«التعليم العالي»: خطة البعثات «2024 -2025» جاءت متسقة مع المخرجات التعليمية

نشر في 07-07-2024 | 16:37
آخر تحديث 08-07-2024 | 16:03
وكيلة «التعليم العالي» بالتكليف لمياء الملحم
وكيلة «التعليم العالي» بالتكليف لمياء الملحم

قالت وكيل وزارة التعليم العالي بالتكليف لمياء الملحم، اليوم الأحد إن نتائج القبول في خطة البعثات السنوية للعام 2024-2025 جاءت متسقة مع مخرجات التعليم الحكومي العام والتعليم الخاص، والذي يُحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة المتقدمين.

وقالت الملحم في بيان صحافي إن معايير الفرز للقبول في خطة البعثات السنوية جاءت وفق المعدل المكافئ للتخصصات الطبية والهندسية، ومعدل الثانوية العامة لباقي التخصصات، وترتيب رغبات الطالب والتي لاتقل عن 8 رغبات، وعدد المقاعد المحددة في التخصصات الطبية وفقا للاتفاقيات مع الجامعات في دول الإيفاد.



وبينت الملحم أن الآلية التي تم من خلالها الإعلان عن نتائج البعثات الخارجية لهذا العام، جاءت حرصاً على خصوصية المعلومات الشخصية والتعليمية لكافة المتقدمين، ورغبة من الوزارة في المحافظة على خصوصية الطالب.

ودعت من لديه أي استفسار حول عدم القبول في خطة البعثات السنوية مراجعة وزارة التعليم العالي والتحقق من كافة بياناته ونتيجته من خلال قانون حق الاطلاع، وتقديم تظلم للجنة التظلمات للنظر في نتائج البعثات الخارجية.

ونوهت إلى أن الوزارة تطرح كذلك برامج بعثات خارجية مختلفة كما تم الإعلان عنه سابقاً، منها بعثات التميز وبعثات الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية، حيث يُمكن للطلبة الراغبين بالابتعاث الخارجي التقديم عبر الموقع الرسمي للوزارة إذ يستمر التسجيل حتى شهر فبراير من العام القادم 2025، علماً بأن الوزارة لا تُحدد مقاعد بعينها لخطة الايفاد المباشر، وفي حال استيفاء شروط الجامعات بدول الإيفاد وتحقيق المتطلبات وحصوله على قبول أكاديمي من المكتب الثقافي يتم قبوله مباشر، حرصاً من الوزارة على توفير عدة مسارات لابنائنا الراغبين بالدراسة في الخارج بتخصصات يحتاجها سوق العمل.



back to top