ودعت البرازيل من الباب الضيق لربع نهائي بطولة كوبا أميركا 2024 لكرة القدم، بخسارتها أمام الأوروغواي المنقوصة عددياً 2-4 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما دون أهداف أمس السبت، في مباراة خشنة وغير ممتعة في لاس فيغاس، نيفادا، بينما سحقت كولومبيا، بقيادة خاميس رودريغيز، بنما 5-0.

وتلتقي الأوروغواي، التي أكملت آخر ربع ساعة بعشرة لاعبين بعد طرد ناهيتان نانديس، في نصف النهائي مع كولومبيا، بعد غد الأربعاء، في شارلوت، كارولاينا الشمالية، بينما تلعب الأرجنتين (حاملة اللقب وبطلة العالم) بقيادة ليونيل ميسي مع كندا المشاركة للمرة الأولى في البطولة غدا في إيست راذرفورد، نيوجيرسي.

Ad

وتسعى كل من الأوروغواي والأرجنتين إلى الانفراد في العدد القياسي بالألقاب، إذ يتشاركان راهناً بـ14 لقباً، وأخفقت البرازيل والأوروغواي في التسجيل بالمباراة التي غاب عنها نجم هجوم البرازيل فينيسيوس جونيور، بسبب إيقافه، ولعب بدلاً منه المراهق إندريك للمرة الأولى أساسياً مع «السيليساو»، وراوغ ابن السابعة عشرة، الذي سينضم إلى ريال مدريد الإسباني، بطل أوروبا، في نهاية البطولة مقابل 64 مليون دولار، مدافعي الأوروغواي، لكنه وقع ضحية صلابة وأحياناً خشونة خصومه.

وفي مدينة لاس فيغاس الأميركية، المعروفة بنزالات الملاكمة أكثر من مباريات كرة القدم، ارتكب لاعبو الأوروغواي 26 خطأً من أصل 41، بينها ركلة خطيرة لنانديز على كاحل رودريغو، مهاجم ريال مدريد الإسباني، في الدقيقة 74، ولم تشهد المباراة الكثير من الفرص، بينها محاولة لمهاجم ليفربول الإنكليزي داروين نونييس، بيد أن رأسيته القريبة ضلت مرمى حارس البرازيل أليسون بيكر (35)، رد عليها لاعب برشلونة الإسباني رافينيا بكرة أوقفها الحارس.

وأرهق لاعبو المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا خصومهم في وسط الملعب، وصمدوا حتى نهاية الوقت الأصلي، لينتقل الفريقان مباشرة إلى ركلات الترجيح، وأوقف حارس الأوروغواي سيرخيو روتشيت كرة المدافع إدير ميليتاو، قبل أن ترتد تسديدة دوغلاس لويس من أسفل القائم لتتقدم الأوروغواي 3-1.

إشعاع رودريغيز

وسحقت كولومبيا، بقيادة خاميس رودريغيز، بنما بخماسية نظيفة في غلندايل، أريزونا، وقدم ابن الثانية والثلاثين مباراة رائعة مسجلاً هدفاً وتمريرتين حاسمتين، ليستعيد المستويات التي قدمها مع كولومبيا قبل 10 سنوات في كأس العالم بالبرازيل، عندما حققت كولومبيا أفضل نتائجها وبلغت ربع النهائي.

وهيمن «كافيتيروس»، الذين لم يخسروا منذ 27 مباراة، وافتتحوا التسجيل مبكرا برأسية من جون كوردوبا، إثر ركنية لعبها خاميس (8)، ثم سجل خاميس من ركلة جزاء، بعد خطأ ارتكبه حارس بنما أورلاندو موسكيرا على جون أرياس داخل الصندوق (15)، وبعد أن أصابت بنما القائم، حرر خاميس بعدها من ركلة حرة مخادعة لوياس دياس في العمق، فقضى لاعب ليفربول الإنكليزي من كرة ساقطة على آمال بنما قبل الدخول إلى غرف الملابس (41).

