أظهرت النتائج النهائية الرسمية للانتخابات الرئاسية الإيرانية، اليوم السبت، فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان بولاية رئاسية مدتها 4 أعوام على منافسه الأصولي سعيد جليلي.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي في مؤتمر صحفي إن «بزشكيان حصل على 16 مليوناً و384 ألفاً و403 أصوات فيما حصل منافسه الأصولي سعيد جليلي على 13 مليوناً و538 ألفاً و179 صوتاً بعد فرز 30 مليوناً و530 ألفاً و157 صوتاً من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها».

وأضاف أن «نسبة المشاركة الشعبية في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بلغت 49.8%».
Ad


وبزشكيان البالغ من العمر 70 عاماً، هو وزير صحة سابق وطبيب جراحة قلب ولد في مدينة مهاباد الإيرانية من أب تركي وأم كردية ومثّل أهالي محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غرب، خمس دورات نيابية متوالية في مجلس الشورى الإيراني.

وأجريت، أمس الجمعة، جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية لعدم حسم نتيجتها في الجولة الأولى التي جرت في الـ28 من شهر يونيو الماضي بين 4 مرشحين لم يحصل أي منهم على النسبة المطلوبة من أصوات الناخبين «50% + 1» للفوز بالانتخابات.

وجاءت هذه الدورة من الانتخابات الرئاسية المبكرة إثر شغور منصب الرئاسة بعد مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في تحطم المروحية المقلة له ولمرافقيه في 19 مايو الماضي.