«الترفيهية» بعهدة «الاستثمار»

«البلدي» وافق على نقل تخصيص موقع المدينة من الديوان الأميري إلى الهيئة لتعجيل التنفيذ
• «الاستثمار» تتعهد بصياغة رؤية عامة للمشروع خلال 6 أشهر من تسلم الموقع
• وقف تراخيص مكاتب المحاماة في المناطق السكنية ومنحها عاماً لتعديل أوضاعها

نشر في 09-07-2024
آخر تحديث 08-07-2024 | 20:50
جانب من جلسة المجلس البلدي اليوم
جانب من جلسة المجلس البلدي اليوم

في خطوة لتحريك المشاريع التنموية في البلاد، وتمهيداً لإطلاق مشروع عالقٍ منذ سنوات، أقر المجلس البلدي، في جلسته الرئيسية أمس برئاسة عبدالله المحري وبناء على طلب وزارة المالية، نقْل تخصيص موقع مشروع المدينة الترفيهية من الديوان الأميري إلى الهيئة العامة للاستثمار.

وقال مصدر في «البلدي» لـ «الجريدة» إن هذا الإجراء من شأنه التعجيل بتنفيذ المدينة الترفيهية، مشيراً إلى أن الهيئة تعهدت بعرض رؤية عامة بشأن المشروع خلال 6 أشهر من تَسلُّم الموقع.

من جهة أخرى، وافق المجلس على الكتاب المقدم من جمعية المحامين بشأن وقف تراخيص مكاتب المحاماة الواقعة في المناطق السكنية، حيث منحها مهلة سنة لتعديل أوضاعها تبدأ من يونيو الماضي، علماً أن وقف التراخيص جاء استناداً إلى قرار البلدية بحظر استغلال السكن الخاص لأغراض استثمارية أو تجارية، ومنها مكاتب المحاماة التي طلبت منحها مهلة سنة لتعديل أوضاعها.

كما وافق «البلدي» على طلب وزارة المواصلات تخصيص موقع لمشروع الألياف الضوئية الكبرى الثالثة بمنطقة الصبية، فضلاً عن موافقته على طلب إعادة تخصيص أرض مجمع الشقايا للطاقة المتجددة من معهد الكويت للأبحاث العلمية إلى وزارة الكهرباء.

كما وافق المجلس على إعادة تخصيص موقع حديقة الحيوان الكائن بقطعة 1 في منطقة العمرية، على مساحة 106 آلاف م2 المتنازل عنه إلى وزارة المالية للخزانة العامة للدولة للسداد العيني للعجز الاكتواري لمصلحة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، شريطة إعادة عرضه على «البلدي» في حالة تغيير الاستعمال، إلى جانب موافقته على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن تطوير منتزه السالمية (البوليفارد).

وفي تفاصيل الخبر:

اعتمد المجلس البلدي مشاريع تنموية، بناء على طلبات الجهات الحكومية، حيث وافق على طلب وزارة المالية نقل تخصيص موقع مشروع المدينة الترفيهية من الديوان الأميري إلى الهيئة العامة للاستثمار، وطلب وزارة المواصلات تخصيص موقع لمشروع الألياف الضوئية الكبرى الثالثة بمنطقة الصبية، وطلب إعادة تخصيص أرض مجمع الشقايا للطاقة المتجددة من معهد الكويت للأبحاث العلمية إلى وزارة الكهرباء والماء.

ووافق «البلدي»، اليوم، في جلسته برئاسة عبدالله المحري، على إعادة تخصيص موقع حديقة الحيوان الكائن ضمن منطقة العمرية قطعة 1، بمساحة 106 آلاف م2، المتنازل عنه إلى وزارة المالية، للخزانة العامة للدولة للسداد العيني للعجز الاكتواري، لمصلحة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، شريطة إعادة عرضها على المجلس البلدي في حالة تغيير الاستعمال، وعلى طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية تطوير متنزه بوليفارد السالمية، وعلى طلب وزارة الداخلية نقل موقع الدفاع المدني من منطقة الضجيج إلى منطقة جليب الشيوخ، وطلبها إعادة تخصيص مواقع مشروع الإدارة العامة لدوريات النجدة، ومشروع الإدارة العامة لنظم المعلومات بمنطقة الزهراء قطعة 7.

