المكتبة الوطنية تبحث سبل التعاون مع الأرشيف العثماني

نشر في 06-07-2024
آخر تحديث 06-07-2024 | 18:29
سهام العازمي تزور مكتبة الأرشيف العثماني بإسطنبول
سهام العازمي تزور مكتبة الأرشيف العثماني بإسطنبول

بحثت المديرة العامة لمكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي، أمس، مع نائب المدير العام لمكتبة الأرشيف العثماني صباح الدين بيرام، سبل التعاون في مجالات الأرشفة والتوثيق.

جاء ذلك خلال زيارة أجرتها العازمي والوفد المرافق لها لمقر مكتبة الأرشيف العثماني بمدينة إسطنبول، بدعوة من الرئاسة التركية، وكان باستقبالها نائب المدير العام للأرشيف العثماني والمسؤولون بالمكتبة.

وقالت العازمي إنه جرى خلال الزيارة مناقشة إبرام بروتوكول تعاون بين مكتبة الكويت الوطنية والأرشيف العثماني، والاتفاق على استضافة المسؤولين بالأرشيف العثماني في الكويت لإقامة معرض للمخطوطات العثمانية المتعلقة بتاريخ الكويت وحكامها، مشيدة بالتعاون المميز بين الكويت وتركيا في المجالات كافة.

من جانبه، قدَّم مدير إدارة العلاقات الخارجية بالمكتبة العثمانية جواد إيكليجي شرحاً حول العمل في المكتبة، والوثائق والمخطوطات التي تضمها، وجرى مشاركة وثائق مهمة مع الوفد الكويتي، منها وثائق عليها توقيع وختم حاكم الكويت الراحل الشيخ مبارك الصباح.

وأعرب إيكليجي عن استعداد مكتبة الأرشيف العثماني الكامل للتعاون مع الكويت بكل ما تمتلكه من وثائق ومخطوطات، لاسيما فيما يتعلق بطرق ترميم المخطوطات وكيفية الحفاظ عليها.

وقدَّم نائب المدير العام لمكتبة الأرشيف العثماني للمديرة العامة لمكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي هدايا تذكارية تحمل توقيع حاكم الكويت الراحل الشيخ مبارك الصباح.

كما شهدت الزيارة عرضاً لطرق البحث في الأرشيف الإلكتروني، وجولة بمعرض المخطوطات.

back to top