«الداخلية»: منع أي خيام أو رايات وأنشطة تنظيمية خارج الحسينيات

حظر المسيرات وإزالة فورية لأي تجاوز
• دعتهم إلى الالتزام بالقوانين المنظمة وتعليمات رجال الأمن حفاظاً على سلامة الجميع
• «يُسمح بوضع راية واحدة فقط بلا أي شعارات على الحسينية وعدم الخروج بمسيرات»

نشر في 07-07-2024
آخر تحديث 06-07-2024 | 20:34
حسينية
حسينية

تزامناً مع بداية شهر المحرم، أعلنت وزارة الداخلية أنها أبلغت مسؤولي الحسينيات عدم وضع أي خيام أو أكشاك خارج الأسوار، ومنع رفع أي راية أو أعلام غير علم دولة الكويت، والاكتفاء براية واحدة فقط من غير أي شعارات على الحسينية، فضلاً عن حظر تنظيم أي مسيرات، موضحة أن ذلك يأتي بناءً على الاجتماع التنسيقي مع مشرفي الحسينيات، وتعليمات وتوصيات اجتماع مجلس الوزراء.

وأكدت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بـ «الداخلية»، أنه ستتم إزالة أي تجاوز بشكل فوري، وأن رجال الأمن موجودون في نطاق الحسينيات لتنظيم حركة السير وحفظ الأمن، وبالتالي يُمنع مشاركة المتطوعين في أي نشاط تنظيمي خارج أسوار الحسينية، كالمشاركة في توجيه سير المركبات، أو تنظيم جلوس الزائرين في الساحات الخارجية.

وكانت فرق الإزالة في بلدية الكويت أزالت خلال اليومين الماضيين عدداً من الأكشاك من أمام الحسينيات في محافظات حولي والأحمدي والعاصمة، بناءً على تعليمات «الداخلية».

وفي حين قالت مصادر البلدية لـ «الجريدة»، إن الأكشاك والخيام التي أزيلت لم يتجاوز عددها 5، مما يعكس التزام أغلب أصحاب الحسينيات بعدم التجاوز على أملاك الدولة، ذكرت مصادر أمنية أن «الداخلية» انتهت من إعداد خطة تأمين الحسينيات، وأن القوة الميدانية للوزارة ستقيم نقاطاً في محيط دور العبادة ومجالس العزاء، لتأمين المراسم، وتسهيل الحركة المرورية.

وفي تفاصيل الخبر:

تزامناً مع بداية شهر المحرم، وإقامة المراسم والمواكب الحسينية، أعلنت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية أنها أبلغت مسؤولي الحسينيات أنه يجب الالتزام بعدم رفع أي راية أو لوحات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت، ويسمح بوضع راية واحدة فقط من غير أي شعارات على الحسينية، ويمنع منعاً باتاً وضع أي خيام أو أكشاك خارج سور الحسينيات لأي سبب، والا فستتم إزالتها بشكل فوري، كما يحظر تنظيم أي مسيرات.

وأشارت إدارة الإعلام الأمني إلى أن هذه الإجراءات جاءت بناء على الاجتماع التنسيقي بين وزارة الداخلية ومشرفي الحسينيات وعلى تعليمات وتوصيات اجتماع مجلس الوزراء الأخير الثلاثاء الماضي.

وأكد بيان «الداخلية» أن رجال الأمن موجودون في نطاق الحسينيات لتنظيم حركة السير وحفظ الأمن، لذا يمنع قيام المتطوعين بالمشاركة بأي نشاط تنظيمي خارج سور الحسينية (كالمشاركة بتوجيه سير المركبات أو تنظيم جلوس الزائرين في الساحات الخارجية).

وأهابت الوزارة بالجميع ضرورة الالتزام بما جاء من تعليمات بالاجتماع التنسيقي بين «الداخلية» ومشرفي الحسينيات، والتعاون المطلق مع رجال الأمن أثناء إقامة الشعائر، وطلب المساعدة منهم عند الحاجة، والوزارة ستطبق القانون بكل حزم مع كل من لم يلتزم بالقوانين المنظمة، حفاظاً على سلامة الجميع.

من جانب آخر، ذكرت مصادر أمنية مطلعة أنه بتعليمات من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع، الشيخ فهد اليوسف، وبمتابعة ميدانية من وكيل الوزارة الفريق سالم النواف، ووكلاء الوزارة المساعدين لشؤون القطاعات الميدانية، انتهت «الداخلية» من إعداد الخطة الأمنية الخاصة بتأمين الحسينيات ودور العبادة، بمشاركة كل القطاعات الأمنية الميدانية من قطاع المرور والعمليات، والأمن العام، والأمن الجنائي، وأمن الدولة، وقوات الأمن الخاصة، وبالتعاون والتنسيق مع قوة الإطفاء العام.

وأشارت المصادر إلى أن القوة الميدانية للوزارة ستقيم نقاطاً أمنية في محيط الحسينيات ودور العبادة، فضلا عن الانتشار الأمني والمروري والوقائي لقطاعات الأمن العام والمباحث وقوات الأمن الخاصة أمام كل مجالس العزاء، إضافة إلى تولي قطاع المرور والعمليات تسهيل الحركة المرورية.

إزالة أكشاك من أمام الحسينيات


جانب من الأزالة جانب من الأزالة

أكد مصدر في بلدية الكويت إزالة عدد من الأكشاك من أمام الحسينيات في محافظات حولي والأحمدي والعاصمة.

وذكر المصدر لـ «الجريدة»، أن فرق الإزالة تلقت تعليمات بإزالة جميع الأكشاك والخيام والإنشاءات المؤقتة الواقعة خارج أسوار الحسينيات وفقاً لتعليمات وزارة الداخلية، مؤكداً أن الأكشاك والخيام التي تمت إزالتها لم يتجاوز عددها 5، مما يعكس التزام أغلب أصحاب الحسينيات بعدم التجاوز على أملاك الدولة.

ولفت إلى أن فرق البلدية مستمرة في إزالة أي مخالفات، من خلال حملات تفتيش مكثفة للكشف عن التعديات على أملاك الدولة بكل المحافظات، سواء كانت مخالفات بناء أو تسوير أو استيلاء على أرض من دون ترخيص.

back to top