أكد مصدر نفطي مطّلع أن شركة نفط الكويت تبدي اهتماماً بالغاً بإعداد خطة تنفيذية تتضمن إنشاء لجنة تتواكب ومتطلبات المرحلة المقبلة لتحقيق استراتيجية القطاع النفطي بالبلاد الرامية لزيادة الإنتاج، إلى جانب إنشاء فرق عمل لديها الإمكانات لتطوير وتحليل كل المواقف والأهداف والمبادرات الخاصة بتنفيذ تلك الاستراتيجية من أجل وضع أطر محددة وشاملة للاستفادة من احتياطيات النفط والغاز.

وقال المصدر، إن الشركة لكونها المنوطة بعمليات الإنتاج، فإن هناك مجموعة من المبادرات لتمكين الاستراتيجية، حيث تتضمن تحديد نطاق الغاز وملفات الإنتاج الممكنة، بما في ذلك استمرار إنتاج الغاز الجوراسي على مراحل، وفقاً للرؤية المحددة.

Ad

وأشار إلى أن هناك خططاً تعكف الشركة على القيام بتنفيذها تتضمن أيضاً استكشاف وتطوير وإنتاج احتياطيات نفطية تقليدية وثقيلة جديدة، ليصل إنتاج النفط الثقيل تحديداً إلى نحو 580 ألف برميل يومياً بحلول عام 2040.

وفي هذا الإطار، فقد كشفت الشركة أخيراً عن التوقيع على 9 عقود مع 5 شركات محلية لتوفير أبراج حفر لعمليات إنتاج النفط الثقيل في حقول شمال الكويت.

ومن خلال هذه العقود تكون الشركة قد حرصت كعادتها على دعم الاقتصاد المحلي، حيث إن العقود التسعة التي تم التوقيع عليها تعد فريدة من نوعها وذات طبيعة خاصة، إذ إنه لأول مرة في الشركة يتم توقيع عقود أبراج حفر مع شركات محلية بمساندة شركات عالمية مؤهلة في عمليات الحفر وإصلاح الآبار، بهدف خلق وتأسيس شركات محلية في هذا المجال.

ومن أهداف شركة نفط الكويت في هذه العقود، كذلك، توفير فرص عمل للشباب الكويتيين في القطاع النفطي، ومساعدتهم على اكتساب الخبرات من الشركات العالمية، حيث إن العقود التسعة توفر نحو 126 فرصة.