«الصناعة»: دراسة لتنفيذ «الصناعات التدويرية» في الشقايا

نشر في 10-07-2024
آخر تحديث 09-07-2024 | 19:04
الهيئة العامة للصناعة
الهيئة العامة للصناعة

كشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أن مشروع الهيئة العامة للصناعة الخاص بالصناعات التدويرية بمنطقة الشقايا في طور المفاضلة بين الشركات الاستشارية الهندسية واختيار أنسبها لإعداد دراسات المشروع.

وذكرت المصادر، أن المشروع سيكون خاصاً بإنشاء وتشغيل وصيانة البنية التحتية والأساسية لموقع الصناعات التدويرية في منطقة الشقاياً 2 كم2، لاسيما بعد تحديدها جزءاً من منطقة الشقايا لتوطين تلك الصناعات.

وكشفت أن الهيئة ستوعز لشركات للقيام بالخدمات الاستشارية لأعمال الدراسة والتصميم وإعداد وثائق المناقصة، والإشراف على تنفيذ مشروع إنشاء وتشغيل وصيانة البنية التحتية والأساسية للصناعات التدويرية، في منطقة الشقايا جنوب طريق السالمي شمال البلاد.

وذكرت أن الممارسة الخاصة بالمشروع في طور التنفيذ، استناداً الى قرار مجلس ادارة الجهاز المركزي للمناقصات، المتضمن الطلب من المناقصين تمديد التأمين الأوّلي جميع الشركات المشاركة بالمناقصة، استناداً للمادة رقم رقم 46 من قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016، حتى 5 سبتمبر المقبل.

يُذكر أن الموقع سيكون بخدمات ذكية، خاصة أنها ضمن نطاق منطقة صناعية بالكويت متخصصة في إعادة تدوير المخلفات الصناعية والنفايات، وترغب الهيئة في تنفيذ مشروع دراسة وتصميم وإعداد موقع الشقايا لإعادة تدوير النفايات، لتصميم شبكات بنية تحتية مرتبطة بأنظمة مراقبة ذكية، وتصميم البنية التحتية التي تتماشى مع طابع المشروع، كالحلول التقنية الصديقة للبيئة والتكنولوجيا الذكية، حيث يقع المشروع في منطقة الشقايا، جنوب طريق السالمي، بمساحة أرض مقدرة بـ 2.000.000 م2 مخصصة لصناعات التدوير، حيث يكون التصميم لبنية تحتية ذكية تحقق مواصفات الاستدامة والمتانة العالمية.

back to top