الرئيس الإيراني يؤدي اليمين أمام مجلس الشورى.. مطلع أغسطس

الإصلاحي مسعود بيزشكيان فاز في الجولة الثانية أمام المرشّح المحافظ سعيد جليلي

نشر في 07-07-2024 | 13:56
آخر تحديث 07-07-2024 | 16:05
الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بيزشكيان «شينخوا»
الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بيزشكيان «شينخوا»

يؤدي الرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى، في مطلع أغسطس ليصبح الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية الايرانية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» عن عضو الهيئة الرئاسية بالبرلمان مجتبى يوسفي، قوله إن «مراسم تنصيب الرئيس ستقام في الرابع أو الخامس من أغسطس» على أن «يعين خلال 15 يوماً الوزراء للتصويت على الثقة».

ونُظمت هذه الانتخابات على عجَل لاختيار خلف لابراهيم رئيسي الذي قُتل في حادث مروحيّة في 19 مايو، ووسط حالة استياء شعبي ناجم خصوصاً من تردّي الأوضاع الاقتصاديّة بسبب العقوبات الدوليّة المفروضة على الجمهوريّة الإسلاميّة.

ومن المقرر أن يتم حفل التنصيب بعد نيل بيزشكيان موافقة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، رسمياً.



فاز الإصلاحي بيزشكيان البالغ من العمر 69 عاماً، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة أمام المرشّح المحافظ المتشدّد سعيد جليلي، وفق نتائج أُعلنت السبت.

غير أن صلاحيات الرئيس في إيران محدودة إذ تقع المسؤولية الأولى في الحكم في الجمهورية الإسلامية على عاتق المرشد الأعلى الذي يُعتبر رأس الدولة، أما الرئيس فهو مسؤول على رأس حكومته عن تطبيق الخطوط السياسية العريضة التي يضعها المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

حصل بيزشكيان على 53.6% من الأصوات فيما حصل منافسه على 44.3%، من أصل نحو 30 مليون صوت.

بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية 49.8%.

ودعت صحف إيرانية الأحد إلى «الوحدة» تحت قيادة الرئيس المنتخب.



back to top