قالت شركة الطاقة البريطانية العملاقة، بريتيش بتروليوم (بي بي)، اليوم ، إنها ستتلقى ضربة مالية تصل إلى مليارَي دولار، بعد إعلانها أخيراً أنها تخطط لتقليص تكرير النفط في ألمانيا.

وقالت الشركة، إن نتائج الربع الثاني المرتقبة نهاية يوليو الجاري ستتضمن انخفاضاً في القيمة بعد احتساب الضرائب بنحو مليار الى ملياري دولار.

Ad

وأوضحت، في تحديث حول نشاطاتها التجارية، إن ذلك «يشمل رسوماً متعلقة بالمراجعة المستمرة لمصفاة غيلسنكيرشن في ألمانيا، والتي تم الإعلان عنها في مارس».

ونتيجة لذلك، انخفض سعر سهم الشركة بنسبة 3.6 بالمئة إلى 458 بنساً في بداية التداول، مما جعلها أكبر الخاسرين في مؤشر سوق الأسهم البريطانية الرئيسية (FTSE 100) في لندن، الذي افتتح على انخفاض طفيف بشكل عام.

البرميل الكويتي

وانخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.44 دولار، ليبلغ 88.08 دولاراً للبرميل في تداولات يوم الاثنين، مقابل 89.52 دولاراً في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، لم تشهد أسعار النفط تغيّراً يُذكر اليوم ، بعد أن أسفر الإعصار بيريل الذي ضرب مركزاً رئيسياً لإنتاج النفط في ولاية تكساس الأميركية عن أضرار أقل من المتوقع، مما هدأ المخاوف إزاء اضطراب الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 4 سنتات إلى 85.79 دولاراً للبرميل، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي سنتين إلى 82.35 دولاراً.

وعلى الرغم من تباطؤ نشاط تكرير النفط وإخلاء بعض مواقع الإنتاج، بدا أن المصافي الكبرى على طول ساحل الخليج الأميركي شهدت تأثيرات ضئيلة من الإعصار بيريل الذي ضعفت قوته وتحوّل إلى عاصفة مدارية بعد بلوغه ساحل ولاية تكساس.