طموح كندا يواجه صلابة الأرجنتين في قبل نهائي «كوبا أميركا»

نشر في 09-07-2024
آخر تحديث 08-07-2024 | 18:16
يلتقي المنتخب الأرجنتيني نظيره الكندي في قبل نهائي بطولة كوبا أميركا 2024.

في إعادة للمباراة الافتتاحية ببطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024)، يمكن أن يصبح منتخب كندا ثاني فريق من اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) يصعد لنهائي المسابقة القارية، عندما يواجه نظيره الأرجنتيني فجر الأربعاء.

ويلتقي منتخب الأرجنتين (حامل اللقب) نظيره الكندي، الذي يشارك للمرة الأولى في «كوبا أميركا»، بالدور قبل النهائي للبطولة، المقامة حالياً في الولايات المتحدة، على ملعب ماتلايف ستاديوم بمدينة نيوجيرسي سيتي.

واستعان كلا المنتخبين بركلات الترجيح للصعود للمربع الذهبي في البطولة، حيث اجتاز منتخب الأرجنتين عقبة منتخب الإكوادور من خلالها، عقب تعادلهما 1-1 في الوقت الأصلي بدور الثمانية، وهو ما ينطبق أيضاً بالضبط على منتخب كندا، الذي أوقف مسيرة منتخب فنزويلا، بعدما انتصر عليه بركلات الترجيح، إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 أيضاً.

ويستعد منتخب الأرجنتين للظهور في قبل نهائي «كوبا أميركا» للنسخة الخامسة على التوالي، علماً بأن منتخب «راقصي التانغو» عبر إلى المباراة النهائية 7 مرات في محاولاتهم الثمانية الأخيرة بالمربع الذهبي.

وتعود المرة الوحيدة التي عجز خلالها المنتخب الأرجنتيني عن حسم مباراته في الدور قبل النهائي لمصلحته خلال تلك السلسلة إلى نسخة عام 2019 بالبرازيل، عندما خسر بنتيجة 2 - 0 أمام أصحاب الأرض.

واستقبل منتخب الأرجنتين هدفاً وحيداً خلال رحلته في النسخة الحالية للمسابقة، لكنه لم يحافظ على نظافة شباكه بقبل نهائي «كوبا أميركا» منذ نسخة عام 2016 بالولايات المتحدة أيضاً، التي شهدت فوزه 4-0 على المنتخب الأميركي.

سجل تاريخي

وأصبح رجال المدرب الأميركي جيسي مارش ثالث فريق من «كونكاكاف» يصعد للدور قبل النهائي في «كوبا أميركا» خلال أول ظهور له بالبطولة بعد منتخبَي هندوراس والمكسيك، والأول من بين منتخبات أميركا الشمالية الذي يصل لهذا الحد في المسابقة منذ الولايات المتحدة قبل 8 أعوام.

ومنذ نسخة كوبا أميركا 2001، لم تشهد المسابقة وجود أي من منتخبات «كونكاكاف» في النهائي، وتحديداً عندما خسر المنتخب المكسيكي 0-1 أمام نظيره الكولومبي، عقب فوز ممثل أميركا الشمالية 2-1 على منتخب أوروغواي بالدور قبل النهائي.

وأظهر المنتخب الكندي المزيد من الاستقرار الدفاعي منذ خسارته القاسية 0-4 أمام هولندا ودياً خلال استعداداته لـ «كوبا أميركا»، حيث تلقت شباكه 3 أهداف في آخر 5 لقاءات بكل المنافسات.

ورغم خسارة كندا في مواجهتيها السابقتين أمام الأرجنتين واستقبال 7 أهداف دون أن تحرز أي هدف، فإن الهزيمة أمام رفاق ميسي في افتتاح كوبا أميركا 2024 كانت هي الأولى للفريق أمام أحد منتخبات اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) في إحدى المسابقات القارية خلال القرن الـ21.

back to top