أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، أن التعليمات واضحة بشأن مراسم المحرم في الحسينيات، مشدداً على أنه لن يسمح بأي تجاوز لهذه التعليمات.

وقال اليوسف، خلال تفقده إحدى الحسينيات في الدعية، تلبيةً لأصحابها الذين شكوا إليه إزالة الجهات الأمنية بعض المخالفات، إن الوجود خارج الحسينيات وتوزيع الوجبات الغذائية أمامها مخالف، ويعطل حركة السير.

وأضاف أنه اتخذ قراراً بعدم بناء الخيام خارج الحسينيات ودور العبادة؛ لتفويت الفرصة على المندسين أو الذين يضمرون شراً بأي شكل من الأشكال، ويحاولون إثارة الفتن والقلاقل.

وفي تفاصيل الخبر :

اتخذت قوات الأمن الخاصة، المكلفة تأمين الحسينيات ودور العبادة في ثاني أيام شهر المحرم، إجراءات أمنية مع رواد إحدى الحسينيات في منطقة الدعية، بعد أن لوحظ أن إدارتها خالفت التعليمات الصادرة عن وزارة الداخلية، والقاضية بعدم التواجد خارج الحسينية، وإقامة أي مظاهر مخالفة للتعليمات.

Ad

وقــــال مــــصـــــدر أمـــــنـــي، لـ «الجريدة»، إن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون قوات الأمن الخاصة اللواء عبدالله سفاح حضر إلى المكان على رأس قوة أمنية من رجال القوات الخاصة وقوات الأمن العام، وطالب مسؤولي الحسينية بإزالة كل التعديات فوراً، مبيناً أن التعديات تمثلت في وضع طاولات على الطريق العام، وتوزيع وجبات غذائية وإغلاق الطريق وإعاقة حركة السير وتشغيل مكبرات الصوت الخارجية للحسينية.

وأضاف المصدر، أن سفاح طلب من المسؤولين في الحسينية الالتزام بتعليمات وزارة الداخلية التي تم تعميمها على جميع أصحاب الحسينيات ودور العبادة قبل بداية شهر المحرم، مجدداً التأكيد على أن الوزارة سوف تتخذ الإجراءات الأمنية المتبعة بكل حزم وشدة مع أي مخالفات.

وأفاد بأن أصحاب الحسينية اتصلوا بالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، الذي حضر إلى الموقع، واطلع على كل الإجراءات التي اتخذها رجال الأمن بشأن ما تم رصده من مخالفات.

وقال اليوسف، عند حضوره إلى الموقع، للقائمين على الحسينية، إن التعليمات واضحة وصريحة فيما يتعلق بالتواجد خارج الحسينيات ودور العبادة، والتعليمات نقلت إلى أصحاب الحسينيات وممثليهم قبل البدء بشعائر المحرم، ولن يسمح بأي تجاوز لهذه التعليمات.

وأضاف اليوسف أنه اتخذ قرار عدم بناء الخيام خارج الحسينيات ودور العبادة لتفويت الفرصة على المندسين أو الذين يضمرون شراً بأي شكل من الأشكال، ويحاولون إثارة الفتن والقلاقل، لذا رأى أن تكون كل الشعائر داخل الحسينية، ولا يوجد أي شيء منها خارجها، حفاظاً على سلامة مرتاديها.

وأوضح أن التواجد وتوزيع الوجبات الغذائية خارج الحسينيات مخالف للتعليمات ويعطل حركة السير، كما أن تشغيل مكبرات الصوت ممنوع، وهناك جيران للحسينيات ودور العبادة يجب أن تحترم خصوصياتهم، مؤكداً أنه أعطى التعليمات لرجال الأمن بالتعامل مع أي مظاهر ممنوعة، والتدرج في التعامل، بدءاً من التنبيه ووصولاً إلى إزالة التعديات بقوة القانون.

وأكد صحة إجراءات القوات الأمنية، مشيراً إلى أن هناك تعليمات واضحة وصريحة بالتعامل الفوري والحازم مع أي مخالفة لتعليمات وزارة الداخلية.

وأشاد اليوسف بإجراءات رجال الأمن لتطبيق القانون بكل حزم، والتعامل مع التعديات وفقاً للإجراءات المتبعة، ووجه قوات الأمن الخاصة وقوات الأمن العام بتطبيق خطة خاصة وجديدة منذ صباح اليوم، مع أي مخالفات يتم رصدها خارج الحسينيات ودور العبادة قبل البدء بالمحاضرات.

وتمت مناقشة التعليمات الجديدة مع القائمين على إدارة الحسينية المذكورة، مع تعميمها على كل الحسينيات ودور العبادة، والتي تقضي بتأكيد منع التواجد خارج الحسينيات، ومنع الميكروفونات الخارجية، ومنع عرقلة حركة المرور التي تضايق المارة وجيران الحسينيات.