«كان»: تدريب 900 طبيب للكشف المبكر عن السرطانات حتى ديسمبر

نشر في 09-07-2024 | 10:09
آخر تحديث 09-07-2024 | 18:33
رئيس مجلس إدارة «كان» الدكتور خالد الصالح خلال افتتاح البرنامج التدريبي
رئيس مجلس إدارة «كان» الدكتور خالد الصالح خلال افتتاح البرنامج التدريبي

أعلن رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» د. خالد الصالح انطلاق البرنامج التدريبي حول التشخيص المبكر للسرطان لمقدمي الصحة في الكويت، الذي سيمتد حتى ديسمبر المقبل، لأطباء الرعاية الأولية وأطباء الأسنان، بشراكة ناجحة مع وزارة الصحة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وقال الصالح، في تصريح صحافي، إن «كان» تستهدف خلال الفترة المذكورة تدريب 400 طبيب وطبيبة أسنان، على التقصي والكشف المبكر عن العلامات الأولية لسرطانات الفم، والوقوف على أحدث ما توصلت إليه الاكتشافات العلمية والدراسات بهذا المجال، مضيفاً أن الحملة تستهدف أيضاً تدريب 500 طبيب وطبيبة رعاية صحية أولية على قراءة العلامات الأولية لأورام الثدي والقولون والمستقيم والرأس والرقبة والغدة الدرقية وأورام البروستاتا.

وأشار إلى أن التقصي على العلامات الأولية هو أداة مهمة للتشخيص المبكر من الأطباء المدربين، حيث ينتج عنه سرعة في تحويل الحالات المصابة للمختصين، مما يعني السرعة في تقديم المراحل العلاجية اللازمة، ومعاناة أقل لمريض السرطان، إلى جانب تحقيق الهدف الأسمى برفع نسب الشفاء من الأمراض السرطانية.

وأوضح أن البرنامج، الذي أعدته «كان»، يتضمن كذلك تدريب جميع المشاركين على مهارات التواصل مع المرضى وذويهم، وخاصة مرضى السرطان، وهذا يأتي لتعزيز الثقافة الصحية لدى مقدمي الخدمة في الكويت، لتقديم خدماتهم بجودة عالية، سواء كانت هذه الخدمات تقنية أو بشرية، وكشف أنه تم تدريب 1475 طبيباً وطبيبة أسنان، إضافة إلى تدريب 1533 طبيباً وطبيبة من أطباء الرعاية الأولية حتى يوليو الجاري.

وتقدم بالشكر إلى شركاء النجاح في استمرار إنجاز هذا البرنامج التدريبي، وهم وزارة الصحة على تعاونها واهتمامها بتدريب منتسبيها لتنشيط معلوماتهم واكتساب مهارات وخبرات تفيدهم في أداء عملهم على الوجه الأكمل، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي على رعايتها برامج التنمية المستدامة في الكويت، وتقدم كذلك بالشكر إلى معهد الكويت للاختصاصات الطبية الذي دعم هذا البرنامج التدريبي بنقاط التعليم الطبي المستمر، تشجيعاً ودعماً للمشاركين فيه.

back to top