سفيرة بريطانيا: علاقاتنا مع الكويت عميقة عبر الأجيال

افتتاح معرض «العلاقات الكويتية - البريطانية في صور» بالمكتبة الوطنية

نشر في 08-07-2024
آخر تحديث 08-07-2024 | 21:05
السفيرة البريطانية متوسطة المشاركين في افتتاح المعرض
السفيرة البريطانية متوسطة المشاركين في افتتاح المعرض

بمناسبة الاحتفال بمرور 125 عاماً على الشراكة الكويتية - البريطانية، افتتح الباحث بالعلاقات الكويتية البريطانية، عيسى دشتي، معرضاً للصور في مكتبة الكويت الوطنية، اليوم، بعنوان «العلاقات الكويتية - البريطانية في صور»، بحضور السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس، والسفير الروماني لدى البلاد، موغوريل ستانسكو، والسفير الأوكراني السابق أولكسندر بالانوستا، وحشد من المواطنين المهتمين بالشأن الثقافي.

وقالت السفيرة البريطانية، في كلمة لها خلال افتتاح المعرض، إن هذه الصور بالمعرض تعكس عمق العلاقات بين الأسرتين الحاكمتين في البلدين، حيث إنها وثقت الزيارات المتكررة بين قادة البلدين، والتي تظهر أيضا استمرارية تطوّر العلاقات بينهما عبر الأجيال.

وأضافت أن «الصور المعروضة تُظهر مدى التطور التكنولوجي الذي مرّ على البلدين خلال القرن الماضي، موضحة أن ابتسامة وتعابير وجه قادة البلدين ونظراتهم المتبادلة في الصور المعروضة توحي متانة الصداقة التي كانت تجمعهما، مما يوحي أن هؤلاء الدبلوماسيين والسياسيين كانت تربطهم صداقة عميقة».

من جهته، قال دشتي إن «المعرض يضم 125 صورة من أرشيفي الخاص، وهي مجموعة مختارة لأهم الأحداث والمناسبات التي تربط البلدين الصديقين منذ عام 1899 حتى يومنا هذا، لافتاً إلى أن «كل صورة تحكي قصة وتوثّق حدثاً مهما»، ومشيراً إلى أن «علاقة الكويت بالمملكة المتحدة هي أكبر من كونها علاقات سياسية، إذ انها منذ بدايتها بُنيت على المصالح المشتركة وعلى التعاون لما فيه خير البلدين والشعبين الصديقين».

من ناحيتها، قالت مديرة مكتبة الكويت الوطنية، سهام العازمي: «إن العلاقات والشراكة الكويتية - البريطانية تاريخية متينة وقوية، على الصعيد الدبلوماسي والثقافي والفني والأدبي».

وتابعت أن «هذا المعرض يوثّق بالصور هذه الشراكة الطويلة الأمد والتي تزداد متانة وتطويراً بين الشعبين في مختلف المجالات، وعلى رأسها التاريخ والدبلوماسية».

back to top