خفض أسعار 209 أدوية بعضها بنسبة 60%

تشمل علاجات الضغط والسكر والكوليسترول

نشر في 10-07-2024
آخر تحديث 09-07-2024 | 21:12
وزير الصحة د. أحمد عبدالوهاب العوضي
وزير الصحة د. أحمد عبدالوهاب العوضي

بهدف تخفيف العبء المالي عن المراجعين، وضمان حصولهم على الأدوية الضرورية بأسعار مناسبة، اعتمد وزير الصحة د. أحمد العوضي قراراً بخفض أسعار 209 أدوية ومستحضرات صيدلانية في القطاع الصحي الأهلي، على أن يبدأ العمل بالقرار بعد ثلاثة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وأوضحت وزارة الصحة، في بيان أمس، أن القرار يتضمن أدوية علاج الضغط والسكر ومضادات حيوية وأدوية خفض الكوليسترول ومسيلات الدم ومضادات التشنجات، وغيرها من العلاجات الحيوية، استناداً إلى تقرير لجنة تسعير الأدوية، علماً بأن الخفض تجاوز 60 بالمئة لبعضها، مقارنة بسعرها السابق.

وفي تفاصيل الخبر :

أصدر وزير الصحة د. أحمد العوضي قراراً باعتماد لائحة خفض أسعار 209 أدوية ومستحضرات صيدلانية في القطاع الصحي الأهلي، في إطار المراجعة الدورية لأسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، اليوم، إن القرار يتضمن تخفيض أسعار أدوية علاج الضغط والسكر ومضادات حيوية وأدوية خفض الكوليسترول ومسيلات الدم ومضادات التشنجات، وغيرها من الأدوية الحيوية، استناداً إلى تقرير لجنة تسعير الأدوية.

وأضافت أن اللجنة قامت بمراجعة شاملة لأسعار الأدوية، لضمان تحقيق توازن بين توفير الأدوية بأسعار معقولة وبين دعم الصناعة الدوائية الوطنية، إذ تجاوزت نسبة خفض السعر لبعضها 60 في المئة، مقارنة مع السعر السابق، بهدف تخفيف العبء المالي عن المراجعين، وضمان حصولهم على الأدوية الضرورية بأسعار مناسبة.

وأوضحت أنه من المقرر أن يبدأ العمل بهذا القرار بعد ثلاثة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، ما يتيح للقطاع الصحي الأهلي فترة كافية للاستعداد وتنفيذ التخفيضات المطلوبة، كما ينص القرار على إضافة الأدوية والمستحضرات الواردة في اللائحة المرفقة به إلى القرار الوزاري رقم 74 لسنة 2023، لضمان شمولية وتكامل الجهود المبذولة في هذا الصدد.

وذكرت أن لجنة تسعير الأدوية تؤدي دوراً محورياً في مراجعة وتحديث الأسعار دورياً، انعكاساً لالتزام وزارة الصحة المستمر بتحسين نظام الرعاية الصحية، وتلبية احتياجات المواطنين من الأدوية بأسعار معقولة، وتقليل التكاليف الطبية على المراجعين.

في مجال آخر، أعلنت «الصحة»، تعليقاً على مقطع الفيديو المنتشر بشأن تعطل سيارة إسعاف عن العمل، أنه تم تسلُّم البلاغ عن حالة مرضية، وتوجه سيارة الإسعاف إلى الموقع، وخلال نقل الحالة حدث عطل ميكانيكي بالسيارة لارتفاع درجة الحرارة، فطُلب الإسناد على الفور، حيث وصلت سيارة إسعاف أخرى ومجهزة خلال 6 دقائق، وسط تعامل مهني من فريق المسعفين، لضمان وصول الحالة على وجه السرعة.

وأوضحت «الصحة» أن قسم العمليات يتعامل مع نحو 300 حالة خلال الـ 24 ساعة، ومثل هذا العطل يحدث للمرة الأولى خلال الأشهر الأربعة الماضية.

back to top