزعيمة مجلس العموم بيني موردنت.



back to top