كرَّست إنكلترا، وصيفة بطلة النسخة الأخيرة، عقدة سويسرا بالدور ربع النهائي للبطولات الكبرى عندما تغلبت عليها 5-3 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) أمس السبت، على ملعب دوسلدورف أرينا في دوسلدورف، وبلغت نصف نهائي كأس أوروبا لكرة القدم في ألمانيا.

وكانت سويسرا البادئة بالتسجيل عبر مهاجم موناكو الفرنسي بريل إمبولو (75)، وردت إنكلترا بعد خمس دقائق بواسطة جناح أرسنال بوكايو ساكا (80).

Ad

وفي ركلات الترجيح تألق حارس مرمى إيفرتون جوردان بيكفورد في التصدي للركلة الترجيحية الأولى لسويسرا، التي انبرى لها مدافع مانشستر سيتي الإنكليزي مانويل أكانجي، فيما نجح خماسي منتخب «الأسود الثلاثة» (كول بالمر وجود بيلينغهام وساكا وإيفان طوني وترنت ألكسندر-أرنولد) في تسجيل الركلات الخمس للسلسلة الأولى.

وتلتقي إنكلترا في نصف النهائي الأربعاء المقبل مع هولندا بعد فوزها على تركيا 2-1 أمس، في ختام الدور ربع النهائي للبطولة.

وواصلت إنكلترا معاناتها في البطولة، وإن كان أداء لاعبيها، أمس، أفضل نسبياً، لكنها مرة أخرى عادت من بعيد وحولت تخلفها بهدف قبل ربع ساعة من نهاية المباراة إلى تعادل بفضل المدفعجي ساكا، قبل أن ينقذ بيكفورد رأس مدربه غاريث ساوثغيت في مباراته المئة على رأس الإدارة الفنية للمنتخب، بتصديه للركلة الترجيحية لأكانجي.

المرة الرابعة

وهي المرة الرابعة التي تبلغ فيها إنكلترا، الساعية إلى لقبها الأول في الكأس القارية والثاني الكبير في سجلها بعد مونديال 1966 على أرضها، نصف النهائي كأس أوروبا بعد 1968 و1996 و2020 (أقيمت في عام 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا).

وأنهت إنكلترا المشوار الرائع لسويسرا في النسخة الحالية وحطمت آمالها في بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى في البطولات الكبرى وحرمتها في فك عقدة ربع النهائي الذي فشلت في تخطيه في مونديال 1934 و1938 و1954 وفي النسختين الأخيرتين لكأس أوروبا (2021 و2024).

وشهد الشوط الأول من المباراة حذراً كبيراً من كلا المنتخبين اللذين حاول كل منهما جس نبض الآخر دون فرص خطيرة على المرميين، ما دفعهما وخصوصاً إنكلترا إلى التسديد من بعيد، لكن الكرة اصطدمت أغلب الأحيان بتكتل دفاعي سويسري.

وتحسن الأداء نسبياً في الشوط الثاني مع بعض الفرص السانحة، التي استغل كل منها واحدة وهز بها الشباك، ولم ينجح أي منهما في حسم النتيجة لمصلحته، فكان ذلك في الركلات الترجيحية التي ابتسمت للإنكليز.

غاريث ساوثغيت

ساوثغيت يشيد بروح لاعبيه بعد الفوز على سويسرا

أكد غاريث ساوثغيت، المدير الفني للمنتخب الإنكليزي، أن بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم المقامة حالياً بألمانيا، لا تتعلق فقط بأداء فريقه الجيد، بعد فوز فريقه على سويسرا بضربات الترجيح 3/5، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1/1، ضمن منافسات دور الثمانية بالبطولة، ليتأهل وصيف النسخة الماضية للدور قبل النهائي من البطولة.

وقال ساوثغيت، لهيئة الإذاعة البريطانية: «أعتقد أن اللاعبين كانوا رائعين، هذا أفضل أداء قدمناه، أن نعود من الخلف ونظهر شخصيتنا وعزمنا هذا أمر رائع، والأمر لا يتعلق فقط باللعب جيداً».

