العملات المشفرة تواصل النزيف... ومخاوف من استمراره

انخفاض القيمة السوقية المجمعة لسوق الـ «كريبتو» 3.17% وضغوط بيع من مقرضي منصة Mt. Gox

نشر في 08-07-2024
آخر تحديث 08-07-2024 | 18:17
بتكوين
بتكوين

تراجعت عملة بتكوين مرة أخرى بنسبة 5 في المئة، اليوم، لتتداول عند مستويات 55 ألف دولار مع تزايد المخاوف بشأن ضغوط بيع من مقرضي منصة Mt. Gox.

كما تراجعت عملات مشفرة أخرى من النطاق الأول مثل إيثر وXRP بسبب مبيعات متوقعة للحكومة الألمانية لعملة بتكوين وحالة عدم اليقين الخاصة بالانتخابات في أوروبا، بشأن المستقبل الاقتصادي الفرنسي بعد الانتخابات.

وحققت بتكوين بداية قوية هذا العام، بعد إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة، مما دفعها إلى مستوى قياسي بلغ 73803 دولارات، منتصف مارس، ومع ذلك، فقد عانت منذ ذلك الحين.

وقال المدير الشريك في «X-Pay» د. محمد عبدالمطلب، أن بتكوين واصلت الصعود لأرقام قياسية، والتراجع دون هذه المستويات كان متوقعاً وطبيعياً.

وأضاف «بعض المعدنين خرجوا من السوق بسبب عدم كفاءة المنصات التابعة له، حيث يقومون ببيع ما لديهم من بتكوين، ومن غير المتوقع أن تتراجع إلى ما دون 45 ألف دولار».

وفيما تواصل العملات الرقمية موجة النزيف، فقد اكتست منصات التداول باللون الأحمر خلال الساعات الماضية مع تكبد السوق بقيادة بتكوين لخسائر ثقيلة.

وعلى الرغم من توقعات سابقة بإمكانية أن تصل بتكوين إلى مستوى 100 ألف دولار بنهاية العام الحالي، لكن سوق العملات الرقمية المشفرة شهد تقلبات في الأيام الأخيرة، مع انخفاض للأسعار إلى مستويات قياسية لم تُسجل منذ فبراير الماضي.

وعلى صعيد التداولات، وخلال الساعات الماضية، انخفضت القيمة السوقية المجمعة لسوق الـ «كريبتو» بنسبة 3.17 في المئة بخسائر بلغت نحو 67 مليار دولار، بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2110 ملياراً في تعاملات الأحد، إلى نحو 2043 ملياراً في تعاملات صباح الاثنين.

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة حلت عملة بتكوين التي سجلت أدنى مستوى لها في 4 أشهر بعدما انخفضت إلى 53 ألف دولار خلال التعاملات الماضية. وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.9 في المئة، فقد واجهت خسائر أسبوعية بنسبة 12 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 55709 دولارات. كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 1098.6 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبته 53.77 في المئة من إجمالي سوق العملات الرقمية المشفرة.

وسجلت عملة «إيثريوم» التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة وتحمل لقب «وصيفة بتكوين»، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 3.3 في المئة مع تراجع بنسبة 16.4 في المئة خلال الأسبوع الأخير مسجلة مستوى 2913 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 350.2 ملياراً لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 17.13 في المئة من إجمالي سوق الـ»كريبتو».

وجاءت عملة «تيزر» في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار، فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 112.2 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 5.49 في المئة.

وفيما حلت عملة «بي إن بي» في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت خسائر بنسبة 2.4 في المئة خلال الساعات الماضية مع تراجع بنسبة 14.5 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها عند مستوى 499.71 دولاراً. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 75.39 ملياراً، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.60 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية.

وسجلت عملة «سولانا» التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5 في المئة مع تراجع بنسبة 10.6 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 132.15 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 61.2 ملياراً، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.99 في المئة من إجمالي سوق الـ «كريبتو».

back to top