ذكر رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني بالكويت اللواء ركن متقاعد مهندس محمد بوعركي، اليوم، أن الكويت ورومانيا اتفقتا على تعزيز التعاون الثنائي في دعم برامج البحث العلمي بالجامعات والمؤسسات البحثية في البلدين في مجال الأمن السيبراني.

جاء ذلك في تصريح أدلى به بوعركي لـ«كونا»، بمناسبة زيارة رسمية قام بها على رأس وفد كويتي لرومانيا بدأت الثلاثاء الماضي واختتمت أمس، اجتمع خلالها مع عدد من المسؤولين الرومانيين.

Ad

وأوضح بوعركي أن المباحثات بين الجانبين الكويتي والروماني شهدت التأكيد على أهمية وجود المبادرات الوطنية في مجال الأمن السيبراني، ووضع استراتيجيات لدعم الابتكار التكنولوجي وتطوير صناعات المستقبل مثل الذكاء الاصطناعي، مضيفاً أن المباحثات تناولت كذلك أوجه التعاون ووضع خطط وسياسات استراتيجية في مجال الأمن السيبراني، والعمل على تأمين البنية التحتية الرقمية للكويت لدعم الاقتصاد الرقمي، من خلال التعاون مع الجهات المعنية بالرقمنة.

وأفاد بأنه جرى تناول موضوع الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، وعلى وجه التحديد مجال الأمن السيبراني مع الجامعات المحلية والعالمية، وإنشاء مركز عمليات سيبراني يحتوي على هذه التقنية التي تساهم في سرعة تحليل البيانات واتخاذ القرار.

وعقد بوعركي سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين الرومانيين، حيث اجتمع في مستهل زيارته مع رئيس الهيئة الوطنية لإدارة وتنظيم الاتصالات الرومانية فاليريو زجونا، ووزير البحث والابتكار والرقمنة الروماني بوجدان إيفان، الذي تحدث عن دور وزارته في تعزيز البحث العلمي والابتكار والرقمنة في المجالات العلمية والتكنولوجية، وقدم أمثلة على المشروعات البحثية والابتكارية التي تدعمها الوزارة.

وأوضح إيفان دور الشراكات والتعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية والشركات الخاصة، وضرورة وجود برامج لدعم الشركات الناشئة والابتكار في القطاع الخاص، وتوفير التمويل والدعم المالي للمشروعات الابتكارية.

وعقد بوعركي أيضا اجتماعا مع المدير العام للمعهد الروماني للأبحاث وتطوير المعلوماتية أدريان فيكتور فيفيرا. وبحث الجانبان سبل تطوير البرمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول وتحسين وتطوير البنية التحتية الرقمية.

كما التقى بوعركي المدير العام لدائرة الأمن السيبراني الوطني الروماني دان كمبيان، حيث تضمن اللقاء محاور عدة عن كيفية عمل الدائرة والتحديات التي واجهتها خلال إنشاء مركز العمليات السيبرانية وسبل تعزيز القوة بالجهات في مجال الأمن السيبراني.