وأضاف: «أداء رائع ونتيجة رائعة ومازلنا في البطولة، يجب علينا التركيز على الجانب التكتيكي، نحن في الدور قبل النهائي للمرة الثالثة، وهذا يقول الكثير عن المجموعة، أعتقد أننا سيطرنا بشكل جيد».

ويعلم بوكايو ساكا، جناح المنتخب الإنكليزي، قسوة ضربات الترجيح، بعدما أهدر الضربة الحاسمة في نهائي كأس أمم أوروبا 2020 أمام إيطاليا، لكن ساوثغيت أشاد برد فعله بعدما سجل في شباك الحارس السويسري يان سومر.

وذكر ساوثغيت: «كانت تلك شجاعة من بوكايو، إنه واحد من أفضل اللاعبين لدينا، ولم يكن لدينا شكوك أبداً حول أن يقوم بتنفيذ إحدى الضربات، لكننا جميعاً نعلم ما مر به».

وسجل المنتخب الإنكليزي جميع الضربات في مواجهة سويسرا (5 من 5) مثلما فعل أمام إسبانيا في نسخة عام 1996 (4 من 4)، للمرة الثانية فقط من بين عشر مناسبات خاض فيها ضربات الترجيح في البطولات الكبيرة.

أرنولد

أرنولد: تسديد ضربة الجزاء كانت فكرة المدرب

أكد ترينت ألكسندر أرنولد نجم منتخب إنكلترا أن طريقة تنفيذه لركلة الجزاء الأخيرة لبلاده أمام سويسرا، كانت فكرة المدرب جاريث ساوثغيت.

وأنهى منتخب إنكلترا مغامرة سويسرا ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2024 بألمانيا عند دور الثمانية، ليتأهل الإنكليز للدور قبل النهائي بعد مباراة ماراثونية حسمتها ركلات الترجيح.

وانتزع المنتخب الإنكليزي بطاقة التأهل متفوقا بنتيجة 5 -3 بعدما نجح في تسديد جميع الركلات الخمس بأقدام كول بالمر وجود بيلينغهام وبوكايو ساكا وإيفان توني وترنت ألكسندر أرنولد.

وسدد ألكسندر أرنولد ضربة الجزاء الأخيرة في سقف شباك الحارس يان سومر، وأكد أنها كانت فكرة مدربه ساوثغيت.

وقال نجم ليفربول الإنكليزي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) «هذا ما تدربت عليه، حينما قال المدرب إنني سأشارك في تنفيذ ركلات الجزاء، استمتعت بالأمر وتدربت عليه».

جود بيلنغهام

بيلينغهام: إنها أفضل مباراة لإنكلترا في اليورو

اعتبر جود بيلنغهام، لاعب وسط المنتخب الإنكليزي لكرة القدم، أمس السبت، أن الفوز بركلات الترجيح في ربع نهائي بطولة دوري الأمم الأوروبية (يورو 2024) أمام سويسرا يمثل «أفضل مباراة» لمنتخبه بالبطولة.

وأعرب بيلينغهام في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن «فخره الشديد» بزملائه، معتبراً أن هذه اللحظات جيدة بالنسبة لهم لكونهم أبطالاً.

وقال «ربما كانت أفضل مباراة لنا في البطولة. إننا فخورون للغاية. أظهرنا شخصية. وعدنا لاظهار ذلك في ركلات الجزاء».

وأضاف «هذه اللحظات تتميز بالخصوصية، وستكون خاصة للغاية في حال الفوز في المباراة المقبلة والتتويج بالبطولة».

بوكايو ساكا

ساكا: ثقتي بنفسي لم تتزعزع

أكد بوكايو ساكا نجم منتخب إنكلترا أن ثقته بنفسه لم تتزعزع أبداً، بعد حصوله على جائزة رجل المباراة عقب قيادة بلاده للفوز على سويسرا بركلات الجزاء الترجيحية، وبلوغ المربع الذهبي لكأس أمم أوروبا (يورو 2024).

وعبر بوكايو ساكا، نجم أرسنال ومنتخب إنكلترا، عن سعادته البالغة بعد تسجيله هدف التعادل لبلاده أمام سويسرا، ثم التسجيل خلال ركلات الجزاء خلال مواجهة المنتخبين أمس في دور الثمانية من البطولة القارية.

