شركات تطلب تسهيلات مصرفية عاجلة لتمويل مزادات

وفرة السيولة وتأخر المشاريع يشجعان البنوك على المرونة

نشر في 09-07-2024
آخر تحديث 09-07-2024 | 19:02
No Image Caption

طلبت بعض المجاميع الاستثمارية تسهيلات عاجلة من بنكين لتمويل عمليات استحواذ لشركات مطروحة في مزادات بالسوق المحلي، بشكل عاجل، لظروف وتداعيات العملية التي تتطلب سرعة في توفير السيولة.

في السياق، قالت مصادر استثمارية، إن لدى العديد من البنوك مرونة وانفتاحاً لتمويل الشركات الجيدة وتلبية طلباتها الخاصة بالحصول على تسهيلات طويلة الأجل لدعم عملياتها التشغيلية لا سيما شراء الأصول المدرّة.

وبينت أن الجهات الطالبة للتمويل تبحث عن أفضل أسعار وأقصى مدة زمنية للتسهيلات التي سيتم الحصول عليها.

من جهة أخرى، هناك العديد من الأصول الجيدة في السوق قد تشهد انتقالاً من مجموعة إلى أخرى بشكل إجباري تحت تداعيات التزامات مالية وتسويات، بالتالي تضطر تلك الشركات للتخارج أو تسييل الأصول.

في سياق متصل، أظهرت السيولة المتداولة في البورصة وفرة كبيرة سواء في حسابات المستثمرين أو الخطوط الائتمانية المتاحة لبعض كبار العملاء، الذين يتمتعون بأفضلية في الحصول على التسهيلات المطلوبة.

ومن المنتظر أن تشهد المرحلة المقبلة العديد من الصفقات ضمن إقبال بعض المجاميع على هيكلة أصول قائمة لديها أو استدخال أصول تشغيلية جديدة تعزز من قوتها المالية والإنتاجية التي تنعكس على الأرباح والإيرادات.

من جهة أخرى، ترى مصادر مصرفية أن استمرار دورة المشاريع الروتينية وتأخر الطرح على نفس الآلية المتبعة يشجع العديد من البنوك على استغلال الفرص التي تأتيها فيما يخص طلب التمويل سواء للمتاجرة في الأسهم أو تنفيذ الاستحواذات.

back to top