• فهد الرمضان

استضافت الكويت، ممثلة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، «الملتقى الإقليمي التشاوري للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة لدول إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا»، والذي يقام بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، والمعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، التابعتين لمنظمة الأغذية والزراعة الدولية للأمم المتحدة (FAO)، بهدف تعزيز مكانة الكويت في مجال صون الموارد النباتية، وتعزيز الأمن الغذائي المحلي والعالمي، وفتح مجالات التعاون البحثي على المستوى المحلي، والإقليمي، والعالمي.

Ad

وقال مدير المعهد بالتكليف، د. مشعان العتيبي، في تصريح صحافي، إن الملتقى يسلط الضوء على حرص الكويت على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال إدارة الموارد الوراثية بشكل مستدام، مما يتوافق مع التزام الدولة بالزراعة المستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي والأمن الغذائي.

وأكد أن هذا الحدث سيضع الكويت كشريك رائد في الإدارة المسؤولة عن الموارد الوراثية النباتية في المنطقة.

من جانبها، ذكرت مديرة برنامج التكنولوجيا الحيوية رئيسة اللجنة التنظيمية للملتقى، فضيلة السلامين، أن الملتقى سيركز على مراجعة وتنقيح خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

يُذكر أن أعمال الملتقى الإقليمي الذي تستضيفه الكويت مستمرة حتى الغد، مما يعبّر عن اهتمام الدولة ومؤسساتها العلمية بحماية التنوع البيولوجي ودعم خطط الأمن الغذائي وحُسن استخدام الموارد، إضافة إلى تعزيز الجهود الوطنية لبناء تعاون إقليمي أوثق وتقييم شامل للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.