في الشوط الثاني، حافظت كولومبيا على هدوئها، وأكمل ريتشارد ريوس المهرجان بتسديدة من نحو 25 متراً (70)، وفي الوقت بدل الضائع، وبعد أن أراح المدرب الأرجنتيني نستور لورنسو خاميس في آخر ثلث ساعة، حصلت كولومبيا على ركلة جزاء ثانية بعد خطأ من خوسيه كرودوبا على سانتياغو أرياس، ترجمها البديل ميغل بورخا منهياً المهرجان الكولومبي (90+4).

بييلسا

بييلسا: الهوية والشخصية سر الفوز

أكد الأرجنتيني مارسيلو بييلسا، مدرب منتخب الأوروغواي، أن فوز السيليستي بعد معاناة ركلات الترجيح أمام البرازيل في ربع نهائي كوبا أميركا، جاء «على الطريقة الأوروغوانية».

وقال بييلسا: «كل ما حدث كان على الطريقة الأوروغوائية، يضفي اللاعبون دوما شخصية على الفريق»، خلال مؤتمر صحافي عقب مباراة مساء أمس السبت بملعب أليجاينت في لاس فيغاس بولاية نيفادا، والتي فاز فيها الفريق السماوي بنتيجة 4-2 بركلات الترجيح، بعد التعادل السلبي في زمن المباراة الأصلي.

وأضاف: «كان لقاء مغلقا جدا، ومتكافئا وشديد الندية، لم تحدث تغييرات كثيرة. ارتددنا للدفاع بعد الطرد، لكننا لم نتعرض لتهديد خطير على مرمانا. التمسك بالنتيجة مثلما حدث اليوم يضفي على الفريق هوية كرة القدم الأوروغوائية».

إندريك

إندريك: تركيزي حالياً مع ريال مدريد

أعرب إندريك، مهاجم منتخب البرازيل، عن أسفه عقب خسارة فريقه أمام الأوروغواي في الدور ربع النهائي لبطولة كوبا أميركا 2024، وخروجه من المسابقة، وفي نفس الوقت ينظر اللاعب إلى الأمام، مؤكدا أنه منذ هذه اللحظة سيكون كل ذهنه «مع ريال مدريد».

وقال المهاجم الشاب هذه التصريحات عقب خسارة السليساو بنتيجة (4-2) في ركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف على استاد أليجانت ستاديوم في لاس فيغاس.

وصرح إندريك: «نعم، مثلما قلت حاليا كل تركيزي مع ريال مدريد. ولكن من الصعب جدا الحديث في الوقت الحالي لأننا للأسف تم إقصاؤنا. كل تفكيري حاليا مع ريال مدريد».

كما وجه كلمات شكر إلى الأوروغوائي فيدي فالفيردي، الذي سيشاركه غرفة خلع الملابس في النادي الملكي، قائلا: «فالفيردي لاعب كبير وظاهرة بالنسبة لي».

وبهذا الشكل يودع «السليساو» البطولة بعد أداء باهت، حيث حققت البرازيل انتصارا واحدا فقط في أربع مباريات، في حين تلعب أوروغواي فجر الخميس مباراتها في نصف النهائي ضد كولومبيا، التي سحقت بنما 5-0 في ربع النهائي، بكارولينا الشمالية.

دوريفال

دوريفال: توقعاتنا كانت مختلفة

أكد دوريفال جونيور، مدرب البرازيل، أن فريقه يغادر «كوبا أميركا» في حالة من عدم الرضا، رغم عدم خسارته أي مباراة حتى إقصائه، معترفا بأنه كانت هناك «توقعات مختلفة»، خلال تصريحات أدلى بها عقب الخسارة بركلات الترجيح 4-2 أوروغواي، على ملعب أليجاينت في لاس فيغاس بولاية نيفادا.

وأضاف دوريفال، مساء أمس، «الأمر عبارة عن عملية، وتجاوز العقبات خلال عملية التطور هذه. كانت أول بطولة رسمية نخوضها والنتيجة بعيدة نوعا ما عما كنا نطمح إليه».

