العدواني يعتمد قبول 3325 طالباً بـ «البعثات الخارجية»

الملحم: معرفة قبول الطلبة والتخصص وبلد الإيفاد بإدخال الرقم المدني في موقع الوزارة
• زيادة مقاعد الطب البشري والأسنان والصيدلة هذا العام مقارنة مع العام الماضي

نشر في 07-07-2024
آخر تحديث 06-07-2024 | 20:38
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

اعتمد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل العدواني، قبول 3325 طالباً وطالبة في خطة البعثات الخارجية ل‍وزارة التعليم العالي لعام 2024- 2025 للطلبة الحاصلين على الثانوية في عامَي 2023/2022 و2023- 2024 بمختلف أنواعها من المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية.

‏وذكرت وكيلة «التعليم العالي» بالتكليف، لمياء الملحم أنه «يمكن للطالب معرفة نتيجة القبول في التخصص وبلد الإيفاد عبر إدخال الرقم المدني في موقع الوزارة».

‏وأوضحت الملحم، أن خطة البعثات الخارجية لهذا العام اشتملت على عدة تخصصات جديدة، بهدف تنوّع مخرجات التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل، وتزويد المنظومة الصحية بتخصصات طبية وطبية مساندة ذات جودة وكفاءة عالية، حيث تمت زيادة مقاعد التخصصات الطبية (الطب البشري والأسنان والصيدلة) في الخطة الأصلية لهذا العام، مقارنة مع العام الماضي، وهو ما جاء بتوجيهات ومتابعة مباشرة من الوزير العدواني، وبجهود حثيثة من المكاتب الثقافية في دول الإيفاد.

الاختبار الوطني

وأشارت إلى أن الوزارة حرصت على تطبيق الاختبار الوطني كمرحلة أولى هذا العام من خلال اختبار القدرات المعمول به في جامعة الكويت، ليكون معياراً من معايير القبول في البعثات الخارجية لخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في التقدم للتخصصات الطبية والهندسية، ضمن المساعي الرامية إلى ضبط جودة التعليم وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، بهدف خفض نسبة تسرّب الطلبة لاستكمال دراستهم في الخارج، وتوفير الفرصة لكل المتقدمين على قدم المساواة لقبولهم في البعثات الخارجية، مما سينعكس إيجاباً على تطوير العملية التعليمية في الكويت.

قوانين الهجرة

وشددت الملحم على ضرورة التزام الطلبة بقوانين الهجرة بدول الابتعاث، ولوائح البعثات والمعادلات لتسهيل مسيرتهم الدراسية طوال فترة البعثة، مؤكدة أهمية التزام الطلبة المقبولين بالمواعيد التي سترسلها الوزارة لكل طالب، حيث سيتم استقبالهم في المواعيد المحددة لهم فقط، وذلك لاستكمال إجراءات اعتماد البعثة.

وذكرت أنه «يمكن للطلبة متابعة المرحلة الثالثة والأخيرة لحملة (وجّهني) عبر حسابات التواصل الرسمية للوزارة، للاطلاع على كل المعلومات التي تهم الطلبة وذويهم لمرحلة ما بعد القبول».

اللقاء التنويري

ودعت الملحم الطلبة المقبولين في البعثات الخارجية لحضور اللقاء التنويري الذي تقيمه وزارة التعليم العالي بالتعاون مع جامعة الكويت يومي الثلاثاء والأربعاء 9 و10 الجاري، على 3 فترات، حيث سيتم إرسال رسالة نصية للطلبة المقبولين بشأنه.

back to top