«الكهرباء» تفعّل خدمة اعتماد شواحن السيارات الكهربائية

•استخراج التراخيص اللازمة... ومنع استخدامها لأغراض تجارية بدون ترخيص
•137 مليون دينار لأعمال صيانة الوحدات الغازية في محطة الزور الجنوبية

نشر في 04-12-2022
آخر تحديث 04-12-2022 | 20:20
وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة
وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة
فعّلت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة اليوم، خدمة طلب اعتماد شاحن مركبات كهربائية عبر موقع الوزارة، مرفقاً بها الاشتراطات العامة لتركيب الشواحن الكهربائية في المواقع المختلفة، حفاظاً على الشبكة الكهربائية وعلى السيارة.

وتتمثل الاشتراطات في 14 بنداً أهمها «تجنب اصطدام المركبات بمعدات الشواحن من مزود الخدمة»، من خلال أخذ مسافات الأمان بمواقع معدات الشحن كأماكن توقف عجلات المركبات والارتدادات والأرصفة المحيطة بالشواحن.

وأكدت «الكهرباء» أهمية تركيب معدات الشحن في أماكن تتوافر بها إنارة، مع التزام مزود الخدمة بتوفير مظلات في الأماكن المخصصة لشحن المركبات الكهربائية والمعدات التابعة لها.

وشددت على أهمية ألا تعوق أبعاد وارتفاع الشاحن الحركة المرورية أو حركة الأشخاص ذوي الهمم، مع أهمية عمل قاعدة خرسانية للشاحن الكهربائي لا يقل ارتفاعها عن 25 سم عن السطح المراد تركيب الشاحن عليه.







ولفتت إلى أهمية الالتزام بالاشتراطات العامة وإرشادات الأمن والسلامة لقوة الإطفاء العام والإدارة العامة للدفاع المدني، مع عدم السماح بتركيب الشواحن الكهربائية ذات التيار الثابت في السكن الخاص والقطاع الزراعي والمباني الأخرى في المرحلة الأولى، مع أهمية أن يتم اتباع معايير الأمن والسلامة المذكورة في لائحة الشواحن الكهربائية للوزارة.

وأوضحت أنه في حال تركيب هذه الشواحن بدون اعتماد الوزارة فسيتعرض من ركّبها للمساءلة القانونية، مشددة على أهمية استخراج التراخيص اللازمة لتركيبها، مع منع استخدامها لأغراض تجارية بدون ترخيص الوزارة ووفق الضوابط التي ستوضع لذلك وبالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، مع مراعاة عدم السماح بإعادة بيع الكهرباء المقدمة لتلك الخدمة بالسعر المدعوم.

في سياق منفصل، وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة على ترسية مناقصة أعمال الصيانة للوحدات الغازية ذات الدورة المركبة «المرحلة الأولى» في محطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، على الشركة صاحبة أقل الأسعار بمبلغ 137.749 مليون دينار.

وتقع «الزور الجنوبية» في منطقة الزور جنوب البلاد، وأسست عام 1988م، ويقدر إنتاجها من الطاقة الكهربائية بـ 5870 ميغاواط/ساعة، ومن المياه بـ 148 مليون غالون إمبراطوري يومياً.

back to top