حفلات غنائية ومسرحيات تنعش «صيفي ثقافي»

فعاليات الدورة الـ 16 من المهرجان تمتد شهرين

نشر في 08-07-2024
آخر تحديث 07-07-2024 | 20:43
أيوب خضر
أيوب خضر
يفتتح اليوم المعرض التشكيلي «عبدالعزيز آرتي... الفنان الحر» في جمعية الخريجين ضمن فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان صيفي ثقافي.

تتواصل فعاليات الدورة الـ 16 من مهرجان «صيفي ثقافي» الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حيث سيقدم المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية التي تعمل على إسعاد الجمهور خلال العطلة الصيفية، لاسيما أنها جاءت بشكل متنوع وتشمل معظم الفئات العمرية للنسيج الاجتماعي وكذلك الأذواق والمتطلبات.

معرض تشكيلي

ومن الفعاليات التشكيلية التي تأتي كلمسة وفاء للفنان الراحل عبدالعزيز آرتي، ستحتضن اليوم جمعية الخريجين معرضاً فنياً بعنوان «عبدالعزيز آرتي... الفنان الحر» ويستمر المعرض مدة ثلاثة أيام، ويسترجع المعرض جانباً من أعمال الفنان الراحل، الذي اشتهر بالوفاء للبيئة الكويتية، حيث استلهم محتوى أعماله من التراث الكويتي الذي أجاد فيه وأثبت جدارته.

يذكر أن آرتي فنان تشكيلي ورسام كاريكاتير وعازف آلات موسيقية، عمل مدرساً لمادة التربية الفنية في مدارس وزارة التربية ورئيس قسم، وهو خريج كلية التربية الأساسية عام 1982، وعضو الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وعضو الرابطة الدولية للفنون، وعضو رابطة الحرف اليدوية لقارة آسيا، وعضو جمعية الصحافيين الكويتية، وعضو في المرسم الحر للفنون الجميلة، وعرض أعماله في الكويت وخارجها في مناسبات مختلفة.


فريق عمل مسرحية «كاوبوي» فريق عمل مسرحية «كاوبوي»

مسرحية «كاوبوي»

مسرحياً، سيقدم المهرجان مسرحيتين الأولى بعنوان «كابوي» وهي موجهة للأطفال، وستعرض في الأول من أغسطس، على مسرح الدسمة، وهي من تأليف فاطمة العامر، وإخراج سعود بوعبيد.

وشارك في العرض المسرحي «كاوبوي» عدد كبير من النجوم خلال فترة عيد الأضحى على خشبة مسرح نادي القادسية، ومن بينهم بثينة الرئيسي، وحنين حسين، شيماء سليمان، خالد الصراف، زينب كرم، وقام بتأليف الأغاني محمد الشريدة.

«ليلة خميس» ستكون مسك الختام بقيادة المايسترو أيوب خضر

«جريمة في العاصمة»

والمسرحية الأخرى بعنوان «جريمة بالعاصمة» وستعرض في 8 أغسطس، في مسرح جمعية شرق، تأليف وإخراج أشرف عبدالباقي، وبطولة عدد من النجوم، وهي مسرحية مقتبسة من كوميديا إنكليزية من تأليف هنري لويس وجوناثان ساير وهنري شيلدر، وقد حصل الفنان أشرف عبدالباقي على حقوقها الأدبية في الشرق الأوسط، وبعد أن قدمها في مصر بعنوان جريمة في المعادي، اتفق مع الفنان مبارك المانع على تقديمها من خلال نص كويتي يشارك فيه نخبة من النجوم، منهم بجانب المانع: أسامة المزيعل ومشاري المجيبل وإبراهيم الشيخلي وغيرهم.


فرقة الفن الأصيل للفنون الشعبية فرقة الفن الأصيل للفنون الشعبية

الفن الأصيل

وفيما يتعلق بالحفلات الغنائية، حرصت إدارة المهرجان على تقديم مزيج من الألوان الفنية التي تنتمي إلى التراث الكويتي، حيث ستحيي فرقة الفن الأصيل حفلاً غنائياً جميلاً في الخيران مول في التاسع من أغسطس المقبل.

وكان المهرجان قد استضاف الفرقة النسائية الكويتية قبل أيام حيث قدمت حفلاً مميزاً في مجمع 360، إلى ذلك فقد افتتح المهرجان بحفل غنائي قدمه المطرب أحمد الحريبي أدى فيه عدداً من أغنيات والده الراحل الفنان صالح الحريبي كلمسة وفاء من المهرجان للمطرب الراحل.

ومن الحفلات الغنائية المنتظرة التي سيقدمها المهرجان بعنوان «ليلة خميس» وستكون مسك الختام في 29 أغسطس المقبل وسيكون الحفل بقيادة المايسترو د. أيوب خضر، على مسرح جابر العلي بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.

العطلة الصيفية

يذكر أن فعاليات المهرجان متوزعة على شهرين متتالين يوليو وأغسطس؛ لتغطي فترة الإجازة الصيفية، كما تتضمن الدورة ورشاً فنية ومهنية على الصعيد الثقافي للأطفال والكبار.

back to top