وودع المنتخب البرازيلي «كوبا أميركا» بعد الفوز في مباراة وحيدة، على باراغواي في دور المجموعات، وسقوطه في فخ التعادل السلبي مع كوستاريكا، وتعادل مع كولومبيا 1-1، ومع أوروغواي بدون أهداف، ثم خسر أمام الأخيرة 4-2 في ركلات الترجيح. ولم يستطع منتخب البرازيل الحصول على خدمات فينيسيوس جونيور، الموقوف بسبب تراكم البطاقات، فضلا عن إصابة رودريغو في إحدى الساقين بعد تدخل عنيف من نايتان نانديز الذي تعرض للطرد.

رودريغيز

رودريغيز: مستعدون لأي منافس

أكد الكولومبي خاميس رودريغيز، الذي قام بأكبر عدد من التمريرات الحاسمة، بواقع 5 تمريرات، في بطولة كوبا أميركا 2024، المقامة بالولايات المتحدة، أنه يمر بـ«مرحلة رائعة»، بعد فوز فريقه على بنما بخماسية نظيفة، لكنه حذر من أن «الجزء الأصعب لم يأت بعد» في نصف النهائي أمام أوروغواي.

وفي تصريحات، عقب انتهاء المباراة، قال لاعب ساو باولو، الذي لم يلعب معه منذ بداية الموسم في البرازيل، «أمر بمرحلة جيدة جدا، وكذلك زملائي في المنتخب».

وأقر صاحب الـ32 عاما بأنه شعر «بمسؤولية كبيرة» ليكون قائد المنتخب الوطني، وأن هدفه الرئيسي هو «اللعب بشكل جيد» و«مساعدة» زملائه في الفريق، الذين أرجع إليهم الفضل في تألقه على أرض الملعب، وقال: «الجميع يعلم أنني أقدم كل شيء من أجل هذا القميص».

ومع ذلك، أكد أن «الجزء الأصعب لم يأت بعد»، لكنه في الوقت نفسه ذكّر بأنهم باتوا على بعد مباراتين فقط من الفوز باللقب القاري، وقال لاعب ريال مدريد وبايرن ميونيخ السابق: «ما أريده هو الفوز».

وقبل أن يعلم أن أوروغواي ستكون منافسه في الدور قبل النهائي، صرح خاميس بأن المنتخب الكولومبي «مستعد لمواجهة أي منافس» في المربع الذهبي.

كريستيانسن

كريستيانسن: لم نستحق الخسارة القاسية

أبدى الإسباني توماس كريستيانسن، مدرب منتخب بنما، أسفه لخسارة فريقه القاسية أمام كولومبيا في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024)، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

وخسر منتخب بنما 0-5 أمام كولومبيا، في دور الثمانية للبطولة، ليخفق في التأهل للمربع الذهبي.

وقال كريستيانسن عقب المباراة: «لم يكن ينبغي أن نقع في مثل تلك الأخطاء التي ارتكبناها أمام فريق بحجم منتخب كولومبيا، الذي يتمتع بالكفاءة والسرعة والشراسة».

وأضاف كريستيانسن: «إنها ليست النتيجة التي كنا نريدها بالتأكيد، وليست النتيجة التي نستحقها، لكن ينبغي علينا أن نتعلم منها».

يذكر أن منتخب بنما صعد للأدوار الإقصائية في مشاركته الثانية بـ «كوبا أميركا» للمرة الأولى، بعدما سبق أن ودع البطولة من مرحلة المجموعات خلال مشاركته الوحيدة السابقة بنسخة المسابقة عام 2016، التي استضافتها الولايات المتحدة أيضا.

بيترو

بيترو: التأهل لنصف النهائي يوحّد البلاد

أكد الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو أن صعود منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي من بطولة كوبا أميركا، بعد فوزه على بنما 5-0، يوحد بلاده و«يملأها بالفرح».

وقال الرئيس، في رسالة نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، «أنا كولومبي بكل فخر. كرة القدم توحدنا، والمنتخب الكولومبي يوحدنا. فوز يملأنا فرحا، على بعد خطوة واحدة من نهائي كوبا أميركا».

وفاز المنتخب صاحب الألوان الثلاثة، بقيادة الأرجنتيني نيستور لورينزو، بخماسية.