وتعادل الفريقان بنتيجة 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، حيث تقدم منتخب سويسرا بهدف مهاجمه بريل إيمبولو في الدقيقة 75 بعد كرة عرضية من زميله دان ندوي.

وأدرك الإنكليز التعادل سريعاً بالدقيقة 80 بتسديدة بوكايا ساكا نجم أرسنال التي سكنت الشباك بعد الارتطام بالقائم الأيمن.

وانتزع المنتخب الإنكليزي بطاقة التأهل متفوقاً بنتيجة 3-5 بعدما نجح في تسديد جميع الركلات الخمس بأقدام كول بالمر وجود بيلينغهام وبوكايو ساكا وإيفان توني وترنت ألكسندر أرنولد.

ونجح ساكا نجم فريق أرسنال في تعويض جماهيره عن خيبة الأمل التي ألمت بهم حينما أهدر ركلة الجزاء الأخيرة لبلاده خلال المواجهة أمام إيطاليا في نهائي يورو 2024.

هاري كين

كين يشيد بلاعبي إنكلترا

كان هاري كين قائد منتخب إنكلترا وهداف بايرن ميونيخ الألماني في وضعية غير مألوفة وهو يشاهد زملاءه ينفذون ركلات الجزاء الترجيحية أمام سويسرا، ويحجزون مقعدهم بالمربع الذهبي لكأس أمم أوروبا (يورو 2024) بألمانيا.

وأثنى كين كثيراً على زملائه بعد النجاح في تنفيذ ركلات الجزاء أمام سويسرا عقب انتهاء مواجهتهما في دور الثمانية بالتعادل بهدف لمثله، وكان قد تم استبداله قبل نهاية الوقت الإضافي.

ونفذ كول بالمر، وجود بيلينغهام، وبوكايو ساكا، وإيفان توني، وترينت ألكسندر أرنولد بنجاح ركلات الجزاء الخمس لمنتخب إنكلترا في الوقت الذي تصدى فيه جوردان بيكفورد لركلة الجزاء الأولى لسويسرا، والتي نفذها مانويل أكانجي، ليساهم في فوز الأسود الثلاثة 5-3 والصعود للدور قبل النهائي من البطولة القارية في مواجهة هولندا الأربعاء المقبل.

ياكين قبل تنفيذ ركلات الجزاء

غموض بشأن مصير ياكين بعد الخروج من اليورو

يتزايد الغموض بشأن مصير مورات ياكين المدير الفني لمنتخب سويسرا بعد الخروج من دور الثمانية لكأس أمم أوروبا (يورو 2024) بالخسارة بركلات الجزاء الترجيحية على يد إنكلترا.

وأنهى منتخب إنكلترا مغامرة سويسرا ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2024 بألمانيا عند دور الثمانية، ليتأهل الإنكليز للدور قبل النهائي بعد مباراة ماراثونية حسمتها ركلات الترجيح.

وأثيرت تكهنات بشأن سعي أندية عربية للتعاقد مع ياكين، خصوصاً أن عقده مع منتخب سويسرا كان مرتبطاً بمشوار الفريق في البطولة القارية.

وقال ياكين بعد الخسارة أمام إنكلترا: «الأمر مؤلم، لقد بذلنا الكثير من الجهد وصنعنا الكثير من الفرص».

وأضاف: «حزين على الأولاد وعلى بلدنا، إنكلترا لم تسنح لها الكثير من الفرص، في وقت صنعنا فيه نحن بعض الفرص، لا نستحق العودة إلى الديار لكن علينا أن نشعر بالفخر».

وتولى ياكين تدريب منتخب سويسرا في أغسطس 2021، وصعد بالفريق إلى مونديال قطر 2022 بعد التفوق على إيطاليا في التصفيات. وفي كأس العالم فاز الفريق على الكاميرون وصربيا قبل تعرضه لهزيمة كاسحة على يد البرتغال 1-6 في دور الـ16.

وفي يورو 2024 فازت سويسرا على المجر 3-1 ثم تعادلت مع اسكتلندا 1-1 وبنفس النتيجة مع ألمانيا، قبل أن تفجر مفاجأة كبيرة وتطيح بإيطاليا حاملة اللقب من دورالـ16 بالفوز عليها بهدفين دون رد.