تأهل ديوكوفيتش وزفيريف في «ويمبلدون»

نشر في 07-07-2024
آخر تحديث 07-07-2024 | 18:29
ديوكوفيتش
ديوكوفيتش

خرجت البولندية إيغا شفونتيك المصنفة أولى عالميا والتونسية أنس جابر العاشرة ووصيفة بطلة النسختين الأخيرتين من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الاربع الكبرى، بخسارة الاولى امام الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا 6-3 و1-6 و2-6، والثانية أمام الأوكرانية ايلينا سفيتولينا 1-6 و6-7 (4-7) أمس.

وبخرت بوتينتسيفا حلم شفيونتيك في تحقيق لقبها الاول على العشب اللندني والسادس في البطولات الكبرى، ووضعت حدا لسلسة من 21 فوزا متتاليا للبولندية، أحرزت خلالها ألقاب دورتي مدريد وروما الألف نقطة وبطولة رولان غاروس التي توجت بها للمرة الثالثة توالياً والرابعة في خمسة أعوام.

وبدأت شفوينتيك المباراة بقوة وسيطرت على مجريات اللعب تماما، وحسمت المجموعة الاولى في مصلحتها بسهولة.

لكن بوتينتسيفا التي خسرت مبارياتها الاربع السابقة امام البولندية، ردت التحية بأقوى منها عندما حسمت المجموعة الثانية بكسر ارسال منافستها مرتين وكسبتها 6-1.

ثم تقدمت الكازاخستانية المولودة في روسيا، 4-0 في المجموعة الثالثة الحاسمة، وأنقذت شفيونتيك فرصتين امام منافستها لحسم النتيجة في مصلحتها قبل ان تفشل في الفرصة الثالثة.

ولم يسبق لشفيونتيك ان تخطت الدور ربع النهائي في البطولة الانكليزية، وهي المرة الرابعة فقط التي تخرج فيها المصنفة اولى في البطولة في الدور الثالث في العصر الحديث.

وسبقتها الصربية انا ايفانوفيتش عام 2008، والاميركية سيرينا وليامس عام 2014، والرومانية سيمونا هاليب عام 2018، وشفيونتيك نفسها التي خسرت في هذا الدور امام الفرنسية اليزيه كورنيه.

في المقابل، رفعت بوتينتسيفا رصيدها من الانتصارات المتتالية هذا العام على الملاعب العشبية الى 8 بعد تتويجها في دورة برمنغهام الانكليزية الشهر الماضي.

ولم تكن حال جابر أفضل من شفيونتيك، بسقوطها امام الاوكرانية ايلينا سفيتولينا 1-6 و6-7 (4-7).

ديوكوفيتش إلى ثمن النهائي

وفي فئة الرجال، قلب الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا عالميا والساعي الى اللقب الثامن في ويمبلدون، خسارته المجموعة الاولى امام الاسترالي أليكسي بوبيرين 4-6 الى فوز 6-3 و6-4 و7-6 (7-3)، وبلغ ثمن النهائي للمرة السادسة عشرة في مسيرته الاحترافية في نادي عموم انكلترا، والـ65 في بطولات الغراند سلام.

وصمد بوبيرين جيدا حتى الشوط الفاصل من المجموعة الرابعة، لكن ديوكوفيتش، البالغ من العمر 37 عاما والساعي الى اللقب الـ25 الكبير، أظهر مرة أخرى مدى خبرته في الاشواط الفاصلة وحقق فوزه الـ95 في البطولة الانكليزية وحجز بطاقته لمواجهة الدنماركي هولغر رونه الخامس عشر والفائز على الفرنسي كونتان هاليس 1-6 و6-7 (4-7) و6-4 و7-6 (7-4) و6-1.

وواصل الألماني ألكسندر زفيريف المصنف رابعا مشواره بهدوء اثر تغلبه على البريطاني كامرون نوري (الثاني والأربعين) 6-4 و6-4 و7-6 (17-15) في الدور الثالث.

ويواجه الألماني في الدور المقبل الأميركي تايلور فريتز الثاني عشر عالميا والفائز على التشيلي أليخاندرو تابيلو التاسع عشر 7-6 (7-3) و6-3 و7-5.

ولم يصل زفيريف، وصيف رولان غاروس هذا العام وفلاشينغ ميدوز عام 2020، إلى ربع نهائي ويمبلدون من قبل. هذا العام، لم يخسر أي مجموعة في ثلاث مباريات على ملاعب لندن. وبعد دقائق قليلة، جاء غوارديولا لتحية زفيريف لدى مغادرته الملعب.

back to top