أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم الجمعة تمديد عملية التصويت فى جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية لمدة ساعتين إضافيتين حتى العاشرة مساء اليوم الجمعة «بالتوقيت المحلي»، بعد تزايد الإقبال، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وتجرى الجولة الثانية التي تم تمديدها في وقت سابق اليوم لساعتين حتى الثامنة مساء في أعقاب جولة سابقة في 28 يونيو شهدت إقبالاً منخفضاً غير مسبوق إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفاً لإبراهيم رئيسي، بعد وفاته في تحطم طائرة هليكوبتر.

ويرى منتقدون أن انخفاض نسبة المشاركة بمثابة تصويت بحجب الثقة في الجمهورية الإسلامية.

Ad


وتشهد انتخابات اليوم سباقاً متقارباً بين النائب مسعود بزشكيان، المعتدل الوحيد بين المرشحين الأربعة الذين خاضوا الجولة الأولى، والمفاوض النووي السابق سعيد جليلي وهو من غلاة المحافظين.

ورغم أن الانتخابات لن يكون لها تأثير يذكر على سياسات الجمهورية الإسلامية، إلا أن الرئيس سيشارك عن كثب في اختيار من سيخلف آية الله علي خامنئي الزعيم الأعلى الإيراني البالغ من العمر 85 عاماً والذي يتخذ كل القرارات التي تخص شؤون الدولة العليا.

وقال خامنئي للتلفزيون الرسمي بعد أن أدلى بصوته «بلغني أن حماس الناس واهتمامهم أعلى من الجولة الأولى، أدعو الله أن يكون الأمر كذلك لأنها ستكون أنباء مُرضية».