«مكاتب المحامين»

ووافق المجلس على الكتاب المقدم من جمعية المحامين، بشأن تمديد وقف تراخيص مكاتب المحاماة الواقعة في المناطق السكنية لمدة عام، تبدأ من 30 يونيو الماضي، ووافق أيضاً على الاقتراح المقدم من المحري بشأن تعديل المادة 10 من القرار الوزاري رقم 2023/322 بشأن نظام تجزئة الأراضي المعدة للبناء، والكتاب المقدم من وزارة الصحة بشأن تخصيص أرض بمحافظة حولي لإنشاء مركز تخصصي لطب الأسنان.

وأحال «البلدي»، إلى اللجنة الفنية، كتاب وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. نورة المشعان، بشأن عقد موقع سوق الصفارين سابقاً في الشويخ، وتعديل استعماله، ليخصص كمجمع حرف إنتاجية وصناعات صغيرة لمصلحة الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

«الضاحية الدبلوماسية»

ووافق «البلدي» على إضافة بند في لائحة البناء حول الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالأبنية الاستثمارية داخل مدينة الكويت وخارجها، يشير إلى التجديد للأنشطة التجارية في الدور الأرضي للمباني القائمة، وتلغى في حال هدم المباني، وعلى طلب تغيير اسم المنطقة الدبلوماسية بـ «غرب مشرف»، الكائنة في قطعة 7 إلى «الضاحية الدبلوماسية»، وطلب الاتحاد الكويتي للتأمين إضافة أنشطة جديدة الى لائحة المحال العامة والمقلقة للراحة «التأمين التقليدي، التأمين التكافلي، كافة أنواع التأمين».

كما اعتمد محضر اجتماع لجنة شؤون البيئة، بالموافقة على الاقتراحين المقدمين من العضوة شريفة الشلفان بشأن المحافظة على نظافة البيئة البحرية، ومشروع التسميد الهوائي (الكومبوست).

كمال يدعو للانتهاء من تسمية المناطق الجديدة

بعد إقرار «الضاحية الدبلوماسية»، دعا العضو د. حسن كمال إلى إقرار أسماء المناطق الجديدة التي مازالت تكنّى بالوصف، وذكر أنه من الجيد أن تسعى وزيرة البلدية لمخاطبة اللجنة المشكلة في مجلس الوزراء.

الشلفان: اشتراطات فنية للتسميد الهوائي

قالت العضوة شريفة الشلفان إن إقرار مشروع التسميد الهوائي (الكومبوست) يهدف إلى استخدامه لتحسين التربة للزراعات التجميلية، متضمناً تخصيص أرض أو أكثر لبلدية الكويت بالأحجام والمواقع الملائمة لذلك المشروع، مؤكدة أهمية وضع الاشتراطات الفنية للمشروع، متضمنة عدة بنود، منها اشتراطات المواد العضوية المراد تجميعها من فواكه وخضراوات ومخلفات زراعية، وتحديد مصادر المخلفات متمثلة في الجمعيات التعاونية وأسواق الخضار والفواكه ومصادر المخلفات الزراعية من المزارع والزراعات التجميلية في الحدائق العامة والطرق والشوارع والميادين.

إجازة صيفية من 4 أغسطس حتى 12 سبتمبر

اعتمد المجلس إجازته الصيفية بعد التصويت، وذلك ابتداء من 4 أغسطس حتى 12 سبتمبر، لتكون الجلسة المقبلة، المتوقع عقدها في 22 الجاري، آخر جلسة قبل الإجازة.

back to top